عائشة سلطان
أحياناً تكون مضطراً لطرح بعض الأسئلة، رغم أنها طرحت ملايين المرات قبلك، من مثل: لماذا تعمم بعض السمات على بعض الجماعات والشعوب؟ وكيف يحكم الناس على مجتمعات وبشر لم يروهم ولم يخالطوهم ولم يجربوهم في أي موقف من المواقف؟ لماذا علينا أن نتوارث أفكارنا وتوجهاتنا لتكون شبيهة بما كان منذ قرون بينما الدنيا تتغير كل خمس سنوات؟ وهنا فإننا لا نتحدث عن الدين والقيم والأخلاقيات التي تضبط حياة الإنسان وترتقي به، ولكننا نشير إلى بعض السلوكيات التي نظنها تميزنا بينما هي تطبعنا بصورة نمطية غاية في السوء في نظر الآخرين!!
هناك سمات حين تطلق علينا نعتبرها إهانة متعمدة، واعتداءً صارخاً على ذلك الجزء المقدس في ثقافتنا، وبالرغم من أن هذا الغضب مبرر بل ومطلوب، إلا أن المطلوب أكثر وبإلحاح شديد هو أن يكون دفاعنا وغضبنا عملياً وحقيقياً وليس من باب العزة بالإثم، وأن يكون من تعدى علينا مخطئاً فعلاً وان تكون دفوعاتنا واضحة ومقنعة وعملية!
كنت أزور إحدى المدن للمرة الرابعة، وأعلم جيداً أن هناك منطقة أو حياً كاملاً فيها يسمى حي العرب، لم أدخله أو أتوغل فيه سابقاً، ووحده الفضول دفعني هذه المرة لمعرفة حقيقته، وحين دخلته وجدت معظم رواده من السياح العرب وكل ما فيه لا يستحق الإصرار على العيش فيه والارتباط به، فكل الرذائل فيه والخطايا والسلوكيات غير المشرفة تحسب على العرب، تسأل لماذا لا تغلق المطاعم كحال كل المدينة في العاشرة مساء؟ فيقال لك لأن العرب يأكلون حتى وقت متأخر، ولماذا تباع البضائع بهذه الأسعار؟ وفتيات الليل، والبضائع المقلدة و...!!! حتى دكاكين المساج لا تحوي شروط الخصوصية فأنت في جلسة مساج، بينما كل الأنظار يحق لها أن تبحلق فيك من خلف الزجاج، ولا بأس فأنت في حي العرب!
كنت أظن أن تلك الصورة الذهنية النمطية عن العربي التي روجها المستشرقون حين وصفوه بشكل سلبي في كل شيء قد تلاشت، لكنني حين سألت تلك المحتالة التي تروج لكفالة الأيتام في المقهى لماذا تمرين على هؤلاء تحديداً «العرب»، وليس على الأجانب قالت هؤلاء لديهم أموال كثيرة ويدفعون من دون تفكير أما الأجانب فلا يدفعون! فهل يعد ذلك مدحاً؟!!
لا أدري إلى متى نظل فرحين أو مستمتعين بممارسات وبسمعة تصلبنا على حائط السيئات والخطايا ودون جهد حقيقي لتغيير الصورة!