بعيدًا عن الآثار

بعيدًا عن الآثار

بعيدًا عن الآثار

 صوت الإمارات -

بعيدًا عن الآثار

بقلم: دكتور زاهي حواس

 

اسمحوا لى أن أنشر هذا المقال، وفى الأسبوع القادم أعود- بإذن الله- للكتابة عن متحف المرأة بالعاصمة الإدارية ومواصلة ما نشرناه فى المقال السابق.

بالطبع كان درسًا قاسيًا!، فعلى الرغم من أن البعثة المصرية (كبيرة العدد) حققت ميدالية ذهبية وأخرى فضية وثالثة برونزية إلا أن هذا ليس كافيًا على الإطلاق!، خاصة أن تعداد مصر يفوق المائة مليون نسمة!، ولا يجوز على الإطلاق أن يقول مسؤول عن هذا الفشل إن البعثة فعلت كل ما تستطيع بل وقامت بواجبها، لا بد من التخطيط العلمى الجاد لأوليمبياد لوس أنجلوس. إن الدولة لا تبخل على الرياضة بشىء، بل ووفرت كل شىء على قدر ما تستطيع. يجب أن نركز على الألعاب والأبطال الذين يمكن أن ينافسوا حقيقةً ويحصدوا الميداليات، وأن نختار فى الانتخابات القادمة للاتحادات الرياضية المختلفة أشخاصا قادرين ومؤهلين على التخطيط. انهالت علىّ اتصالات أصدقائى من كل مكان بالعالم يهنئوننى بعد حصول الجندى على الميدالية الذهبية!، هذا يعنى أن العالم يراقب ويزن الدول بحجم وعدد أبطالها!.

الأهلى

فوز الأهلى ببطولة الدورى هذا العام أسعد الأهلاوية فى كل مكان، وكان هذا الموسم من أصعب المواسم. ولم يكن البعض يتصور أن الأهلى يمكن أن يفوز فى كل مبارياته المؤجلة ولكن منظومة الأهلى وخاصة من مجلس الإدارة والجهاز الفنى واللاعبين تثبت أن الإدارة المستنيرة يمكن أن تفعل المستحيل. ورغم أن لدينا بعض الملاحظات حول المدير الفنى لكن لا يجب أن نغفل أنه هو الوحيد الذى يعرف إمكانيات كل لاعب وحالته، فلا بد أن نعطيه الفرصة كاملة ويكون النقد والحساب فى النهاية. وقد استطاع كولر أن يحصل على تسعة ألقاب، وأن يحقق الفوز فى ٢١ مباراة متتالية دون هزيمة. ويظل أجمل ما فى الأهلى هو جمهوره الذى يحرك الصخر. مليون مبروك فوز الأهلى باللقب ٤٤ للدورى العام.

فيلم الملحد

لا أدافع عن هذا الفيلم ولا أهاجمه وهو لم يعرض بعد!، ولكن أكتب فى هذا الموضوع لأظهر داءً لا بد من التخلص منه. إننا نهاجم مشاريع دون أن نعرف أى شىء عنها، ولم نرها فقط لأن لدينا أحكاما مسبقة عن فلان أو علان! لا بد أن ننتظر حتى يعرض الفيلم وبعد ذلك نحن أحرار فى أن ننتقد أو نمتدح، ويا حبذا لو تناقشنا دون شتم أو إسفاف. هل يعقل أن نخاف على الدين من فيلم وهل يستطيع فيلم أن يفعل ما لم يستطع فعله كفار مكة قبل الإسلام، بل وإمبراطوريات جبارة حاولت فى الماضى ولا تزال خلائفها تحاول فى الحاضر هدم هذا الدين ولن يستطيعوا أبدًا «يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون» (التوبة ٣٢).

