اضرار تسببت بها العاصمة كايتي في برايتون

ضربت رياح عاتية قوتها قريبة من قوة الاعصار غرب أوروبا الاثنين متسببة بانقطاع التيار الكهربائي عن عشرات الاف المنازل وباضطرابات في حركة الملاحة ادت الى الغاء عشرات الرحلات واغلاق جسور وطرق.في فرنسا، اعلنت حالة الانذار البرتقالي، هي الثانية على سلم من ثلاث درجات على مقياس مركز الارصاد الجوية الفرنسية، في سبع دوائر او مناطق ادارية في النورماندي او بريتاني.

وقالت مؤسسة "كهرباء فرنسا" ان 60 الف مسكن على الاقل حرمت من التيار، اكثر من نصفها في بريتاني ونورماندي غرب فرنسا. لكن الكهرباء عادت الى معظم المنازل وظل 15 الف منزل محرومة منها اول المساء.وقالت اجهزة الطوارىء انه تم الاتصال بفرق الاطفاء في المنطقتين اكثر من 400 مرة خصوصا لازالة الاشجار التي سقطت او الحطام الذي قطع طرقات.

وضربت الرياح الاعنف جزيرة بيل ايل السياحية في بريتاني بسرعة 150 كلم في الساعة.

وتم تحذير المقيمين على الساحل في الدوائر الثلاث على الاطلسي - فينيستير وموربيبان ولوار اتلانتيك - من الامواج العالية بسبب العاصفة.

- اضرار في بريطانيا-

العاصفة التي اطلق عليها اسم "كايتي" خلفت اضرارا كبرى حين ضربت جنوب بريطانيا ليلا وتركت حطاما في شوارع لندن في وقت مبكر الاثنين.وكانت الشرطة في منطقة ساري تبحث عن مفقود بعد انقلاب كاياك في نهر واي.وتسببت الرياح التي هبت بسرعة 170 كلم في الساعة، بالغاء اكثر من 150 رحلة من والى مطاري غاتويك وهيثرو في لندن. كما حرمت العاصفة اكثر من 100 الف منزل من الكهرباء. وكان 60 الف منزل لا تزال محرومة من الكهرباء عصرا.

واعلن موقع مطار هيثرو الغاء 130 رحلة مع تأخير رحلات اخرى او تحويل مسارها الى مطارات اخرى مع ارتفاع حركة الملاحة في عطلة عيد الفصح.وافاد موقع مطار غاتويك الواقع جنوب العاصمة البريطانية ان حوالى 20 رحلة كان يفترض ان تحط فيه خلال النهار الغيت، وتم تحويل اربع رحلات الى مطارات اخرى.

ووصف بعض المسافرين تجربتهم عبر موقع تويتر. وقالت ميشال غرانت انها ممتنة لهبوطها بسلام في مطار ستانستد بعد "محاولات مخيفة وفاشلة للهبوط في غاتويك".وقالت دائرة الطرقات السريعة في بريطانيا انه تم اغلاق جسر على نهر التايمز جنوب شرق بريطانيا وجسر سيفرن الذي يربط بريطانيا بويلز.

- الغاء فعاليات الفصح -

وافادت النشرة الجوية لهيئة "بي بي سي" ان المناطق الجنوبية في بريطانيا كانت الاكثر تضررا جراء العاصفة "كايتي" لكن اضرارا سجلت كذلك في ايست انغليا.وفي هولندا هبت رياح بسرعة 113 كلم في الساعة وكادت تقتلع سقف مجمع يضم 28 شقة اتم اجلاء ساكنيه وفق التلفزيون الوطني.

والغيت احتفالات عيد الفصح بسبب رداءة الطقس وسبب سقوط الاشجار اضرارا في عدد من السيارات وادى الى اغلاق طريق سريع.وتسببت الرياح العاتية بسقوط اشجار في بلجيكا وادت الى اغلاق الحدائق العامة في بروكسل على ان يعاد فتحها الثلاثاء بعد جمع الحطام.