توما وحيّة الفكر

توما وحيّة الفكر

توما وحيّة الفكر

 صوت الإمارات -

توما وحيّة الفكر

عوض بن حاسوم الدرمكي
بقلم - عوض بن حاسوم الدرمكي

يُروى أن شخصاً كان يُسمّى «توما»، بينما كان يُصِرُّ على الناس أن يسمّوه «توما الحكيم»، كان يرى أنّ لا حاجة له بأن يأخذ العلوم والمعارف مِن أساتذتها وعلمائها، بل يرى أنّ بإمكانه ما دام يعرف القراءة، أن يمر على هذه الصفحات من ذلك الكتاب في العلم الفلاني، ثم يقفز لصفحتين أُخريين في كتاب آخر لعلم مختلف، ليصبح بحراً في مجالات لا يُعرَف له سابق تخصّصٍ فيها، لكنه كان يسخر من كل من ينتقد عليه ذلك المسلك، ويرى نُقّادَهُ قاصري فهم ومحجوبي نظر عن الفكر المتجدّد الذي يدّعيه، وشاء الله أن يُصاب برمدٍ في عينه، فأسرع لأحد كُتب الطب، وقرأ فيها أنّ من أصابه رمد فعليه أن يسحق «حيّةً سوداء» ثم يَذُرَّها في عينه المصابة، وفعلاً اجتهد حتى أمسك بحيّةٍ سوداء وقتلها، ثم قام بسحقها وذرّ بعضها في عينه، وما هي إلا دقائق، وإذا به يسقط ميتاً، لتمكّن السمّ منه، تُردِف تلك القصّة، أن «توما» أخطأ في قراءة الكلمة، فهي لم تكنّ حيّة سوداء، ولكن «حبّة» سوداء!

من حولنا، سنرى الكثير من أمثال الأخ توما، ممن قَصُرَت هِمّتهم عن سهر الليالي وبذل الجهد المضني في سبيل إتقان مجالٍ معين من المعرفة الإنسانية، لكنه مستعد للقفز تبرعاً للإفتاء في ذلك المجال، و«دق الصدر» للإجابة عن أي مسألة، والتي في الغالب لا يكون زاده فيها إلا رسائل الواتس آب، أو«مزاجية» ما بعد رأس «المعسّل»، والرد لديه جاهز على من يرفض تطفّله على ما لا يعلم، فمن يناقشه أو يعترض عليه، لا يعدو أن يكون متحجراً ضيّق النظرة، ظلامي الفكر، لا يتقبل التفكير الحر الذي يحمله «حضرته»!

في لغتنا الجميلة، هناك مدرستان رئيستان، هما مدرسة سيبويه، والأخرى مدرسة الكسائي، وبينهما مئات، وربما آلاف الكتب في دقائق علوم العربية وفنونها، التي لم تحدث لأي لغة أخرى طيلة تاريخ البشرية حتى يومنا هذا، لثراء هذه اللغة، وتوقّد العقل العربي الذي عززت تألقه وتأنقه الثقافة الإسلامية ونصوص الدين السامي، وفي مدارس الفقه، هناك مذاهب رئيسة أربعة، يحفل كل مذهب منها بعدة أقوال في كل منحى فقهي، تبياناً لغناء هذا الفقه وتفاعله ومرونته ومسايرته لمتغيّرات حياة البشر، وتباين أحوالهم بمرور الزمن، ووصل الأمر بالمسلمين من حرصهم على موثوقية المرويات، أن سبقوا الدنيا بعلمي الإسناد والجرح والتعديل، لوضع كل ما يروى على معايير دقيقة، تُحدِّد قبولها أو رفضها، وتضع لتحديد درجة ضبط وعدالة الرواة، ومن يؤخذ بحديثه ومن يرفض، أو يحتاج لشاهد أو سندِ طريقٍ مختلف معايير رصينة، عِلْمان لو عرفهما أولئك «التوماويون» لخجلوا من ذكر أنّ الحديث لم يظهر إلا فجأة في عصري الإمامين البخاري ومسلم!

وفي تفسير القرآن العظيم، ظهرت مدارس عِدّة، ومنهجيات متكاملة، فهناك مدارس للتفسير بالمأثور، وخيرها ما فسّر القرآن بالقرآن، ثم ما روي عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، كما قال ابن مسعود بإسناد صحيح رواه الطبري في تفسيره: «كان الرجلُ مِنّا إذا تعلّمَ عَشْرَ آياتٍ، لم يُجاوزهنّ حتى يَعْرِفَ معانيهن والعمل بهن»، وهناك مدرسة التفسير بالرأي في ما لا نصّ فيه، ولكن لم يُترَك ذلك دون ضوابط، بل اشترطوا، كما ذكر ذاك الإمام الزرقاني: «أن يكون صاحبه عارفاً بقوانين اللغة، خبيراً بأساليبها، وأن يكون بصيراً بقانون الشريعة، حتى يُنَزِّلَ كلامَ الله على المعروف من تشريعه»، فلا مكان للفلسفة الفارغة أو التفسير بالهوى أو اختلاق منهج مهلهل لا ضوابط له ولا محدّدات ولا معايير، الأمر الذي يُناقض أبسط أبجديات الفكر الناقد!

