مؤتمر دول التعاون يدعو إلى اشراك الجميع في المسؤولية المجتمعية
آخر تحديث 22:38:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مؤتمر دول التعاون يدعو إلى اشراك الجميع في المسؤولية المجتمعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مؤتمر دول التعاون يدعو إلى اشراك الجميع في المسؤولية المجتمعية

مؤتمر المسؤولية المجتمعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
أبوظبي - صوت الإمارات

أكد المتحدثون في ورش العمل المصاحبة لمؤتمر المسؤولية المجتمعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية..أن التوعية لدى شركات ومؤسسات القطاع الخاص وأفراد المجتمع هي الأساس في إشراك الجميع في المسؤولية المجتمعية وقيام كل بدوره الخاص تجاه مجتمعه.

وعقدت ورش العمل أمس في فندق سانت ريجيس الكورنيش في أبوظبي في اليوم الختامي للمؤتمر .. وأبرزت صيغة الشمري المتخصصة في برامج المسؤولية الاجتماعية في الورشة الأولي دور التوعية في برامج المسؤولية الاجتماعية كأحد جوانب المسئولية الاجتماعية التي تقوم بها مؤسسات المجتمع الربحية وغير الربحية .

وشددت على الجوانب التي تركز عليها التوعية وشرحت الوسائل والأدوات التي يتم التواصل من خلالها مع الفئات المستهدفة.. مشددة على ضرورة أن تكون هناك استدامة لحملات التوعية بجانب حماية المصادر والاهتمام بالدورات والورش والبرامج التي تصب في المسئولية المجتمعيه.

من جانبه قال الدكتور عارف العاجل مدير مركز رأس الخيمة الدولي للتدريب في الورشة الثانية التي دارت حول " دور العلاقات العامة في المنظمات الإنسانية .. " إن هذه العلاقات تعد أحد أهم الإدارات الفاعلة فى نجاح المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية .. مشيرا إلى أهمية الورشة في تحديد أدوار ووظائف العلاقات العامة في منظمات العمل الإنساني وبيان كيف يمكن أن تساعد في تحقيق أهداف المنظمة إضافة إلى أنها فرضة لتبادل الخبرات والمعارف بين المتدربين ومحاولة لإيجاد فهم مشترك ودور أكبر للعلاقات العامة .

واستعرض الدكتور العاجل مسميات العلاقات العامة ونظرياتها وأهميتها في المؤسسات باعتبارها قلب وروح المؤسسة حيث تعمل على تفسير ونقل رغبات الجمهور الى المؤسسه.. مؤكدا ضرورة أن توضع العلاقات العامة على قمة الهرم الإداري في المؤسسة وأن توضع تحت مسميات إداريه أخرى مما يساعد على سرعه وسهولة إصدار القرارات والإجراءا .

وأوضح أن مفهوم العلاقات العامة في المنظمات الانسانية يقوم على التنسيق والتنظيم بين وحدات النظام الاداري وإرشاد الإدارة العليا وإمدادها بمعلومات موثوقة بجانب رعاية موظفي العلاقات الإنسانيه أنفسهم ومنع حدوث الأزمات والإضرابات في المؤسسه.

وأشار إلى العقبات التي تواجه العلاقات العامة ومنها فهم الموظفين والإدارات لمفهوم العلاقات العامة وقصور الوعي التخطيطي والتنسيق والفهم التقليدي للعلاقات والتوقع الكبير وتداخل الاختصاصات وعدم التعاون مع الإدارات.

واستعرض المحاضر المشكلات والصعوبات التي تواجه الجمعيات الأهلية منها ازدواجية وتعددية العضوية وضعف التقدير والحوافز المعنوية للناشطين وضعف خبرة البحث العلمي وأخيرا تقديم الحلول للمشكلات التي تواجه المنظمات الأهليه منها وجود خطة أزمات وإدارتها مع ضرورة تفاعل العلاقات العامة مع وسائل الاعلام و إقامة شبكه من العلاقات مع الاعلاميين والتفنن في دعوة الجماهير والمشاهير لخدمة البرامج .

واتفق الحضور في الورشة على أن العلاقات العامة فن قبل أن تكون علم وحلقة وصل واتصال ومشاركة وفن تعامل ناجح .

من ناحيته قدم الدكتور عماد أسعد خبير استدامة ومسؤولية مجتمعية للمؤسسات ورقة عمل في الورشة الثالثة والختامية تحدث فيها عن أهمية تمكين المجتمع المدني من الدخول في شراكات ناضجة مع القطاعين العام والخاص .. موضحا دور القياده المتميزة التي تجعل من التحديات فرصا للنجاح والتميز .

وقال إنه يمكن إقامة علاقات ناجحة بين شركات القطاع الخاص والمجتمع المدني وأن من متطلبات التميز المؤسسي بناء الشراكات .. مشيرا إلى قلة الدعم الذي يتلقاه المجتمع المدني من المؤسسات الحكومية.

وأعطى الدكتور أسعد أمثلة على نجاحات متعددة في مجال تمكين المجتمع المدني من الدخول في شراكات مع القطاعين العام والخاص ابرزها نموذج التميز الأوروبي. واستعرض منهجية إدارة وتطبيق المبادرات المسئولة مجتمعيا وكيفية تطبيقها ضمن معادلة الشراكة التنموية " الدولة والشركات والجمعيات ".

وأكد أن الجميع مسؤولون تجاه المجتمع من أصغر الهرم إلى أعلاه وصولا إلى المصلحة العامة .. موضحا أن المسئولية المجتمعية ليست علاقات عامة أو تسويق أو ردة فعل مؤقت بل هي استثمار في الشراكة مع المجتمع .

ولخص الدكتور عماد أسعد الأهداف والمحاور التي تناولتها ورقته أبرزها الاطلاع على أهم تحديات المجتمع المدني في المنطقة العربية " الشراكة والتمويل " وتمكين مؤسسات المجتمع المدني من بناء شراكات فاعلة وتسويق البرامج مع القطاع العام وفق متطلبات معايير التميز المؤسسي ومع القطاع الخاص وفق متطلبات ومبادئ المسؤولية المجتمعية وتمكين الجمعيات ذات النفع العام من منهجيات وآليات بناء وتسويق وتمويل المشاريع الانمائية الخاصة بها إضافة إلى الاطلاع على أفضل الممارسات محليا وعربيا في تطوير أداء ومخرجات جمعيات النفع العام .

وتضمنت الورشة حوارا مفتوحا حول ما تم تطبيقه من حلول إجرائية تساهم في تمكين الجمعيات من بناء الشراكات .


نقلًا عن وام 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر دول التعاون يدعو إلى اشراك الجميع في المسؤولية المجتمعية مؤتمر دول التعاون يدعو إلى اشراك الجميع في المسؤولية المجتمعية



GMT 10:24 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
 صوت الإمارات - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 21:14 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يحمل إليك هذا اليوم كمّاً من النقاشات الجيدة

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:29 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 06:33 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا

GMT 10:44 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

جيني إسبر تُعلق على عدم تواصلها مع نسرين طافش

GMT 16:04 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

غريفيث يُحذِّر من عواقب تفشي "كورونا" في اليمن

GMT 15:38 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مميزات سيارات "مازدا 3"

GMT 16:21 2013 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

اجتماع حول مشكلة الوحدات السكنية في مدينة الابيار الليبية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates