مجلس أبوظبي ينجز المخطط الرئيسي لمشروع الساد في العين
آخر تحديث 22:38:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"مجلس أبوظبي" ينجز المخطط الرئيسي لمشروع الساد في العين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مجلس أبوظبي" ينجز المخطط الرئيسي لمشروع الساد في العين

مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني
أبوظبي - صوت الإمارات

 أعلن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، الأربعاء، إنجاز المخطط الرئيسي لمشروع الساد السكني الجديد في مدينة العين، والذي يضم 306 قسيمة أرض مخصصة للمواطنين.

ويقع مشروع الساد السكني الجديد بين حيين سكنيين قائمين في منطقة رملة الساد، ليشكل مجتمعًا مستدامًا ومتكاملاً من خلال توفير مجموعة متنوعة من المرافق المجتمعية التي تشمل المتنزهات والمدارس والمتاجر والمساجد، إضافة إلى مركز طبي ومركز مجتمعي.

وسيساهم هذا المشروع عند الانتهاء من إنجازه في توفير مساكن لحوالي 3,130 نسمة إضافة إلى عدد السكان الحالي في المنطقة والذي يبلغ 2,200 نسمة.

ويأتي المخطط الرئيسي لمشروع الساد السكني تلبية للحاجة الملحة لتوفير المساكن للمواطنين في العين، إذ تتعاون الهيئات والجهات الحكومية في أبوظبي على تطوير المشاريع السكنية في هذه المنطقة بشكل خاص وعلى مستوى الإمارة بشكل عام.

ويشكل المخطط الرئيسي ثمرة تعاون بين كل من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وهيئة أبوظبي للإسكان وبلدية العين.

ويتماشى المشروع مع المبادئ الرئيسية لخطة العين 2030، وهي خطة إطار العمل الاستراتيجية التي تحدد ملامح التطوير في المنطقة والتي تقدر مساحتها بحوالي 13,100 كم مربع.

ويلبي مجتمع الساد السكني حاجات السكان، حيث تم تطوير المخطط الرئيسي اعتمادًا على عمليات بحث شاملة واستشارات واسعة مع الأطراف المعنية من أجل ضمان تطويره كمجتمع متكامل ومستدام يتميز بإطلالته والطرق المخصصة للمشاة.

وتشتمل المرافق المجتمعية في مجتمع الساد السكني على مدرستين، و3 محلات للتجزئة، ومركز صحي، ومساجد، ومركز مجتمعي، و14 متنزهًا.

وفي معرض حديثه عن المخطط الرئيسي الجديد، ذكر المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة والمدير التنفيذي لقطاع التخطيط والبنية التحتية بالإنابة، السيد عبدالله الساهي: يعد مخطط الساد الرئيسي مشروعًا بالغ الأهمية يدعم توجهات القيادة بتوفير مساكن ذات جودة عالية للمواطنين في مختلف مناطق الإمارة، ونحن حريصون على وضع مخططات تضمن إنشاء مجتمعات سكنية متكاملة تساهم في تعزيز الروابط الاجتماعية والمحافظة على العادات والتقاليد الإماراتية.

وأضاف: لا يقتصر دور مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على مهمة التخطيط العمراني للعاصمة فقط، وإنما يشمل المناطق الغربية والشرقية في إمارة أبوظبي أيضًا لينعم جميع المواطنين في كل مكان بفرصة العيش في مجتمعات سكنية ذات جودة عالية، تماشيًا مع مبادرة المجتمعات المستدامة والمتكاملة التي أطلقها المجلس وتدعم تحقيق أهداف رؤية 2030.

وعبر ، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والمشاريع في هيئة أبوظبي للإسكان، المهندس علي خليفة القمزي، في سياق حديثه عن المخطط الجديد بالقول: سيشكل مشروع الساد الذي سيتم تخطيطه وتصميمه وانشائه بالتوافق مع دليل المجتمعات السكنية المتكاملة في إمارة أبوظبي الصادر عن الهيئة، والذي يهدف إلى إرساء مجتمعات سكنية مستدامة ومتكاملة تتميز بأعلى معايير الجودة والكفاءة وتراعي عوامل الأمن والسلامة بما يلبي حاجات الأجيال الحالية والمستقبلية.