إنّ ادّعاء الشيء لا يعني امتلاكه، وكثرة استخدام عبارات معينة عن أمرٍ ما، لا يعني إتقانه ومعرفته الحقّة، فمن يتكلم عن الفكر المستنير وينادي بتقبّل الرأي الآخر، لكنه لا يتقبل رأي من ينتقده، ويصمه بأقذع الأوصاف، هو أبعد الخلق عن الفكر والنور معاً، ولا يعني تصفيق من يُماثلونه في التوجّه، أنّهم يمثلون ذاك الخط الذي يتحدثون عنه، لأن الوضع يبدو كما قال جون ميلتون: «لا أحد يحب الحرّية من الذين ينادون بها إلا القلّة، أمّا الأكثرية فلا يريدون إلا الرُخَص»!

لا يصح أن تترك التخصصات لكل من هب ودب ليقول فيها بمزاجه، فكل مجال في المعرفة له أربابه والمختصون به، فلا يجوز لفلاح مثلاً، أن يتدخل في عمل مهندس إنشائي، ولا يحق له إن رفض مقترحاته، أن يتّهمه بالظلامية وتحجر الفكر وعدم تقبل الآراء الأخرى، تخيّل معي للتقريب، أن تكون على باب غرفة العمليات لإجراء عملية معقدة، ثم يأتيك مدير السوبر ماركت أو ناطور البناية، لكي يقوم بها بدلاً من الجرّاح المختص، فهل ستوافق؟، هل ستهتم حينها إن قال لك بأنّك تعيش في القرون الماضية، وذو فكر متقوقع؟، الجواب حتماً «لا»، لأن الأمر ليس مجال أخذٍ ورد، لا يوجد أصلاً أي توازن بين كفّتي الميزان، والتفاضل بين الخيارات منسوف من أصله، لأنّ أحدهما دَعيٌّ لا يحمل من ذاك التخصص أبسط معارفه ومهاراته!

إنّ الفكر الإنساني حيٌّ بطبعه، وهناك ثقافات حاولت تحجيمه ووضعه خارج الخدمة، كما حدث للأوروبيين في القرون الوسطى، قبل أن تنتقل لهم شعلة النور والفكر والحضارة والتسامح والتناغم من بغداد بني العباس شرقاً، وقرطبة بني أميّة غرباً، من حينها، تعلموا من حضارة العرب الكثير، وأولها إعلاء شأن العقل، ولكن العقل الخيّر المتقد المؤطر بضوابط الدين السمح ومصالح الناس، وليس المزاج والهوى، الذي يظنه البعض حريّة فكر، وليس بالتعالم لمجرد قراءة صفحةٍ هنا أو «لطش» من «قروب واتس آب» هناك، حينها، لن يطول الأمر بهؤلاء حتى نرى عاقبتهم كعاقبة توما الحكيم!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توما وحيّة الفكر توما وحيّة الفكر



GMT 21:31 2024 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

كهرباء «إيلون ماسك»؟!

GMT 22:12 2024 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

لبنان على مفترق: السلام أو الحرب البديلة

GMT 00:51 2024 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مسألة مصطلحات

GMT 19:44 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

هؤلاء الشيعة شركاء العدو الصهيوني في اذلال الشيعة!!

GMT 01:39 2024 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

شعوب الساحات

إطلالات حمراء جريئة للنجمات على سجادة مهرجان البحر الأحمر

القاهرة - صوت الإمارات
شهد مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الرابعة لعام 2024 حضوراً لافتاً لعدد من النجمات اللواتي اخترن اللون الأحمر الناري لإطلالاتهن على السجادة الحمراء.هذا اللون الجريء الذي يعكس القوة والجاذبية، كان العنصر المشترك بين العديد من هذه الإطلالات التي أثارت إعجاب الحضور ووسائل الإعلام. كانت الإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد من بين أولئك الذين جذبوا الأنظار بإطلالتها الأنيقة. ارتدت فستاناً طويلاً باللون الأحمر الناري، تميز بتصميمه الواسع الذي أضاف لمسة من الفخامة على إطلالتها. كما اختارت ريا ترك خصلات شعرها منسدلة على الأكتاف، مما أضفى على مظهرها لمسة من البساطة والأنوثة. أما الفنانة هند صبري، فظهرت بفستان طويل مزود بفتحة ساق جريئة، وهو ما منحها إطلالة مميزة على السجادة الحمراء. صبري اختارت تصميم الأوف شولدر الذي يبرز جمال ا...المزيد

GMT 12:08 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:57 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 15:49 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

صفاء مصطفى تكشف عن تشكيلة مُميزة لـ "إكسسوارات" شتاء 2019

GMT 16:47 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

بي ام دبليو تعمل على الجيل الجديد من "M3" بتمويهات كثيفة

GMT 11:54 2013 الجمعة ,05 تموز / يوليو

20 منحة للمتفوقين في كلية حمدان الإلكترونية

GMT 17:58 2012 الأحد ,30 كانون الأول / ديسمبر

زويل و"البرنامج" في ليلة رأس السنة على "cbc"

GMT 17:45 2013 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ندوة في الجامعة الاميركية عن القوى العالمية

GMT 12:39 2015 الجمعة ,25 أيلول / سبتمبر

علامة "جيمي شو" تقدم حقيبة "كاندي باريس" الحصرية

GMT 13:41 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان يزور محمد بن ركاض

GMT 12:50 2016 الثلاثاء ,21 حزيران / يونيو

"البسيمة" مع الشيف أسامة السيد لحلو الإفطار

GMT 20:53 2021 الأربعاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 03:02 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

"قدم محمد صلاح اليمنى" تسيطر على صحف بريطانيا وأسبانيا

GMT 08:14 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

«غوغل» تطور «أندرويد Auto»

GMT 16:28 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

الصين تعلن عن دورات مياه جديدة ذات تقنية مميزة

GMT 13:30 2013 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

تونس في المرتبة 60 عالميًا في مجال الأداء الطاقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates