بقلم : ناصر الظاهري
ما ذكرني برجل جبال «الهندوكش» سفري مع الحاجة سهيلة إلى الديار المقدسة حديثاً، حيث ظلت تذكرني بأفعاله، ولكن بطريقتها الخاصة، فهي من النوع الخوّاف، الفَروق، تخاف من الأسئلة الدينية العميقة، وتجدها تتعوذ بالله من الشيطان الرجيم إذا ما سمعت مناقشة نص ديني بتفسير عصري، وتكاد تكون مسلوبة الإرادة أمام الدعاة التلفزيونيين، خاصة أولئك الذين يزيدون من كحل العين، ويمشطون اللحية، وتكاد روائح الطيب والمسك تخرج من التلفزيون، والذين يزينون للناس أمور آخرتهم أكثر من أمور دنياهم، ويمكنهم أن يقنعوا المرأة بأن توافق على أن يتزوج عليها بعلها مثنى وثلاثاً ورباعاً، سهيلة في هذه المسألة أكثر تشدداً، ولا يمكنها أن تقتنع بالزوجة الثانية، ولو اضطرت أن ترتد عن أفكار الآباء والأجداد، لكنها بسيطة في فهم الأمور بنية كبيرة، ورضا نفس، ودمعتها تسيل مع توجعات المسلسل التركي الممل، فكيف إذا ما أرعدتها الآيات الثقال، تخلط بين المعتقدات الاجتماعية، وكأنها من صلب الدين، وتستأنس بالأصوات الجميلة للقراء، معتقدة أن كل قارئ يفقه في الدين، تماماً كرأيها السياسي الذي يتعصب لكل تيار أو حزب أو بنك أو حكومة تلصق بعد اسمها كلمة إسلامي، تؤمن بالحسد والعين، وتثق بالأحلام، فإذا ما حلمت بقطة سوداء أو عقرب ملحاء أو عنكبوت رمادية، ظلت ذلك اليوم تقلّب كتاب ابن سيرين.
الحاجة سهيلة كانت تردد أنها ستموت ولن ترى مكة والمدينة، وحين تحققت أمنيتها، لم تصدق وأخضَلّ جيبها بالدمع المدرار، وما إن وصلنا إلى جدة حتى رأيتها تتصرف وكأن أي قطعة هناك هي من أحجار الكعبة، وكأن كل الناس مؤتمنون، فقلت لها: هوني عليك، ما هكذا تورد الإبل، ثم إننا بعيدون عن الحرم، وأمامنا طريق طويل من الدنيا ومن أمورها، علينا أن نتفق على سعر السيارة التي ستوصلنا، وأن نتأكد من أن الغرفة التي دفعنا ثمنها أنها جناح، وتطل على الكعبة، كما قيل لنا، لكن أنت وين، والحاجة سهيلة وين؟ والتي ما إن تمر بأي رمس أو دارس أو بيت مهدم، حتى تذكر الله كثيراً، وإن رأت جبلاً صلّت على النبي، وإن رأت حجراً مقلوباً في مكة بكت بغزير الدمع، وحين رأت الكعبة خانتها قدماها، وحين وصلت المدينة اختلط عليها الدمع بضحكات الفرح، لكن كله في جانب، وزيارة جبل أحد في جانب، حيث ظلت تبكي قتلى أحد نهاراً بطوله، حتى أن من رآها اعتقد أن لها سبعة من الأولاد تجندلوا في تلك المعركة!