بقلم:أسامة غريب
هل مازالت جهنم مطلوبة لتحقيق الردع وضبط السلوك الإنسانى، أم أن ما صاغه الإنسان من قوانين وقواعد ودساتير أصبح يكفى لتستقيم الحياة دون الحاجة للتخويف بالنار التى تنتظر المتمردين والعصاة فى الحياة الآخرة؟. تختلف الإجابات تبعا لموقف الفرد من الحياة، وهل الهدف منها أن يسعد الإنسان فيها دون أن يؤذى غيره أم أنها مجرد محطة للاستراحة والتأهيل لهدف أكبر هو الحياة الأبدية؟. أتصور أنه فى العالم العربى والإسلامى سيكون الانحياز لجهنم غامرا، وقد يتم قصف من يطرح مثل هذه الأفكار بالحجارة، نتيجة الاعتقاد أن الحياة الظالمة هى قدر لا فكاك منه، وأن الحصول على الحقوق هو أمل بعيد المنال، ولذلك فجهنم قد تكون آخر الكروت فى يد الناس لردع الطغاة عن التغول على ما بقى من موارد!.
هناك آراء تتحدث عن حتمية تغيير الخطاب الدينى، وآراء أخرى تقول إنه ليس مطلوبا أبدا تغيير النصوص التى يؤمن بها الناس حتى تصير مستجيبة ومتطابقة مع مصالح البشر، وأن الحديث عن تطوير الخطاب الدينى هو حديث سخيف ولا جدوى منه، لأن هذا الأمر لم يتحقق فى أى مكان ولدى أتباع أى دين، فعلى سبيل المثال فإن الإنجيل لم يتغير منه حرف واحد عند أهل الغرب ومازالت آياته وأسفاره تتلى فى الصلوات وعلى الأموات وفى مراسم الزواج، ومازالت الكنائس مفتوحة للناس ولم يتم هجرها كما دعت الأدبيات الماركسية التى شيطنت دور العبادة واتهمتها بأنها سبب كل الشرور. على أى الأحوال لم يتحقق ما قرأناه عن أن العدالة فى الدنيا ستقام عندما يُشنق آخر رأسمالى بأمعاء آخر كاهن، لكن ما حدث أن الناس فى الغرب مضوا فى إصلاح حال الدنيا بالعلم والقانون والسياسة الرشيدة، فأقاموا المؤسسات الديمقراطية وفرضوا المساواة بالقانون حتى عندما كان العُرف يرفض المساواة مع مرور الوقت لأن العرف انطوى تحت مظلة القانون متماهياً معه، ولم يعد الناس يرفضون المساواة بادعاءات التاريخ أو النصوص. انصرف الناس إلى إصلاح حال الدنيا ولم يدخلوا فى مواجهة عدائية مع الدين.. تركوا الكنائس مفتوحة لكنهم لم يسمحوا للكهنة بالتدخل فى السياسة أو فى فرض رؤيتهم الكهنوتية على حياة الناس، جعلوا الناس تستمتع بالحياة ولم يحرموا أحدا من التطلع إلى الفوز بالنعيم الأبدى.. هم فقط لم يربطوا السعادة فى الدنيا برضا الكاهن أو غضبه، فللكاهن أن يتلو مزاميره ويخوض فى مواعظه، وله أن يستمع إلى اعترافات الخاطئين، وله أن يسعد ببكاء الناس بين يديه، لكن للناس بعد الخروج من عنده أن تختار من يدير حياتها بعيدا عما يرضى رجل الدين أو يسخطه.
لقد نجحت هذه الصيغة فى الغرب، لكن الناس فى عالمنا العربى والإسلامى تجفل من مجرد التفكير فيها لأن لدينا هنا تركيبة فكرية أخرى تبغى إصلاح الدنيا استنادا إلى الدين وليس بموازاته أو بالتنكر له، والفكرة فى حد ذاتها جذابة لكنها تحتاج إلى مشوار من الاجتهاد والجهد والعمل. .فهل نقدر على ذلك؟