بقلم: جلال أمين
أظن أن الشرط الأساسى للنجاح فى أن تصبح أديباً عالمياً هو ألا يشغل هذا الأمر بالك على الإطلاق. الشرط هو أن ينصرف همك إلى الكتابة بصرف النظر عما إذا كان موضوع الكتابة محلياً أم عالمياً. فإذا كنت، بالإضافة إلى ذلك، شخصاً موهوباً، فقد يضمن هذا لك اعتراف العالم كله بك. يرد إلى ذهنى بهذا الشأن مثلان على طرفى نقيض لمخرجين سينمائيين معروفين، أحدهما هندى والآخر مصرى. كان كل منهما من النوع الذى يلتصق الفيلم كله باسمه، فهو- بالإضافة إلى الإخراج- قد يكتب أيضاً قصة الفيلم، والسيناريو والحوار، بل قد يؤلف أيضاً (كما فى حالة المخرج الهندى) الموسيقى المصاحبة للفيلم.
استغرق المخرج الهندى فى المحلية، فصور تصويراً بديعاً فى ثلاثية مشهورة معاناة عائلة تقع فى قاع المجتمع الهندى، وصراعها المستمر من أجل مجرد البقاء، فلفت أنظار العالم كله، وأصبحت أفلامه تعتبر من أفضل ما أنتجته السينما فى أى بلد وأى عصر. هذا هو المخرج ساتياجيت راى «satyajit ray» الذى قال عنه مخرج يابانى كبير «إن من لم يشاهد أفلام ساتياجيت راى هو كمن عاش فى هذا العالم دون أن يرى الشمس أو القمر». أما المثل الآخر فهو المخرج المصرى يوسف شاهين، الذى حقق أيضاً شهرة واسعة، لكنه لم يحقق جزءاً صغيراً مما حققه «راى» من اعتراف العالم به.
والسبب فى رأيى هو انشغال يوسف شاهين، فى الجزء الأكبر من حياته، (بعد بداية ناجحة) بالحصول على اعتراف العالم به، فاختار موضوعاته من بين ما اعتقد أنه يعجب الغرب، وعلى الأخص ما يمكن أن يحظى بإعجاب الدوائر المؤثرة فى الإعلام الغربى، ولم يلاحظ أو لم يبال بأن الجمهور المصرى لا يتعاطف مع ما يريد أن يقول، ولا يستسيغ حوار الفيلم أو لغته، فكان كمن يحرث فى بحر. أحدث دوياً كبيراً طالما كان على قيد الحياة، بفضل ما بذله من جهد مع وسائل الإعلام فى مصر وفى الخارج، ثم انقطع الكلام عنه إلا فيما يتعلق بأفلامه الأولى التى أخلص فيها لـ«المحلية».
■ ■ ■
وردت على ذهنى هذه الخواطر بمناسبة التفكير من جديد فى حياة وإنتاج ذلك الرجل العظيم، نجيب محفوظ، مع كثرة ما يكتب عنه هذه الأيام فى الذكرى الثامنة لوفاته فى 30 أغسطس 2006. فأعمال نجيب محفوظ يمكن أن توصف أيضاً، مثل أعمال «ساتياجيت راى» بالإغراق فى المحلية، وهو مثله لم تكن تحركه الرغبة فى إبهار العالم أو الحصول على اعتراف العالم به (كما يظهر من الأمثلة العديدة الدالة على زهده فى إقبال العالم عليه أو حتى فى السفر لرؤية العالم، بل من نوع استجابته لحصوله على جائزة نوبل فى الأدب) بل كان يحركه شغف شديد بفهم المجتمع المصرى، فكرس لذلك حياته كلها، وكانت النتيجة التى لم يسع إليها هى اعتراف العالم به واستمرار تقدير العالم له، سواء قبل أو بعد وفاته.
شغف نجيب محفوظ بنمط حياة الطبقة المتوسطة المصرية، بل بشريحة معينة منها يمكن وصفها بأنها الشريحة الوسطى فى داخل هذه الطبقة المتوسطة. ليست فى أعلى هذه الطبقة، ومن ثم فهى قليلة التأثر بنمط الحياة الغربية، ومتمسكة بتراثها وعاداتها التقليدية، ولكنها أيضاً ليست فى أسفل هذه الطبقة فلا تعانى من شظف العيش. كانت هذه الشريحة من الطبقة الوسطى هى الشريحة الاجتماعية التى نشأ فيها نجيب محفوظ وترعرع، بل وظل ينتمى إليها بنمط حياته ومزاجه حتى آخر أيامه. وكانت هى أيضاً الشريحة الاجتماعية التى يعايشها ويشعر بالارتياح إليها، ويراقبها ويسجل تأملاته عما يحدث لها، وعن آمالها وأتراحها، ولا يرى التاريخ المصرى أو السياسة المصرية إلا بعيونها.
هكذا أنتج نجيب محفوظ ما يمكن وصفه بالإمعان فى «المحلية». إنه لا يتجاوز حدود الدولة المصرية، وفى داخل الدولة المصرية لا يتجاوز المدن إلى الريف، وفى داخل المدن لا يكاد يتجاوز القاهرة أو الإسكندرية، وفى داخل هاتين المدينتين لا يكاد يخرج عن أحياء هذه الشريحة بالذات، من هذه الطبقة بعينها، فكيف يمكن أن نفسر ما يبدو وكأنه تضاد أو تناقض بين هذا النزوع القوى إلى المحلية وبين نجاح نجيب محفوظ فى إبهار العالم؟ أظن أن التفسير هو أن كل ما نشاهده من تنوع واختلاف بين أصناف البشر، ومن تعدد ثقافات العالم وتباينها، يخفى وراءه أوجه شبه عميقة بين الناس، بحيث يمكن لعين شخص حصيف، ومراقب ذكى وحساس لسلوك الناس اليومى، أن تلحظ أوجه الشبه هذه، فينفعل لها صاحبها، فإذا كانت لديه أيضاً القدرة على أن يضعها على الورق، استجاب القارئ له فى كل مكان، أياً كانت ثقافته وجنسيته. أظن أيضاً أن هذا هو سر النجاح الكبير الذى حققه الأدباء الروس العظام، وعلى الأخص أنطون تشيكوف، الذى يمكن أن يوصف أدبه أيضاً بالإغراق فى المحلية، لكنه ظفر بما نعرفه من إعجاب على مستوى العالم كله. لقد مضى على وفاة تشيكوف الآن أكثر من قرن كامل، ولا يزال اسمه وأدبه يتردد ذكرهما كل عام كما لو كان لايزال يعيش بيننا، وقد سئل مؤخراً مخرج لإحدى مسرحياته، بمناسبة إنتاج حديث لها فى لندن، عن السبب فى استمرار نجاح مسرحياته، وإعادة تمثيلها وقراءتها، رغم انقضاء كل هذا الوقت على ظهورها لأول مرة، فقال إن هم تشيكوف كان منصباً على ما يمكن تسميته بالطبيعة الإنسانية، والطبيعة الإنسانية لا تتغير على مر العصور.