بقلم - سليمان جودة
آخر ما كان يتصوره الفنان هانى شاكر أن يجد نفسه وحيدًا فى الدفاع عن فن الغناء الأصيل فى المجتمع، وأن يجد نفسه مضطرًّا فى النهاية إلى الاستقالة من منصب نقيب الموسيقيين لأن الموضوع أصبح فوق طاقته على الاحتمال!.
وفى وقت من الأوقات كان طه حسين قد وصف رجلًا فى أيامه، فقال: هذا رجل رضى عن جهله، ورضى جهله عنه!.. وقد صرنا من بعدها نستعين بهذه العبارة فى المناسبات المختلفة، ثم نطوعها حسب مقتضى الحال.. ولابد أن عميد الأدب العربى لم يكن يتخيل أن ما قاله سوف نذكره نحن فى سياق آخر، فنقول: هذا مجتمع رضى عن غنائه ورضى غناؤه عنه!.
ولم يكن هانى شاكر ضد ما يسمى أغانى المهرجانات، بكل ما فيها من قبح، ورداءة، وسوء فن، وكان تقديره أنها إذا كانت تجد مَنْ يسمعها، ومَن يجد فيها فنًّا، ومَن يعطى أُذنه لها، فلا بأس أبدًا ولا مشكلة.. فليسمع كل شخص ما يحب وما يريد.. ولكن المشكلة هى فى أن تحصل هذه الأغانى على مساحة بيننا أكبر من مساحتها الطبيعية، وأن تجد من أشكال الترويج لها ما يفرضها على المجتمع بكامله، وما يجعلها طريقًا إلى تدمير ما تبقى من ذوق فنى متماسك فى مجتمعنا!.
هذه الأغانى كانت موجودة فى كل وقت، وكانت حية فى كل عصر ولكنها كانت محصورة فى حدودها، ولم تكن هى القاعدة فى أى زمن، ولكنها كانت الاستثناء على الدوام، ولم تكن تجد حماسًا لها سوى فى دائرتها الضيقة فى الحوارى والأحياء الشعبية!.
وهذا ما كان هو يحاول أن يقوله.. كان يحاول أن يقوله مرتين: مرة كفنان كبير صاحب صوت جميل، ومرة أخرى كنقيب من واجبه أن يقوم بدوره الذى يراه فى مجتمعه، وأن يؤدى مهمته التى لا بد أن يؤديها تجاه فنه، وتجاه بلده، وتجاه الذوق العام!.
ولكنه فى كل الأحوال صادف مقاومة لم يفهمها، ولم يجد لها تفسيرًا، ولم يقع لها على مبرر، اللهم إلا إذا كانت أغانى المهرجانات، أو ما يسمى بذلك، قد تمكنت من أذواق الناس فى غالبيتهم، فلم يعودوا يفرقون بينها وبين ما عشنا نسمعه من فنون الغناء الراقى!.
لم يجد هانى شاكر تفسيرًا لهذا التمسك بفن لا يشبه المجتمع الذى عشنا نعرفه فى شىء، ولم يجد مبررًا، ولم يستوعب، فغادر النقابة ولسان حاله ما تقوله الآية الكريمة: «فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمرى إلى الله».