بقلم - محمد اليامي
تفاعل السعوديين مع كل تطبيق أو برنامج جديد في الإعلام الاجتماعي هو مصدر ثراء معرفي وبحثي للمهتمين بعلوم المجتمع أو الاتصال الجماهيري، فدلالات ذلك تصلح للبحث الإعلامي المعمق الهادف إلى قراءة المجتمع "النشيط" إعلاميا على "هاتفه"، "في مقابل بطء بعض وسائل الإعلام في مواكبة هذا الإيقاع".
المشاركون السعوديون يقدمون يوميا ملايين العبارات المكتوبة، وأخيرا "المسموعة" إذا نجح الأمر مع تطبيق الغرف الجديد، الذي يشكل كنزا معرفيا في الإعلام والاتصال، حيث يرسم ملامح البنية الفكرية بخطوط عريضة لا يمكن إغفال التغير الاجتماعي في عناوينها الفرعية.
نقل الخبر أو المعلومة - أيا كانت - ليس شيئا يذكر، لكن تسجيل الموقف منه هو المهم، وتسجيل الموقف الواضح هو الأهم، لكن المتأمل في كثير ممن يتاجرون في مواقع التواصل الاجتماعي يلحظ قدرة عجيبة على ترك مسافة كافية من التأييد تقابلها مسافة بالقدر نفسه من المعارضة، ويتم تقليص إحداهما تبعا لسير الأحداث، أو حتى لسير أهواء العموم في الموقع، وهي مسافة تسمح بالهجوم على أحد الموقفين، أو الفرار منه، أو الانضواء تحته.
تثبت المتابعة الدقيقة لعينات مختلفة في تطبيقات أو وسائل مختلفة، عدم وجود معايير ثابتة ترتكز عليها اختيارات البعض، وتبدو منفعة "الانتشار" أو شهوة "الوجود" بغية الانتشار، هي الغاية حتى لو كانت الوسيلة خلخلة المعرفة لدى الناس.
نقرأ دوما أن المعرفة البشرية نسبية وتاريخية وغير مطلقة، وكان من يفكر يعرف أن الحقائق التي يفترض الإيمان بها هي غالبا من إنتاج المجتمع نفسه، واليوم يمكن بهذا التشويه في المواقف أن تكون الحقائق من إنتاج "الوسم" الأكثر انتشارا، أو "المشهور" الأكثر معجبين، فتكون مسؤولية أصحاب الأرقام الكبيرة من المتابعين أن يكونوا واضحين، والسؤال: كم منهم يعرف نوع مسؤوليته؟ أو يعي ماذا يعنيه هذا الكلام؟
كنا نتعلم دوما في الكتابة الصحافية فكرة "أمانة القلم"، وهي فكرة لها أساس ديني وبنيان ثقافي متين، واليوم تنتقل هذه الأمانة إلى العالم الافتراضي، فتصبح ربما "أمانة التغريد"، أو الطرح، أو سمها ما شئت، حيث يجب ألا تطغى فكرة على فكرة إلا لمنفعتها وليس لأنها أقرب للهوى الشخصي، أو حتى "الهوى الافتراضي"، إن صحت تسمية هوى المتابعين بذلك.
هذه الخواطر جالت في تفكيري وأنا أدخل غرفة محادثة في تطبيق جديد للاستكشاف والاستماع وتكوين رأي شخصي ما زلت أجمع شتاته لأحدد موقفي الأخلاقي والإعلامي منه.