الشارقة تستضيف أول منتدى عالمي للأمراض غير المعدية خلال الشهر المقبل
آخر تحديث 04:38:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

برعاية الشيخة جواهر القاسمي وبالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى السرطان

الشارقة تستضيف أول منتدى عالمي للأمراض غير المعدية خلال الشهر المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشارقة تستضيف أول منتدى عالمي للأمراض غير المعدية خلال الشهر المقبل

الشارقة تستضيف أول منتدى عالمي للأمراض غير المعدية خلال الشهر المقبل
الشارقة - صوت الإمارات

تستضيف إمارة الشارقة، أُول منتدى عالمي للأمراض غير المعدية، بالتعاون بين تحالف منظمات الأمراض غير المعدية، وجمعية أصدقاء مرضى السرطان، خلال الفترة من 13-15 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، تحت رعاية قرينة حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي.

الشارقة تستضيف أول منتدى عالمي للأمراض غير المعدية خلال الشهر المقبل

وتأتي استضافة الشارقة لهذا المنتدى بعد نحو عام من اختيار تحالف منظمات الأمراض غير المعدية، قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الراعي الفخري لمنتدى تحالف منظمات الأمراض غير المعدية، في أيلول/ سبتمبر 2014، تقديرًا لجهودها في مكافحة مرض السرطان والأمراض غير المعدية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

ويهدف المنتدى الذي يشارك فيه عدد من أهم المنظمات والهيئات المعنية بالأمراض غير المعدية حول العالم، ومجموعة كبيرة من الخبراء والمختصين بها الشأن، إلى حشد المزيد من الاهتمام والموارد لدعم الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة الأمراض غير المعدية، وتحديدًا في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، كما يسعى إلى إدراج قضية هذه الأمراض على جدول الأجندة العالمية.

وأوضحت رئيس مجلس الإدارة، والعضو المؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان أميرة بن كرم، أن "فكرة تنظيم هذا المنتدى العالمي جاءت بمبادرة أطلقتها الشيخة جواهر القاسمي في أيلول 2014، خلال لقائها عددا من مسؤولي وممثلي المنظمات والهيئات المعنية بالأمراض غير المعدية حول العالم في نيويورك، وتجسد هذه المبادرة اهتمام ها الكبير بمكافحة الأمراض غير المعدية على الصعيد العالمي، وإدراكها لأهمية إيجاد منصة دولية مُدعمة بالحقائق العلمية والبحوث والدراسات، لتنطلق منها جهود منظمات المجتمع المدني في التصدي لهذه الأمراض"
وأضافت بن كرم: "تُعد الأمراض غير المعدية مثل السرطان، والقلب، والسكري، وأمراض التنفسية المزمنة، السبب الرئيسي لنحو ثلثي الوفيات حول العالم، علاوة على ما تُلحِقه تلك الأمراض من أضرارٍ اقتصادية واجتماعية للأفراد والأسر والحكومات، فعلى مدى العقدين المقبلين، يتوقع أن ترتفع الخسائر الاقتصادية الإجمالية الناجمة عن الأمراض غير المعدية إلى ثلاثين تريليون دولار، ولذلك فإن هذه القضية تتطلب جهودًا دولية موحدة للتصدي لها، وإيجاد حلول وقواعد عمل مشتركة صالحة للتطبيق على مستوى العالم وتحديدًا في الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض، ونسعى من خلال المنتدى الذي يعتبر خطوة دولية هامة جدًا للتصدي لهذه الأمراض التي تصيب كافة المجتمعات حول العالم، إلى اعتماد بيان الشارقة للتصدي للأمراض غير المعدية والحد من تداعياتها السلبية على المجتمعات في كل أنحاء العالم".

ويشهد المنتدى مناقشة أهم القضايا المتعلقة بالأمراض غير المعدية وسبل التصدي لها من خلال مجموعة جلسات تستعرض دراسات، ودراسات حالات لتجارب سابقة، إلى جانب إقامة ورش عمل حول طرق وسبل الحفاظ على الصحة، والوقاية من الأمراض غير المعدية.
وأشار رئيس تحالف منظمات الأمراض غير المعدية خوسيه لويس كاسترو، إلى سعي التحالف للاستفادة من الالتزامات الأخيرة التي أعلنها زعماء العالم لخفض الوفيات والإعاقة الناجمة عن الأمراض غير المعدية، قائلا: " "ينعقد المنتدى العالمي للأمراض غير المعدية في لحظة محورية وفي الوقت المناسب، وخصوصًا بعد إدراج مكافحة الأمراض المعدية كأولوية صحية في جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030 والذي جاء بعد سنوات من الجهود الدولية الكبيرة، ويوجد الآن التزام سياسي قوي أكثر من أي وقت مضى للعمل على الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها".

