بقلم : علي أبو الريش
ننظر إلى ما حولنا، من كواكب ونجوم، وأشجار وأنهار، وحيوان وطيور، فنجد هناك علاقة ما جدلية تربط هذه السلسلة العددية من الكائنات، برباط وثيق يكاد يكون مثل ترابط الشريان بالجسد.
هذا هو التناغم الذي تبني عليه الطبيعة استمراريتها، وكذلك انفتاحها على مكوناتها من دون زلل أو خلل، وإنْ حدث ما يخالف ذلك، ينتج عنه التقشر والتشقق والتفتق، ثم الانهيار. ففي التنافر لا يمكن أن يصبح العالم في سلام، لأنه العدو اللدود لأي نسيج، سواء كان نسيجاً جسدياً أو اجتماعياً أو فكرياً.
فالنافر لا ينسجم مع المنفور منه، والمنفور منه لا يلتئم مع النافر، فهما قطبا المغناطيس، فيهما السالب والموجب. ولو تساءلنا لماذا يقدم أهم عباقرة العالم على الانتحار؟ فقط بنظرة بسيطة، نجد هذا العبقري بكل ما يمتلك من قدرات فائقة تخص ملكته الذهنية، فإنه تنقصه «الأنا» القادرة على مد القاسم المشترك مع الآخر، وبالتالي يصبح من الصعب الوصول إلى الآخر، بقدم تغللها «الأنا» القاصرة بأصفاد العزلة، ووضع الحجب السميكة، بين العبقري والآخر.
فشخص مثل نيتشة ذي الحنكة، والملكة العقلية الفذة، وهو الفيلسوف الحارق، يقدم على الانتحار لمجرد فشله في علاقة عاطفية، زلزلت كل بنيانه، وخلخلت جل بيانه، وجعلته أصغر من ومضة في عيني امرأة. وسواه من أدخل المصحات النفسية لأسباب تتعلق بعدم قدرته على التناغم مع الواقع، أو من هم أقصوا من الحياة العامة، ونبذوا مثل أسبينوزا، فهذا المسكين أطلق عليه الفيلسوف الملعون، لأن طائفته اليهودية أخرجته من حوزتها لأنه لم يلتق معها على كلمة سواء.
إذاً في حالة التنافر، يكون الفرد قد خرج من دائرة الضوء، ودخل في «كهف» كانط، وأغلق على نفسه ونام هناك نومة أهل الكهف، لعجزه عن إقامة جسر التواصل، وتقاعسه عن فهم أن الحياة هي نهر واحد، لا وجود للتضاريس على سطحه، والناس فيه هم الأشجار التي ترتوي من نهر واحد.
فالنافرون منعزلون متطرفون في النظرة إلى الحياة، ومن هؤلاء تخرج الحماقات والأذى، وتخرج مخالب الشيطان، وتخرج أشباه الكيانات المدمرة والكارهة، والتي لا مجال للحياة لها على الأرض، فالأرض هي مخدع الأسوياء والنبلاء والأوفياء لأنفسهم وللآخر. فلا يمكن أن يتناغم مع الآخر، شخص أصيب بجذام الكراهية، فمن امتلأ وعاؤه بالنفايات، فأين سيضع جواهره الثمينة.
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع
نقلا عن الاتحاد