كندية تشكو قاضية أمرتها بخلع الحجاب داخل قاعة محكمة في كيبيك

 

تقدمت الكندية رانيا اللول بمدينة مونتريال بشكوى إلى المحكمة العليا بمقاطعة كيبيك ضد القاضية إليانا مارنجو بعد أن أمرتها بخلع الحجاب خلال جلسة إستماع بإحدى قاعات المحكمة بالمدينة.

وقالت شبكة "سي بي سي نيوز" الإخبارية الكندية اليوم أن اللول طلبت من المحكمة العليا توضيحات قانونية للقواعد التي تحكم الزي الديني في قاعات المحاكم بمقاطعة كيبيك بعد أن قالت القاضية أن قاعة المحكمة مكان علماني وأن رانيا اللول لا ترتدي زيا مناسبا وقارنت القاضية الحجاب بالقبعة والنظارة الشمسية وهما من الأشياء غير المسموح بها في قاعة المحكمة.

وأشارت إلى أن القانون ينص على أن الناس الذين يقفون أمام القضاة يجب أن يرتدون ملابس مناسبة من دون مزيد من التوضيح .

وكانت اللول قد وقفت أمام القاضية في آذار 2015 للمطالبة بإعادة سيارتها بعد أن قام مجلس التأمين على السيارات بالمقاطعة بمصادرتها.

وقالت اليوم شبكة "سي بي سي" أن القضية أثارت الغضب في جميع أنحاء البلاد وتقدم عديد من المحامين للدفاع عن اللول بأن حقوقها قد أنتهكت كما تقدم آخرون بالتبرع بأموال للمساعدة في تغطية التكاليف القانونية للقضية .

وأضافت الشبكة أن المحامين طالبوا المحكمة العليا في كيبيك بحكم يوضح بأن الحجاب أو غيره من الملابس مسموح بها في قاعات المحاكم بكيبيك وأن القاضية لا يمكن أن ترفض سماع الناس على هذا الأساس .