قال إبن الوردي:
لا تقل أصلي وفصلي أبدا / إنما أصل الفتى ما قد حصل
وقال صفي الدين الحلي:
إذا غاب أصل المرء فاستقر فعله / فإن دليل الفرع ينبي عن الأصل
فقد يشهد الفعل الجميل لربه / كذاك مضاء الحدّ من شاهد النصل
وقال غيره:
وإذا جهلت من امرئ أعراقه / وقديمه فانظر الى ما يصنع
وقال شاعر:
خلِّ سبيل من وهي سقاؤه / ومن هريق بالفلاة ماؤه
وقال شاعر:
إذا ما رأيت فتى ماجدا / فكن بإبنه سيء الاعتقاد
فلست ترى من نجيب نجيبا / ولا تلد النار غير الرماد
وقال آخر في نفس ما سبق:
إذا ما رأيت فتى ماجدا / فظن بعقل أبيه السخف
لا يخرج اللب غير القشور / ولا يلد الدر غير الصدف
وقال شاعر:
اعفِ عني وقد قدرت وخير / العفو عفو يكون بعد اقتدار
وقال آخر:
أهديت مدحي للوزير الذي / دعا به المجد فلم يسمع
فحامل الشعر اليه كمن / يهدي به مشطا الى أقرع
وقال راجز:
الليل داج والكباش تنتطح / من نجا برأسه فقد ربح
قال البحتري:
أعاتب الحب فيما جاء واحدة / ثم السلام عليه لا أعاتبه
وقال آخر:
ومن يذق لسعة الأفعى وإن سلمت / منها حشاشته يفزع من الرسن
وقال إبن عنين:
كأنك في الزمان إسم صحيح / جرى فتحكمت فيه العوامل
مزيد من بنيه كواو عمرو / وملغى الحكم فيه كراء واصل
وقال العباس بن الأحنف:
صرت كأني ذبالة نصبت / تضيء للناس وهي تحترق
وقال غيره:
يفنى الحريص بجمع المال مدته / وللحوادث ما يبقي وما يدع
كدودة القز ما تحويه يهلكها / وغيرها بالذي تحويه ينتفع
وقال شاعر:
أم كيف ينفع ما تعطي العلوق به / رئمان أنف إذا ما ضنّ باللبن
وقال غيره:
إذا لم يكن فيكن ظل ولا جنى / فأبعدكن الله من شيرات
وقال شاعر آخر:
لو كنت مثلي قلقا ساهرا / رثيت لي من صدك المفرط
أما ترى الشبعان يا سيدي / يفتّ للجيعان فتاً بطي