بقلم - علي ابو الريش
العراق اليوم يمضي نحو المستقبل، كمن يمشي على حبال زلقة، وكمن يغمض عينيه ويسير في أرض وعرة، أو كمن يصم أذنيه ويقف في وجه العاصفة.
للعراق الحبيب مخزون من التاريخ، ولكن في صلب هذا المخزون تختبئ أفعى شرسة تمد لساناً مسموماً، وتتحدى كل من يقترب من الحقيقة، لأن هذه الأفعى لا تجد مصلحة لها في أن يستعيد العراق دوره الطليعي، والطبيعي، والتاريخي في بناء نفسه من جديد، واللحاق بركب حضارة هو الذي بناها، ومن ثم تخلى عنها بفعل فاعل معلوم -مجهول.
ليس من سجية العراق ولا من جبلته أن يكون محاصراً في جملة من الحزم الاصطفافية، التي تعود أجندتها إلى خضم واسع من الأطماع الخارجية، والتي تريد للعراق أن يظل في مئزر قوى تمد الحبال وتشدها لكي يكون العراق منسحباً إلى مناطق سوداوية، وناقصاً إلى مراحل بدائية فجة، وسمجة، وذلك لخدمة أغراض عدائية ضد كل ما يمت بصِلة إلى عروبة هذا البلد، وتاريخه المضيء، فنعجب عندما نرى أن البعض لم يزل يفكر في حبس العراق وهو الطائر العملاق في قفص شوفينية مقيتة، نعجب لأن العراق بلد كل الأنثيالات الحضارية التي علمت العالم كيف يقرأ، وكيف يسدد خطاه المعرفية عبر شرائع هي الأولى من نوعها على الصعيد الإنساني، وشريعة حمورابي مثال لفكرة العراق في وضع الشرائع، والقوانين التي تحمي الإنسان من غدر الإنسان، وتجبره وطغيانه واستعلائه.
وما يحدث في البصرة، ربما يكون الشرارة الأولى التي قد تحرق نفايات التاريخ، وتقذف بها بعيداً عن نخيل البصرة، وترتب الوجدان العراقي من جديد، ويغلق النافذة كي لا يدخل الهواء الفاسد القادم من الشرق المجاور، ويحمي هذا البلد من شرور الزاحفين على بطونهم بغية إبقاء العراق محمية، شوفينية تخدم أغراضاً بغيضة، وليستمر السم عالقاً في القميص العراقي إلى أبد الآبدين، لأن الأشرار لا يجهلون تاريخ العراق، ولا يغفلون عن قيمته الإبداعية على مدى التاريخ، فكما كان الفرات نهلاً وسهلاً، فإن صرخة السياب، وكذلك لوعة نارك الملائكة، وأشواق عبدالوهاب البياتي، كل هذه المخطوطات التاريخية لم تزل بعد محفورة في الوجدان العربي، وبانتظار من يقوم بتحقيقها، ودراستها، لتصبح في الوعي الجماهيري بديلاً أكيداً في درء الخطر الأسود، ومنعه، وردعه، ودفعه بعيداً عن حياض العراق، ورياضه، وليعود كما كان مصدر الإشعاع، ومنبت الرؤى الطليعية.. عيوننا تتجه نحو الشباب العراقي الذي سئم هذه التيارات الهوائية الملوثة، والذي ضجر من صوت الأبواق المشروخة، ويئس من الشعارات ذات الألوان الرمادية، إنه يريد أن يذهب إلى الحياة بمصابيح صريحة، وواضحة، ومضيئة.