وأضاف أن الدليل يجمع كافة الإرشادات واللوائح القائمة التي تتعلق بمشاريع إسكان المواطنين وتنطبق عليها ضمن وثيقة واحدة شاملة ومترابطة مما سيتيح، بفضل ما يزيد عن 300 قسيمة أرض سيتم تخصيصها للمساكن، فرصة امتلاك المواطنين لسكن عالي الجودة ضمن مجتمع سكني جذاب، وأنه تم تكليف شركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة) بالقيام بالتخطيط التفصيلي والتصميم وتنفيذ المشروع ومن المتوقع الانتهاء من المشروع نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2018 بحسب الخطة المقترحة.

وقد تم العمل على تحديد موقع مجتمع الساد بعد سلسلة من النقاشات التي دارت بين وحدة تخطيط بلدية مدينة العين وفريق إدارة تخطيط العين في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، مع الأخذ في عين الاعتبار ملائمة المسح الطبوغرافي للمنطقة، وتوفر البنية التحتية الأساسية لإحداث المزيد من قسائم الأراضي السكنية.

وتعد الإطلالة على التلال الرملية الموجودة في اتجاه الشمال من الموقع من المزايا الفريدة في منطقة الساد، وقد أخذت هذه الإطلالة بعين الاعتبار خلال مراحل تصميم مجتمع الساد السكني.

وفي هذا الصدد علق الساهي: عند القيام بالتخطيط في المجلس، فإننا نحرص على دراسة مزايا كل منطقة على حدة حتى نضمن المحافظة على أية أصول أو ثروات بيئية أو طبيعية في المنطقة وحمايتها، وفي هذا المشروع تحديدًا، عملنا على دمج خصائص تلال منطقة الساد الرملية في التصميم وربطه بالطبيعة المحلية للمنطقة.

وقد تم العمل على وضع وتصميم مخطط الساد الرئيسي بالاعتماد على حزمة اللوائح التنظيمية الصادرة عن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني إلى جانب مجموعة أدلة "المجتمعات العمرانية المستدامة والمتكاملة"، التي تتضمن دليل تصميم الأماكن العامة ودليل تصميم الشوارع الحضرية ودليل تصميم شرائح الخدمات.

كما تم الاعتماد على معايير تخطيط المرافق المجتمعية ولوائح تطوير المساجد في تحديد نوعية وعدد ومواصفات المرافق التي سيتم إدراجها في مشروع تطوير الساد السكني.

ويعد مشروع الساد السكني الجديد واحدًا من 17 منطقة في مدينة العين تدخل ضمن إطار خطة العين 2030 لتنضم إلى منطقتي السلامات واليحر كمناطق مخصصة لإسكان المواطنين الإماراتيين في القطاع الغربي لمدينة العين.

ومن المتوقع أن تتحول العين إلى وجهة اقتصادية في الكثير من القطاعات التي تشمل السياحة والصناعة والطيران والبحث والتطوير والتعليم، بفضل المشاريع الجديدة والمتعددة قيد الإنشاء فيها مثل مجمع نبراس العين للطيران، وخط الاتحاد للقطارات.

وتتضمن قائمة المشاريع المقترحة، والتي تندرج ضمن إطار خطة العين 2030، مشروع إدارة الموارد البيئية، وتحسين مستويات شبكات النقل والبنية التحتية وتحسين الحصول على خدمات الرعاية الصحية، والتعليم، والخدمات الحكومية، والمراكز المدنية، والمساجد، والمدارس، وغيرها من المرافق المجتمعية.

وقد جرى إعداد خطة العين 2030 لتوفر إطار عمل ملائم للمنطقة يمكنّها ويساعدها على تحقيق نمو منضبط مع مراعاة الجانبين الثقافي والتاريخي وأهميتهما بالنسبة لأجيال المستقبل، كما تركز الخطة أيضًا على عدد من العناصر الأساسية مثل احترام البيئة، وصحة المجتمع، والهوية الثقافية، والتطور الاقتصادي.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس أبوظبي ينجز المخطط الرئيسي لمشروع الساد في العين مجلس أبوظبي ينجز المخطط الرئيسي لمشروع الساد في العين



GMT 10:24 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
 صوت الإمارات - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 21:14 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يحمل إليك هذا اليوم كمّاً من النقاشات الجيدة

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:29 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 06:33 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا

GMT 10:44 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

جيني إسبر تُعلق على عدم تواصلها مع نسرين طافش

GMT 16:04 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

غريفيث يُحذِّر من عواقب تفشي "كورونا" في اليمن

GMT 15:38 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مميزات سيارات "مازدا 3"

GMT 16:21 2013 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

اجتماع حول مشكلة الوحدات السكنية في مدينة الابيار الليبية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates