رضيعك

شتاق كل أم إلى البدء في تغذية رضيعها وإعطائه الطعام مبكراً، ظناً منها أن الوجبات الإضافية بجانب الرضاعة سوف تجعله أفضل، ولكن هناك الكثير من الخطورة في هذا الأمر.

يقول الأطباء أن الجهاز الهضمي للطفل الرضيع قد لا يكون مستعدًا للتعامل مع الأطعمة الصلبة، التي تحاول الأم إعطائها له، مما قد يشكّل خطرًا على صحتهم وحياتهم. 

وأوضح الأطباء أن هناك بعض الأطعمة التي يحظر على الأم استخدامها خلال السنة الأولى من عمر الطفل، ومن أهمها المكسّرات التي يصعب على الطفل مضغها بسبب عدم اكتمال أسنانه مما قد يسبب له خطر التعرض للاختناق.

كذلك من الممنوعات قبل أن يبلغ طفلك عامه الأول بعض أنوع الفواكه كالتوت والعنب والتفاح أحياناً ما لم يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة أو تقديمه للطفل مسلوق على شكل وجبة بالملعقة.

وينصك الأطباء أيضاً بجنب الفواكه المجففة مثل الزبيب أو 'البوب كورن' أوالحلوى الصلبة، بالإضافة إلى الأطعمة التي تسبب الحساسية كالمكسرات التي تعرف بعض أنواعها مثل الفول السوداني بإثارة الحساسية فيفضل عدم تقديمها للصغار الأصغر من عمر السنة.

كذلك يشير الأطباء إلى أهمية تجنب الحمضيّات كالليمون والبرتقال في بعض الحالات، وكذلك  تجنب الشيكولاتة، والحليب البقري والشاي والقهوة إضافة للمشروبات الغازية التي قد تؤثر على معدة طفلك.