خالد العنانى

جاء ترشيح الدكتور خالد العنانى لمنصب مدير عام اليونسكو مناسبًا جدًا، وقد أسعدنا هذا الاختيار. وأكتب اليوم فى هذا الموضوع لكى أؤكد أن هناك خطة موضوعة من الدولة ممثلة فى مؤسساتها مثل وزارة الخارجية لتحقيق فوز مصر بهذا المنصب الرفيع. إنه وللمرة الأولى وضعت دراسة علمية للفوز بمنصب مدير عام اليونسكو حيث أعلنت مصر عن مرشحها لليونسكو قبل الانتخابات بمدة طويلة، وفى وقت لم تعلن أى دولة أخرى عن مرشح لها. إن الإعلان المبكر واختيار مرشح بكل الصفات المطلوبة من إجادته للغات الأجنبية وخلفيته العلمية والثقافية وتوليه مناصب رفيعة من قبل منها وزارة السياحة والآثار سوف يجعل أى دولة تفكر أكثر من مرة قبل أن تعلن عن مرشح لها ينافس الدكتور خالد العنانى. ومن الأشياء الإيجابية أيضا أن كل أجهزة الدولة تقف خلف المرشح المصرى بدءًا من موافقة رئيس الجمهورية على المرشح، ودعم كل الأجهزة للمرشح المصرى وتقديمه للعالم بشكل مميز. هذا العمل والمجهود يعود معظمه لدور وزارة الخارجية وخاصة الصديق سامح شكرى وزير الخارجية السابق والصديق الدكتور بدر عبد العاطى الوزير الحالى الذى قام فور توليه وزارة الخارجية بالاتصال بالدكتور خالد والتنسيق معه لاستكمال المسيرة. وقامت وزارة الخارجية بتنسيق زيارات المرشح المصرى إلى أغلب الدول التى لها صوت فى اليونسكو. وتم كل ذلك دون إعلان وباحترافية وطبعًا كان لهذه المجهودات أثر كبير فى أن تعلن القمة العربية دعمها بالكامل للمرشح المصرى، وكذلك دعم الاتحاد الإفريقى، وهذا الاتفاق على شخص واحد يحدث لأول مرة، عكس الانتخابات السابقة حيث كان هناك أكثر من مرشح عربى!. وهنا أود أن أشير إلى أنه حتى الآن لم يحصل أى مرشح عربى على هذا المنصب منذ نشأة اليونسكو. والغريب أن المنظمة الدولية المعنية بالتراث الثقافى والتعليمى المتنوع لم تبرهن حتى الآن على سياسة التنوع فى اختيار مديريها!، ولذلك فإن وجود مرشح عربى لهذا المنصب يجمع عليه الجميع أمر مهم للغاية. إننى شخصيًا أدعم الدكتور خالد العنانى فى كل لقاءاتى من خلال محاضراتى فى الخارج واللقاءات التى أقوم بها مع وزراء الدول المختلفة أثناء جولاتى العلمية.

