الهيئة الوطنية للمؤهلات

 وقعت الهيئة الوطنية للمؤهلات مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين بهدف مواءمة المنظومة الوطنية للمؤهلات مع الاطار الوطني للمؤهلات.

وتأتي المذكرة في اطار حرص الهيئة الوطنية للمؤهلات علي دعم اواصر التعاون وتعزيز العمل الخليجي المشترك في قطاع التعليم والتدريب.

كما ياتي توقيع المذكرة من اجل تبادل الخبرات في مجال تطوير وتنفيذ منظومة المؤهلات بشكل يخدم حملة المؤهلات في البلدين وتحقيق الاعتراف المتبادل بالمؤهلات وما يقترن به من سياسات وإجراءات والتعرف على آلية تطوير معايير المهارات المهنية وتلبيتها لمتطلبات سوق العمل اضافة الى تحديد أوجه التعاون المستقبلية بين الهيئتين.

وقع المذكرة من جانب الهيئة سعادة الدكتور ثاني المهيري مدير عام الهيئة الوطنية للمؤهلات ومن الجانب البحريني سعادة جواهر المضاحكي الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين .

وي عد توقيع مذكرة التفاهم دعما لتحقيق المواءمة بين المنظومتين في تطوير منظومة المؤهلات بما يكفل الوصول الإعتراف المتبادل بالمؤهلات بين البلدين وما يقترن بها من سياسات وإجراءات وصولا الى المستوى الاقليمي والدولي ووصولا لتحقيق رؤية استراتيجية مشتركة يمكن من خلالها الاسهام في رفع جودة التعليم والتدريب في كل من البلدين الشقيقين ولبناء منهجية سليمة لتطوير وتطبيق منظومتي المؤهلات الوطنية بدولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وفقا لمبدأ الاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة خلالها ولتلبيتها لمتطلبات سوق العمل اضافة الى دعم أوجه التعاون المستقبلية بين الهيئتين.

واستعرض المهيري بعد توقيع مذكرة التفاهم أهم انجازات الهيئة وبعض السياسات التي انتهت من تطويرها واعتمادها ومنها سياسة تسكين المؤهلات وسياسة مواءمة المؤهلات الأجنبية مع مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات وسياسة مسميات المؤهلات وغيرها.

وأكد أن هذا التعاون يندرج في إطار تطوير العلاقات الخليجية خاصة على صعيد قطاع التعليم والتدريب .. مشيدا بحرص الهيئة البحرينية على الاستفادة من أفضل الخبرات والتجارب العالمية في مجال تطوير أنظمة التعليم والتدريب وربط مخرجاته مع متطلبات سوق العمل بالإضافة الى التعرف على طبيعة التحديات التي يمكن أن تواجه تطوير منظومة المؤهلات وكيفية التعامل معها .

وأضاف أن الهيئة الوطنية للمؤهلات لن تدخر وسعا في دعم اي دولة خليجية لتطوير منظومتها الوطنية للمؤهلات لاسيما بعد اعتماد المنظومة الخليجية للمؤهلات مؤخرا والتي تولت دولة الإمارات العربية المتحدة رئاسة فريقها الفني بالاضافة الي نجاح التجربة الإماراتية في تطوير معايير المهارات المهنية وكسب الإمارات سمعة رائدة في هذا الميدان.

وفي هذا السياق قالت نورة المطروشي مديرة ادارة منظومة المؤهلات ان توقيع مذكرة التفاهم تاتي ضمن استراتيجية الهيئة الوطنية للمؤهلات لإبرام حزمة من الاتفاقيات الاقليمية والدولية لمواءمة المنظومة الاماراتية مع نظيراتها الاقليمية والدولية لتحقيق الاعتراف المتبادل للمؤهلات بين دولة الامارات وغيرها من الدول لتبادل الخبرات في قطاع التعليم والتدريب .

وأشاد الوفد البحريني بالتجربة الاماراتية في مجالات تطوير منظومة المؤهلات وتطوير معايير المهارات الوطنية .. مؤكدا أن التجربة الإماراتية في مجال المؤهلات قطعت أشواطا مهمة حتى اصبحت محط اعجاب وتقدير المنطقة الخليجية والعربية بشكل عام.