قبل أن تصبح الشاشة كلها «عنب في عنب»

قبل أن تصبح الشاشة كلها «عنب في عنب»

قبل أن تصبح الشاشة كلها «عنب في عنب»

 صوت الإمارات -

قبل أن تصبح الشاشة كلها «عنب في عنب»

بقلم -طارق الشناوي

 

الحركة بركة، حتى لو كانت عشوائية، فهى أفضل فى كل الأحوال من الجمود، والكلام، ولو مجرد همهمة غير متكاملة، خير من الصمت.

تلك قناعتى، وأنا أتابع عجلة الإنتاج السينمائى، لا أنزعج مثل أغلب الزملاء من مشاهدة الأفلام الرديئة، وفى العالم كله السائد هو الردىء، أما الجيد فإنه يظل الاستثناء والندرة.

إلا أن ما رأيته قبل يومين فى دار العرض القريبة من منزلى، فاق كل الحدود، تجاوز قدراتى على تحمل السخافة التى حملها الشريط السينمائى.

مجموعة من الجدد أقرأ أسماءهم لأول مرة فى التأليف والإخراج والإنتاج، ولا توجد قطعًا مشكلة، بل هذا هو المطلوب مادام لديك ما تقدمه، حاولت أن أعثر على شىء، ولو عابر، لم أعثر عليه.

شاهدت فيلم (عنب)، اكتشفت تضاؤل عدد الحضور، الفيلم فى أيامه الأولى، المفروض أن الجمهور يريد أن يتعرف على الجديد، إلا أن نصف الحضور عبروا عن استيائهم عمليًّا بمغادرة السينما فى الاستراحة، نصف مَن صمدوا غادروا السينما قبل تتر النهاية، ولم يواصل سوى كاتب هذه السطور وثلاثة أو أربعة مشاهدين على الأكثر.

الغريب أن أبطال الفيلم الأساسيين أيتن عامر وإسلام إبراهيم ومحمود الليثى، لهم حضورهم فى أعمال سابقة، هذه المرة مثلًا لم يقدم إسلام ولا الليثى شيئًا سوى محاولة الاستظراف، ازداد الأمر ضراوة مع غياب السيناريو، وعدم الإحساس بتواجد مخرج.

ليس مطلوبًا قطعًا من أى فيلم سينمائى أن يقدم ما اصطلحنا على الإشارة إليه بالرسالة، عليه أن يقدم للجمهور، بثمن التذكرة، ولو القليل من الضحك، أسرف الشريط فى إعادة تدوير السخافات.

نستشعر هذا العام تراجع الإنتاج السينمائى، كمًّا وكيفًا، ولم يتبقَّ سوى ثلاثة أشهر لن نتجاوز الرقم ٣٥ فيلمًا.

هناك صوت أدرك خطورة الموقف، وتجرى اجتماعات لنقل آلام السينمائيين إلى الجهات الثقافية الفاعلة، أغلب السينمائيين يتناولون فى اجتماعاتهم المأزق الاقتصادى، الذى يتضمن رسومًا ضخمة فى حالة التصوير فى المطار أو البرج أو محطة مصر أو شاطئ النيل حتى الشوارع، اقتصاديات المشروع السينمائى على الورق تدفع المنتجين إلى التراجع عن تنفيذ مشروعاتهم، الفيلم ودار العرض يشكلان فى ظل غلاء الأسعار مأزقًا لكل الأطراف صاحب الفيلم والدار وأيضًا الجمهور، زيادة سعر التذكرة ستؤدى حتمًا إلى تراجع عدد الجمهور. علينا أن نتابع أيضًا المأزق الأكبر الكامن فى العمق الفكرى، الذى أراه مؤثرًا بقوة فى تراجعنا، الفضاء المتاح أمام السينمائى ضاق كثيرًا، والكثير من الأفكار تجهض وهى لا تزال فى المهد، بعض السيناريوهات لم تغادر الرقابة.

فى البدء كانت الكلمة. لن تنهض السينما المصرية إلا إذا تحررت الأفكار من تعدد القيود المفروضة عليها. فى بلدنا لا تجد أفلامًا لائقة لتمثيلنا رسميًّا داخل المهرجانات المصرية. ما نتابعه من أفلام تحمل اسم مصر فى المهرجانات الكبرى مثل (كان) و(برلين) و(فينسيا)، سنكتشف دائمًا أن هناك فى الأمر تمويلًا أجنبيًّا، والإنتاج مشترك مع دولة أوروبية، وغالبًا الفيلم يشارك بالمهرجان قبل الحصول على الموافقة، تابعنا قبل أعوام الذى حدث بأفلام مثل (ريش) عمر زهيرى، (أخشى أن أنسى وجهك) سامح علاء، و(عيسى) مراد مصطفى، هذه الأفلام وغيرها لقيت توجسًا فى الداخل بعد تتويجها بجوائز ذهبية. السينما كلغة تغيرت، وهذا الجيل وعدد محدود جدًّا من المخرجين الكبار هضموا الأبجدية الجديدة، ولا يزالون فى الملعب قادرين على التواصل مع الجمهور، هؤلاء يملكون رؤية وهاجسًا وفكرة تدفعهم لإحالتها إلى شريط سينمائى، إلا أنهم حاليًا فى حالة صمت، انتظارًا لأن ينفتح باب المسموح به قليلًا، البعض بنظرة قاصرة يعتقد أن فتح الباب- أو حتى مواربته- يعنى تقديم ما نطلق عليه مشاهد حميمة، قراءة خاطئة، السماح بالأفكار التى تحمل شغبًا وتتشابك مع المجتمع هو المطلوب.

