بقلم -طارق الشناوي
عندما يسألنى أحد مقدمى البرامج عن الصوت النسائى الأول فى مصر؟، بلا تردد أذكر اسم شيرين، مؤكد هى الأكثر حضورا ومصداقية، صوتها يدخل القلب مباشرة بلا طرقات على الباب، قلبها يسبق عقلها، هذا لو افترضنا أنها تراجع عقلها فى أى قرار تتخذه، عبدالوهاب كان يرى أن على المطرب إذا أراد الاستمرار أن يغنى بعقله، ولو أنه كان معنا الآن وتابع شيرين لتغير رأيه تماما، فهى تمنح عقلها إجازة وتستمع فقط إلى صوت قلبها.
نراها حليقة الرأس (ع الزيرو) ونكتشف بعدها أن الرأس الأملس (الزلبطة) يملك الكثير من السحر، ثم نتابعها وهى متجاوزة قدرة أى ميزان على الرصد لنتأكد أن سر الجمال يكمن فى تلك (الكلبظة) الزائدة عن كل المقاييس المتعارف عليها، لا تعرف غالبا ما الذى يقال علنا وما ينبغى أن يظل فى إطار الخصوصية، وما تفعله على الملأ وما ينبغى أن يظل داخل دائرة الأصدقاء.
وهكذا قبّلت يد طبيبها أمام الآلاف من حضور حفلها الأخير فى قرطاج، ورصد الملايين من خلال الشاشات تلك القبلة، الطبيب متخصص فى علاج السموم والإدمان، ومجرد إعلان اسمه سوف يثير عشرات من الأسئلة، فما بالكم بحضوره الحفل برفقتها وإعلانها الامتنان له، ولكنها لا تلقى بالًا لأى شائعة المهم أنها أرضت وجدانها.
شيرين مثل كل البشر تعيش بين الحين والآخر مشاكل عائلية، يتابع الناس التفاصيل، هى لا تدرك أن ما يجرى داخل البيت ليس مجاله الاستوديو، ربما كانت الفضفضة العلنية تعيد إليها شيئًا من التوازن.
عندما بدأت المشوار مع شروق الألفية الثالثة، كانت تتلقى ضربات تحت الحزام من عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين، وهناك فريق يُطلق عليها استخفافًا مطربة (بيئة)، وكان المقصود هو أن تتوجه الأنظار لمطربة أخرى (إيليت) تتشابه معها فى الاسم، أتذكر جيدا أن وردة كانت من عشاق صوتها، وفى أكثر من حوار تُثنى على طريقتها فى الأداء وتؤكد الاسم ثنائى شيرين عبد الوهاب، حتى لا يختلط الأمر على أحد.
(حبة فوق وحبة تحت) على رأى عدوية، فهى (زجزاجية) المشاعر، من الممكن أن تقرر فى لحظة الاعتزال، ليس من أجل لفت الأنظار، فهى دائمًا تستحوذ على كل الأنظار، ولكن لأنها تعيش حالة مزاجية متردية، كنت على الهواء فى أحد البرامج وطلب منى التعقيب على قرارها بالاعتزال، قلت لهم بعد أسبوع على أكثر تقدير ستتراجع، ولم يستغرق الأمر أكثر من 48 ساعة.
شيرين أحد أهم عناوين قوة مصر الناعمة، قدرتها على الجذب تجاوزت كل مطربات جيلها، لا تكذب ولا تتجمل فى حياتها ولا غنائها، عندما تعود للماضى وتغنى من التراث مثلما حدث فى (قرطاج)، تقدمه بإحساسها، هكذا أعادت (ودارت الأيام) لأم كلثوم، و(قلبه القاسى) لسعد عبد الوهاب، ولكن بأسلوب شيرين، إنه منهج أصحاب النبرة الصادقة فى استعادة القديم.
المطرب صاحب الطغيان يحيل كل التفاصيل إليه، عندما تقدم أغنيتها الخاصة، تشعر بأنها ملهمة للكلمة واللحن، وعندما تعيد تقديم شىء من الماضى تسمع فيه أيضا شيرين.
جمهور تونس بطبعه عاشق للإبداع، الشارع التونسى يعيش الفن 24 ساعة فى اليوم.
مهرجان قرطاج له هدف ورسالة، فهو يختار الأصدق ولم يضبط يومًا منحازًا لمطرب تونسى بسبب جواز السفر، ولكن لأنه أولًا يستحق، أطلت شيرين مجددًا، وسوف يواصل قلبها الغناء!!.