يحيى الفخرانى

ترك لنا فنانو الزمن الجميل أفلاما ومسرحيات ومسلسلات خالدة ما زلنا نستمتع بها إلى اليوم. عرفت الفنان القدير يحيى الفخرانى لأول مرة عندما جاء إلى مكتبى بمركز تسجيل الآثار؛ وكنت وقتها أمين عام المجلس الأعلى للآثار. كان يحيى يعد للقيام بدور محمد على فى فيلم. وقد سعدت جدا بهذه المقابلة وتصورت أنه الوحيد الذى يمكن أن يقوم بهذا الدور، وبعد ذلك أصبح من أقرب أصدقائى ونتقابل كثيرا لنتحدث فى كل شىء. يحيى الفخرانى فنان محترم ومثقف يحرص على اختيار أدواره وأعماله بحرص شديد، لا يقبل أى دور إلا إذا كان مؤمنًا أنه سوف يبدع فيه. إنه الباشا سليم البدرى فى ليالى الحلمية والخواجة عبد القادر وشيخ العرب همام وشرف فتح الباب، ولا ننسى يتربى فى عزو، والليل وآخره، وعباس الأبيض وغيرها. أما عن الأفلام فرصيده ضخم مثل عودة مواطن، وللحب قصة أخيرة، والكيف ومبروك وبلبل، وأرض الأحلام، وخرج ولم يعد، وامرأتان ورجل. إننى أعشق مشاهدة صديقى يحيى الفخرانى على خشبة المسرح، فهو أستاذ ومدرسة دون انفعال ودون تمثيل بل معايشة حقيقية للشخصية التى يؤديها، ومن أشهر مسرحياته التى شاهدتها مؤخرا مسرحية ليلة من ألف ليلة والملك لير. يستعد يحيى الفخرانى حاليا لكى يعيد مسرحية الملك لير على خشبة المسرح القومى. وسوف يكون هناك إخراج جديد، وبوجوه جديدة للأدوار الأخرى وخاصة الدور الذى قام به الفنان الراحل فاروق الفيشاوى، وهو الدور الأهم الثانى بعد دور الملك لير. يقول يحيى الفخرانى: «المسرح فيه ميزة وعيب ما ينفعش يروحله غير إللى بيحبه». وأتذكر دائما لقاءاتنا المتعددة عندما يسأله أى شخص عن أحب أدواره فيقول «لا يمكن تحب دور معين لأن لازم تنسى الدور عشان تعيش فى الدور الجديد»، وقال أيضا إن المؤلفين حاليا سواء للمسرح أو المسلسلات أصبحوا فى مأزق والسبب أن يحيى قام بالعديد من الأدوار المختلفة سواء الدراما أو الكوميدى وأصبح من الصعب لأى مؤلف أن يقدم دورا جديدا ليحيى الفخرانى. إنه إنسان بسيط، نقى القلب لا يحمل أى سوء لأى إنسان، بل هو يحب كل الناس، ومن الصعب أن ينتقد زميلا أو زميلة له. وتظل أجمل لقاءاتنا تلك التى كنت أنظمها أسبوعيًا بحضور الفنان عمر الشريف والفنانة الكبيرة لبلبة والمخرجة المبدعة ساندرا نشأت.

السياحة

نسمع العديد من الآراء التى تخص السياحة وما يجب أن يتم لجذب السائح لزيارة مصر. وللأسف الشديد فإن الحروب الدائرة الآن فى الشرق الأوسط، وإعلان المحتل الإسرائيلى الهجوم على لبنان واليمن، والمجازر التى تتم يوميًا فى غزة، بالإضافة إلى ترقب انتقام إيران من المحتل الإسرائيلى، كل هذا يجعل من الطبيعى أن يعدل السائح عن المجىء إلى مصر. كانت السياحة الأمريكية قد بلغت ذروتها قبل الحرب فى غزة والآن وصلت إلى أعداد قليلة جدا. ولذلك فإن الإعلانات فى الصحف أو التليفزيون ليس لها أى فائدة تذكر. إن عودة السياحة تتلخص فى أن يقرأ السائح فى صحف بلاده أن مصر أمان. وحقيقةً فلا توجد دولة فى المنطقة كلها يسودها الأمان مثل مصر. والسائح الذى يزور آثارنا وشواطئنا يعود إلى بلاده ليتحدث عن جمال مصر وعظمة مصر وأمنها. لذلك أعتقد أن الوسيلة الوحيدة الآن للترويج السياحى هى العمل على تنفيذ موضوعين وتقوم بتنفيذهما هيئة تنشيط السياحة الموضوع الأول هو التعاون مع سفارتنا فى الخارج على دعوة مجموعة من الصحفيين بصفة دورية للحضور إلى مصر وخوض تجربة الزيارة من خلال زيارتهم للآثار بالقاهرة والأقصر وأسوان، بالإضافة إلى دعوة بعض مقدمى البرامج الشهيرة للحضور إلى مصر وهذا لن يكلف الوزارة شيئا لأنه من الممكن التعاون مع القطاع الخاص حيث تقدم الفنادق وأصحاب المراكب النيلية دعوات لاستضافة هؤلاء الضيوف. الموضوع الثانى هو القوافل السياحية بمعنى أن يتم ترتيب قافلة من العاملين فى الفنادق وشركات السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة وذلك للسفر إلى أمريكا وأوروبا، وقبل السفر لا بد من الاتفاق مع شركات الدعاية فى هذه البلاد للترتيب لهذه القوافل لمقابلة الشركات التى تقوم بجولات سياحية إلى مصر، وكذلك اللقاء العام عن طريق المحاضرات ولقاء الصحافة وإعطاء الصحافة أخبارا عن الاكتشافات الأثرية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعيدًا عن الآثار بعيدًا عن الآثار



