علي أبو الريش
الموت حق، ولكل أجل كتاب، ولا لمخلوق يد فيه، ولكن البعض من المغفلين والجاهلين، والمغرضين، والمحتقنين، لا يتورع أبداً من أن يقف شامتاً ساخراً من الموت، عندما يمس شخصاً، يرون فيه عدواً لتوجهاتهم العدائية وطرائقهم الطائفية.
في رحيل الملك عبدالله، اشتد سعار التغريدات السوداوية، وكثر رغاء وثغاء الكارهين، بل وامتدت ألسنتهم الرثة إلى السباب والشتائم، ونسوا حديث الرسول الكريم، في ذكر محاسن الموتى.. هؤلاء المغردون، هؤلاء المهاترون، هؤلاء المهلوسون، هؤلاء المهووسون، هؤلاء الثملون بطائُية قصية قميئة، ينتهزون الفرص، والأحداث الجسام، ليلغوا في الأوحال ويخوضوا في المستنقعات ويملأوا الفضاء زبداً ورعداً، ظانين أن الشعوب لا تقرأ ولا تقترئ ما بين السطور.. ضامنين أن هذه الأساليب الشوفينية يمكن أن تنطلي على الناس، فيصدقون ما تذروه رياحهم من غبار وبقايا فضلات تاريخية نسيها الزمن وتجاوزها، وأصبحت الحقيقة واضحة وضوح الشمس، ولا جدوى من كل هذا الهراء.
فما جاشت به خواطر هؤلاء المسمومة، والمسقومة أصبح واضحاً لدى الناس، بل ملَّ الناس من هذا الغثاء، وأصبحت الضمائر سداً منيعاً ضد هذه السيول الملوثة، بقمامة أفكار بالية وسمجة.. التغريدات عبرت بوضوح عن حقد أعمى، على رجل كرَّس حياته ضد الحقد، وضد التفرقة، وضد التمييز، وضد كل ما يغرق ويمزق، ولكن هؤلاء الذين أعطوا ولاءهم للشعارات البراقة، وقدموا صكاً لأجل البروز والظهور، وتأكيد الذات، ولكن كيف، فالخواء الذي يعانونه يؤكد أن فاقد الشيء لا يعطيه، وهؤلاء ليس لديهم ما يعطونه للإنسانية، غير الخوار، هؤلاء ليس لديهم ما يقدمونه غير الانتحار.. إذاً ماذا يمكن أن يفعلوه، غير الشماتة بالموتى، وكيل السباب ضد كل إنسان لا يلقى هوىً في أنفسهم.. هؤلاء مندحرون، مهزومون، قابعون في جحورهم، ويبعثون برسائل آخر الأنفاس، لأنهم لا يملكون غير الحشرجة، لا يملكون غير النفخ في كير المواقد المتقدة، ناراً وسعاراً.. والله المستعان.