لدينا أيضًا مأزق فى الدعم المادى، الذى كانت ترصده وزارة الثقافة حتى عام ٢٠١٦، ثم توقف بدون إبداء الأسباب. عندما سألت اتضح أنه طبقًا للقانون ينبغى تسوية الدعم السابق، ولكن لم يتم هذا الإجراء، وبالتالى أوقفت وزارة الثقافة تقديم الدعم الجديد. تعدد رؤساء المركز القومى للسينما خلال السنوات الأخيرة، وهو الجهة التى ترصد الدعم، وحتى الآن لم يجرؤ أى منهم على فتح تلك الملفات، حتى تتم بعدها المطالبة بإعادة ضخ الدعم مجددًا، والذى كان يتم رصده لعدد من الأفلام التى ترى اللجنة التى تقرأ السيناريو جدارتها بذلك لأنها تراهن على فكر خارج عن الصندوق المتعارف عليه.

المشكلة ليست قطعًا فى فيلم مثل (عنب) وإخوته، فهو من توابع المرحلة وابن شرعى للحالة السينمائية حاليًا، ولكن لأننا كما يبدو لم نبدأ بعمق الأزمة، وهى (الكلمة)، يجب أن نتحرر من القيود، التى أحالت الكُتاب والمخرجين، حتى الموهوبين منهم، إلى متفرجين يقفون خارج الخط.

أعلم كم الضغوط التى يمارسها المجتمع فى رفضه الكثير من الأفكار، إلا أنه على الدولة ألّا تعتبر أن

(السوشيال ميديا) هى المعادل الموضوعى للرأى العام، إنها أبدًا ليست كذلك، فهى تعبر فى تطرفها وجنوحها عن الجزء العنيف والصاخب فى المجتمع!!. السينما قضية أمن قومى، نقطة ومن أول السطر!!.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قبل أن تصبح الشاشة كلها «عنب في عنب» قبل أن تصبح الشاشة كلها «عنب في عنب»



GMT 00:36 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

خروج بلا عودة

GMT 00:36 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إيران: الحضور والدور والمستقبل

GMT 00:35 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إيران وإسرائيل... من ذا الذي لا يتغيّر؟!

GMT 00:34 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حلول زائفة لمشكلة حقيقية

GMT 00:34 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

نضاليّة امتلاك القوة وأسبابها

GMT 00:33 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

طهران ــ تل أبيب... مسار التصعيد

GMT 00:33 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

من الساحات إلى الإقليم

GMT 00:32 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

وسيلة التخاطب فى حرب العبور

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 13:36 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"كاسبرسكي لاب" توفر 4 بيتابايت من التحديثات الأمنية

GMT 10:47 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

"علمني دوت نت" تطلق أول منصة عربية لتعاون المعلمين

GMT 05:53 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

آبل تُطلق الحزمة التطويرية الخاصة بساعتها الذكية

GMT 17:34 2014 الجمعة ,05 كانون الأول / ديسمبر

أمازون تنافس متاجر التجزئة باطلاق مجموعتها من الحفاضات

GMT 08:41 2018 الإثنين ,21 أيار / مايو

استقالة الجهاز الفني للاهلي بكامل عناصره

GMT 09:24 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

مرض السكري يُسرّع ظهور علامات الشيخوخة

GMT 02:54 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الاتحاد السكندري يتأهل لنهائي البطولة العربية للسلة

GMT 11:40 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

مي نور الشريف تؤكّد تواجدها في مهرجان الإسكندرية كل عام

GMT 03:02 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

علاقة غير مشروعة تكشف تفاصيل مقتل مهندس أردني في 6 أكتوبر

GMT 09:23 2013 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

نصف طلاب جامعة هارفارد الأميركية غشاشون

GMT 18:44 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

"سيتروين" تحيي الذكرى الـ70 لولادة سيارتها "CV2"

GMT 09:46 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أكاديمية الشعر تصدر "فرصة للثلج" لنجاح العرسان

GMT 05:16 2016 الجمعة ,05 شباط / فبراير

أول فندق أوروبي خاص بألعاب الفيديو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates