المهندس خالد محمد صالح مدير إدارة المباني

أصدرت إدارة المباني في بلدية دبي تعميما لجميع المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات العاملة بشأن أعمال البناء والتشييد بجوار مواقف النقل العام ولوحات التنبيه المرورية.

ويأتي التعميم في إطار جهود البلدية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتفعيل التنسيق والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لتقديم الخدمات وفقا لأرقى المعايير وأفضل الممارسات العالمية .

وصرح المهندس خالد محمد صالح مدير إدارة المباني .. أن التعميم تسعى من خلاله البلدية لتحقيق رؤية حكومة دبي وأهدافها الإستراتيجية نحو " دبي السعادة " .. لافتا إلى أن هيئة الطرق والمواصلات "آر تي إيه" تبذل جهودا مضنية في هذا الاتجاه وأن مواقف الحافلات المكيفة والعادية ولوحات التنبيه والإشارات المرورية وجدت لهذا الغرض والحفاظ عليها مسؤولية الجميع .

وأضاف المهندس صالح أن هذا التعميم يدعو جميع المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات الالتزام بزيارة موقع المشروع قبل البدء بأعمال التصاميم وتحديد الشوارع والمباني المحيطة بالموقع وحالتها ومناسيبها والخدمات المرورية المحيطة بالموقع من مواقف سيارات مكيفة أو غير مكيفة وشواخص مرورية ومداخل ومخارج لمواقف الجوار وإشارات ضوئية وتقاطعات مرورية وتوضيح المعالجات المقترحة لأي تعارضات بينها وبين التصميم المقترح وتثبيتها على مخطط الموقع العام المقدم للترخيص كما هي في الواقع .

وأشار إلى أن التعميم نص على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لمنع إزالة أو نقل أو تعريض هذه المواقف أو اللوحات الإرشادية المرورية "الشواخص" للأخطار عند إعداد التصاميم للمباني والمنشات أو تنفيذها ..

مؤكدين أن مواقف الحافلات المكيفة وسيلة أساسية لتوفير بيئة صحية وآمنة خصوصا في فصل الصيف وهي ركيزة هامة لتحقيق التنمية المستدامة في الإمارة .

وأوضح أنه في حالة وجود أية تعارضات تتطلب تعديلات أو معالجات خاصة أو إستثناءات فعلى الاستشاري الحصول على الموافقات اللازمة من الجهة المعنية قبل البدء بتصميم المشروع ويتحمل وحده مسؤولية ما يترتب على عدم الحصول على هذه الموافقات .