GMT 01:25 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الساحة عربية... والميدان غريب

GMT 01:25 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

مصباح الرياض والقاهرة

GMT 01:24 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

مؤامرة التغيير الديموغرافي في السودان

GMT 01:24 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

البحث عن مقبرة المهندس إيمحوتب

GMT 01:23 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الحرب ضد «حزب الله» تستهدف نفوذ إيران في لبنان

GMT 01:22 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

طموح نتانياهو.. في ظلّ بلبلة ايرانيّة!

GMT 01:22 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

“التوجيهي المصري” آخر اختراعات البزنس الأردني

GMT 01:21 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أدوية غيّرت تاريخ الطب

النجمات يتألقن في فساتين سهرة ذات تصاميم ملهمة لموسم الخريف

القاهرة - صوت الإمارات
ننتظر إطلالات النجمات الأسبوعية للإستلهام منهن أجدد صيحات الموضة الرائجة، خاصة في المناسبات. فالنجمات تحبذن اختيار اجدد التصاميم الرائجة من أشهر العلامات التجارية والمصممين العرب والعالميين. وفي جولتنا لهذا الأسبوع، رصدنا لكم العديد من الإطلالات التي لفتتنا، بين النقشة البرية التي راجت جدا لهذا الموسم الى جانب الفساتين المرصعة بحبات الترتر اللامعة، فدعونا نلقي نظرة على إطلالاتهن لتستلهموا منهن. إطلالة الفنانة وعد بفستان سهرة مطبع بالورود النجمة السعودية وعد أبهرتنا بأحدث اطلالاتها في حفل غنائي لها خلال إحيائها حفلة لأحد الأعراس، مرتدية فستاناً أنيقاً وفخماً مرصعاً بحبات الترتر اللامعة. تألف الفستان من قطعتين، القطعة الأولى جاءت على شكل تصميم حورية البحر مع الفتحة العميقة عند الصدر المغطاة بقطعة قماش من الشيفون، وال...المزيد

GMT 15:22 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

الإمارات تدين هجوم ميليشيات الحوثي على مسجد في مأرب

GMT 19:28 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

صراع مستمر بين الأمير هاري وميغان ماركل والصحافة البريطانية

GMT 21:18 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

نقل المخرج علي عبدالخالق إلى المستشفى بعد إصابته بنزيف

GMT 03:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح مُهمة لاختيار ألوان غرف نوم الكبار والصغار

GMT 07:20 2019 الخميس ,06 حزيران / يونيو

الشيخة فاطمة تستقبل المهنئات بعيد الفطر

GMT 04:40 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

سودانيون يعترضون طائرة سعودية في مطار الخرطوم

GMT 15:45 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

بابا الفاتيكان يُطلق تطبيقًا رقميًا للصلاة معه

GMT 07:54 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

شيرين عبد الوهاب تروج لحفلها في الكويت عبر "إنستغرام"

GMT 18:33 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

الدبعي يوضح أسباب إنشاء معهده لتعليم الموسيقى

GMT 00:11 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

الكاتب الأردني نزار عيسى يبدع في "دماء جافه"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates