وزراء الطاقة في دول الخليج يطلقون حملة للترشيد

أطلق وزراء الطاقة والكهرباء والماء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام أعمال الاجتماع الثامن والعشرين للجنة التعاون الكهربائي والمائي في دول المجلس مساء أمس في الدوحة..الحملة الخليجية الموحدة للترشيد في دول المجلس تحت شعار " اقتصد لتدوم " التي تستمر سنتين .. إضافة الى إطلاق الموقع الإلكتروني لقواعد المعلومات الكهربائية والمائية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ترأس سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة وفد الدولة المشارك في الاجتماع فيما ضم الوفد.. الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة وسعادة المهندسة فاطمة الفورة الشامسي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الكهرباء والطاقة النظيفة ومياه التحلية و القنصل محمد بن غماض الراشدي في سفارة الدولة في دولة قطر والدكتور محمد الملا خبر الموارد المائية والسيدة ليلى الريح مدير إدارة الكهرباء ومياه التحلية والمهندسة هند المطوع مدير إدارة التنظيم والرقابة والسيد طلال الفليتي مدير مكتب الوزير وتناول وزراء الطاقة والكهرباء والماء في الاجتماع موضوعات تتعلق بالتعاون المشترك في تلك المجالات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع والتي تضمنت استعراض تقرير هيئة الربط الكهربائي بدول المجلس وتواصل هيئة الربط الكهربائي الخليجي جهودها للمحافظة على جاهزية شبكة الربط الكهربائي بمستوى / 100/ في المئة واستمرارية تدفق التيار الكهربائي في شبكات دول المجلس ورفع مستوى الموثوقية والأمان للأنظمة الكهربائية الخليجية من خلال توفير الدعم اللازم للشبكات الخليجية المرتبطة خلال حالات الطوارئ وقد تمكنت الهيئة من توفير هذا الدعم في أكثر من ألف و/ 200 / حالة منذ تشغيل شبكة الربط عام 2009.

واعتمدت اللجنة نتائج دراسة القدرة المركبة لفترة الالتزام السادسة والاصدار الثاني من تعريفات ورسوم استخدام الرابط الكهربائي الخليجي والاطلاع على تقرير رئيس اللجنة الاستشارية والتنظيمية لهيئة الربط الكهربائي الخليجي.

واستعرض الاجتماع سير العمل في إعداد الدراسة الاستراتيجية الشاملة للمياه لدول المجلس .. أوصى بسرعة إنجاز الاستراتيجية لإقرارها في اجتماع لاحق .

كما وجهت اللجنة الفريق الفني للهيئة التنظيمية بالاستمرار في أعمالها إضافة إلى اطلاع اللجنة على سير العمل في اللجان الفنية التابعة للجنة التعاون الكهربائي والمائي واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.