بقلم - علي ابو الريش
لبنان، يا شفة النهر ولغة الحنايا الرابضات ما بين الضلع والضلع، وأنت التي أنتجت فيروز، جبل لبنان العريق، تغتالك يد البطش، وتهرب خلف الدخان المتطاير من جسدك المهتك وقلبك المغدور، من للضحايا، من للصبايا الغافيات على دمعة حزن، وموجة فقدان تأتي من خفايا، ونوايا، ورزايا، وأشياء من صميم الخديعة البصرية تخيط قماشتها ضمائر سجلت في الحياة معنى الهروب من الحقيقة، واستراحت عند حصون وفنون في المراوغة.
هذه أنت، يا طفلة تحت «الغدر»، تسومك الانهيارات الأرضية، والخلقية سوء عذاب، لتبدو تلك السحنة الملائكية تحت رماد الفجيعة، مثل حلم الطفولة اليتيمة، مثل كلمة أناخ بعيرها ولم تعد تهنأ بجمال المعنى، ولا نبل المغزى.
فما أصعب الكلام أن نكتب لبلد أناخ بعيره، وأضحت شوارعه بعض أقلام، تكسرها لوعة الحب التي لم تصل بعد إلى بر، يحميها من الظلام.. بيروت في وسط الزحام تسافر، وتغدو هنا في الضمير الإنساني بقايا، وحطام، وأفلام بالأبيض والأسود، وشاشة كتب عليها.. على بيروت السلام.
ويا ذا المعنى، ارسم لي صورة أخرى، لوجه بيروت، لأحلام الناس الطيبين، لامرأة فتحت عينيها مساء، ولم تجد سوى أخمص قدم لكائن شوهه الحقد، ولم يدع منه سوى بعض إنسان وكل حب لبنان، كل أغاني فيروز، معتقة في زجاجة وجدان، تقول لا لخدش جمال بيروت، لا لقتل الحب، إنها بيروت بلورة، إن أطفأت أنوار حبها، تتحول إلى زهرة بلا ذاكرة، وتمضي في فراغ المراحل مثل فراشة حائرة، مثل جلجلة في زجاجة مكسورة، مثل صوت يأتي من خارج غابات التوحش، والإنسانية الضائعة.
لبنان، كيف حال لبنان والأغنية على شفاه فيروز، تبدو مثل غيمة شاردة، مثل نجمة باردة، مثل موجة تلملم شالها باتجاه الريح الغادرة، مثل محارة أرعبتها الجريمة - الفاجعة.
كيف حال بيروت والتحليل، والتأويل لا يفضي إلا إلى لوعة إثر لوعة، ونهار بيروت يطوي عباءته ويمضي، يتوارى خلف آلاف الأسئلة حول، من؟ ولماذا؟، وكيف؟ لا جواب يأتي من خلف الدخان عندما أصبحت بيروت مثل طفلة تريد أن تطرد دموعها، ولكن من خلف الغشاوة تبدو الجريمة من فعل فاعل، قد يكون قريباً غريباً، ولكن أصابع الجريمة واحدة، وحزن اللبنانيين واحد، هو أن بيروت أصبحت ضحية لحكومة عالم خفية تديرها حمى الغث والرث، والكث، ولم تزل بيروت تسأل: «كيف نكلم من كان في المهد صبياً».