ناصر الظاهري
*يعني بصراحة المسلمون كانوا عائشين في قلق مستمر، وبعضهم يتقلب في مضجعه، لكي يظهر علينا «مفتي» ليقول: «إن قتل الناموس الطائر بالمبيد الرشاش جائز»، الحمد لله.. ريّحنا!
* هل العرب بحاجة دائماً لخبر مفرح في أيامهم السوداء الطويلة، أم أن الحياة وقسوتها، وهزائم الوقت وضياع الأشياء الثمينة على مدى الأعوام الستين وقبلها، تجعلهم ينحتون الفرح من جلمود الصخر، ولو من خلال خبر طائر، وينحون إلى الضحكة الغائبة، ولو من خلال أمل معلق؟ دعوة الفرح والتفاؤل علينا جميعاً أن نبشر بها، وبقدر ما نستطيع، لأنها تدعو للخير والعمل والنشاط، وتحول الكآبة إلى دافع قوي إلى الأمام وإلى الأحسن، وتجعل الإنسان بخفة الطير.
* أحياناً كثيرة أكون مقتنعاً تماماً بأن على الإنسان أن يختار أعداءه، مثلما يختار أصدقاءه، فليس كل الناس يصلحون أن يكونوا أصدقاء درب وسفر وحياة، والأعداء كذلك، فالعدو الضعيف لا قيمة للنصر عليه، والعدو غير الشريف، والذي لا يتمتع بأخلاق الفرسان، ولا سمات التحضر، عليك أن تحدده، وتؤطره، وتضعه في مكانه الأسفل، لأنك لا يمكن أن ترفعه إلى هامتك، ولا يمكن إن انتصر عليك أن ترفع له قبعتك، فلا يمكن أن يتساوى الثعلب ومكره، بسارق بيض الدجاج وجبنه، رغم أن كليهما يعس قن الدجاج، ويستقوي على الريش والطير الذي لا يطير.
* إن التقيت بشخص فارق العمر بينك وبينه كبير، وفارق التجربة كبير، وفارق العلم كبير، وفارق الحكمة والتسامح بينكما كبير، فهل تخفض له جناح الرفعة، لتسير خطواتكما على طريق واحد ممل بالنسبة لك، ومفرح بالنسبة له، أم ترفعه بكل ثقله وأثقاله، فتحمل وزره وخفة عقله، وطيرانه في الفراغ؟!
* هل يمكن أن نرسم للبسمة «كاتلوجاً» ونرفق معها تعليمات مرشدة لبعض الناس الذين يعتقدون أن للتنفس معنى في الحياة، وأن لافترار الثغر عن ضحكة معنى أكبر في الحياة، وأن اللون الأخضر في الحدائق له غاية لا ندركها، وأن زلازل الصين وفيضانات الهند لها أسبابها الإلهية الخارجة عن معرفتنا الإنسانية، وأن دخول الحمام والخروج منه له معان عديدة، وفوائد جمة، لا نفهمها، وأن لا خيط يدخل في سم الخياط، ولا جمل بارك أو ناقة صارف إلا ولها معانيها، هؤلاء الناس الذين يريدون أن يكبّروا الأشياء وهي صغيرة، ويقزموا الأشياء وهي كبيرة، لا ينفع معهم معنى المثل: سارحة والرب راعيها، يريدون كل شيء مفصلاً على عقولهم الصغيرة.. ورغم ذلك لا يفهمونه، ويضعون اللوم والحق على الآخرين!