بقلم - ناصر الظاهري
إذا ما تتبعت كل الحركات الدينية من طوائف وفِرق ونِحَل، وكيف نشأت على مر التاريخ، ستجدها كلها مرت بنفس طريق الهروب والاختباء، والالتجاء إلى جبال وكهوف ومغارات أو أماكن متطرفة، بعيدة، ومنعزلة، فعادة ما يتخذ الدين المستضعف أو الطائفة الدينية المُحَارَبة ذات الأقلية طرقاً في الجبل أو كهوفاً صخرية محوطة، بعيدة عن الإنسان المتسلط والطامع والغازي، وهناك في ذلك المكان المختبئ، يستطيع أولئك المستضعفون أن يمارسوا طقوسهم، ويأمنوا على حياتهم، ويكوّنوا مجتمعهم المغلق، وقد يكبرون كقوة، وينزلون للمدينة من جديد، غازين هذه المرة، هكذا مر على التاريخ أقوام، وأجناس، وطوائف، وحركات دينية مطاردة، تجد مثالاً لها في مدينة «معلولا» أو مدينة «السلمية» في سوريا أو جبال الدروز أو القرى اليونانية الجبلية، وغيرها في العالم، حتى الإسبان أو بقايا القوط هربوا باتجاه جبال «الفندال» كأسر صغيرة، هرباً من الفتح العربي الإسلامي، ونسُوا أعواماً طوالاً حتى تكاثروا جيلاً بعد جيل، وبعد ثمانمائة سنة انحدروا من تلك الجبال، وسيطروا على شبه جزيرة إيبيريا، وأخرجوا المسلمين من آخر قلاعهم غرناطة، والنيباليون فعلوا حينما غزوا أراضي الهند القوية، ثم لاذوا بجبالهم التي تحرسها السحب دوماً.
«كاتمندو» العاصمة.. هكذا تبدو للزائر، مدينة مغلفة بالديانات والأسرار الساكنة الجدران الباردة، تنبعث منها أبخرة الأعواد المحترقة في معابدها، وتلك الألوان التي يتدثر بها المتنسكون برتقالية زاهية أو بنية قاتمة، يشعر أنها قطعة خلقت للاختباء التاريخي للهاربين بدينهم، والبعيدين عن دنياهم، ثمة بدائية مستوطنة فيها، ولا تريد أن تتغير، ولا يتغير التاريخ، كانت تقع في طريق الحجاج القادمين من الهند إلى التبت والصين ومنغوليا، واستمدت اسمها ومعناه «المعبد الخشبيس» أو معبد «كاثامانداب»، والذي تم بناؤه في القرن الثاني عشر من خشب شجرة الـ«سال»، تكثر فيها المعابد البوذية والهندوسية، مثل معبد «سويامبهوناث»، ومعابد «الآلهة الثلاثة»، ومعبد «جيسي ديفالس»، حتى إنها تطبع زائرها بشيء من السكينة الدينية، ومعاني شعائر الزهد، ولا تجد فرصة لمزاولة الشر الساكن في صدور كثير من الناس، ثمة هيمنة للمدينة المتعبدة، وحضور لمكانها الجبلي القريب من السماء.
تبقى كاتمندو وادعة في قمة جبال الهمالايا، ومنسية في ذلك المكان المرتفع البعيد، غير أن أحداثاً هزتها، وشعر بها العالم، ففي عام 2001 قام أحد أمرائها، وولي العهد بقتل أفراد عائلته المالكة، بمن فيهم الملك، والملكة وآخرون، وانتحر إثرها، نتيجة خلاف على امرأة كان يريد الزواج منها، ومانعت أسرته الملكية، وفي عام 2008 تحولت نيبال لجمهورية ديمقراطية، بعد 240 عاماً من الملكية، وقبل سنوات هزها زلزال مدمر قضى على ما يزيد على 5500 من سكانها، وطال أماكن تاريخية وأثرية، مما فاقم التأخر والفقر والجهل الذي تعاني منه، وزاد من عذابات النيبال وعزلتها الأبدية التي ربما تستمد منها روحها المقاومة التي ارتضت تلك الجبال البعيدة مسكناً ومعبداً.