الصحف الليبية

ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم على الأوضاع السياسية والأمنية والعسكرية في البلاد، داعية جميع الأطراف الليبية إلى ضرورة الاحتكام للعقل والتوقف عن التهديد بالسلاح، والعودة إلى الحوار بعيدًا عن التدخلات الخارجية.

وأبرزت مشاركة رئيس مجلس رئاسة حكومة الوفاق الليبي فايز السراج في القمة الأفريقية - الفرنسية التي انطلقت في العاصمة المالية باماكو أمس ، حيث التقى مع رئيس مالي إبراهيم أبوبكر كيتا والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وتناقش القمة قضايا متعلقة بالأمن والسلام، وسيطرح السراج خلالها قضية التنسيق بين الدول الأفريقية لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وتطرقت إلى الأوضاع المعيشية الصعبة التي يمر بها أهالي ليبيا من انقطاع دائم للكهرباء أكثر من 18 ساعة يوميًا ، وانقطاع المياه لأكثر من خمسة أيام عن العاصمة وضواحيها.

وأشارت إلى التقدم الذي أحرزه الجيش الليبي في منطقتي قنفودة و بوصنيب غرب بنغازي على الجماعات الإرهابية ، مبينة قصف سلاح الجو عدة أماكن في درنة وضواحيها ضد الجماعات المتطرفة .

ونقلت تصريحات المبعوث الخاص لجامعة الدول العربية صلاح الدين الجمالي أن الجامعة العربية هدفها بلورة موقف عربي موحد بشأن ليبيا، مؤكدًا أن الجامعة تحاول تسريع نسق العملية السياسية في ليبيا، داعيًا الدول العربية إلى دعم صندوق التضامن مع الشعب الليبي التابع للجامعة العربية.

وتناولت صحف ليبيا القلق الأمني والأوضاع الاقتصادية السيئة في تونس خلال الاحتفال بذكرى ثورة الياسمين، موضحة الصدام بين المحتجين والأمن في مدينة بن قردان وعدة مدن أخرى.