وتابع خوسيه كاسترو: "سيسهم المنتدى العالمي لتحالف منظمات الأمراض غير المعدية بتفعيل حركة المجتمع المدني لمكافحة الأمراض غير المعدية خصوصًا في هذا المنعطف المهم، كما نسعى إلى تجهيز المناصرين لمكافحة هذه الأمراض للاستعداد للمرحلة القادمة من الاستجابة العالمية لجهود المكافحة".

وأكد رئيس تحالف منظمات الأمراض غير المعدية: "نحن على يقين بأن حراك مجتمع مدني قوي يمكنه القيام بثلاثة أدوار أساسية وهي المناصرة، والمسائلة، والتوفير المباشر لخدمات مكافحة الأمراض غير المعدية، هو الأساس لبلوغ الهدف العالمي لتخفيض ثلث الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بحلول عام 2030 ".

يذكر أن استضافة الشارقة لأُول منتدى عالمي لتحالف الأمراض غير المعدية، يضاف إلى عدد من المبادرات التي أطلقتها الشيخة جواهر القاسمي، بهدف التخفيف من معاناة المرضى المصابين بالسرطان، ومن بينها جمعية أصدقاء مرضى السرطان، التي أطلقت عام 1999 بهدف نشر الوعي بالسرطان بكل أشكاله، وتوفير نفقات العلاج للمرضى والمصابين، وخلال رحلة عملها الطويلة والحافلة بالإنجازات تمكنت الجمعية وبفضل دعم ها من تقديم الدعم المادي والمعنوي لأكثر من 1380 مريضًا ومريضة من مختلف أنحاء دولة الإمارات.
وأطلقت الشيخة جواهر القاسمي في أيار/ مايو 2015، وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان "الصندوق الدولي لسرطان الأطفال"، الذي يهدف إلى تقديم الدعم للأطفال المصابين بالسرطان، وتسريع عملية إنقاذ أرواح الأطفال المصابين به حول العالم، وتبرعت ها بمبلغ مليون دولار أميركي، من خلال "مؤسسة القلب الكبير"، ليشكل هذا المبلغ أول إيرادات الصندوق.
وتقديرًا لجهود ها الكبيرة على المستويين المحلي والدولي في دعم السياسات الرامية إلى تعزيز الجهود لمكافحة مرض السرطان، وإطلاق المبادرات لرفع الوعي العام بين أفراد المجتمع بخطورة المرض وضرورة الكشف المبكر عنه، فقد اختار مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان في حزيران/ يونيو 2013، الشيخة جواهر القاسمي، سفيرة دولية للإعلان العالمي للسرطان، وأول سفيرة دولية للسرطان لسرطانات الأطفال في العالم، ضمن برنامج الإعلان العالمي للسرطان.

وتأسس تحالف منظمات الأمراض غير المعدية في عام 2009 وهو عبارة عن شبكة تضم 2,000 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني في 170 دولة المعنية بتحسين وسائل وطرق الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها على المستوى العالمي.

ويهدف تحالف منظمات الأمراض غير المعدية إلى توحيد الجهود العالمية الرامية للحد من الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 25% بحلول عام 2025، وحشد دعم وإجماع دولي لإدراج الأمراض غير المعدية كأولوية صحية ضمن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتبني الخطة العالمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية لمواجهة الأمراض غير المعدية.
ولهذا السبب وإدراكا لأهمية جهود المجتمع المدني سيعمل المنتدى على دعم حركة المجتمع المدني وتطوير أفكار حول السياسة العالمية، وتحديد الأولويات بالنسبة للاستجابة العالمية لمكافحة الأمراض غير المعدية وحشد المجتمع المدني للعمل على كافة المستويات الوطنية والإقليمية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة تستضيف أول منتدى عالمي للأمراض غير المعدية خلال الشهر المقبل الشارقة تستضيف أول منتدى عالمي للأمراض غير المعدية خلال الشهر المقبل



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

القاهرة - صوت الإمارات
دائما كان الحضور العربي قويا في فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت نجماتنا في مختلف الفعاليات وكانت الأناقة حليفتهن على السجادة الحمراء، حيث اخترن تصاميما راقية جسدت ذوقهن الرفيع في عالم الأزياء والموضة، وكانت من أبرز الأسامي الشهيرة الحاضرة في فعاليات مهرجان البندقية هذا العام كل من ريا أبي راشد، ونجود الرميحي، ولجين عضاضة، وديما الشيخلي وميساء مغربي وغيرهن. وريا أبي راشد أطلت بأناقتها المعتادة في حفل افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت على السجادة الحمراء بفستان رقيق بلون كريمي ناعم حمل توقيع المصمم اللبناني المبدع جورج حبيقة، تميز بفتحة ياقة منحنية الحواف موصولة بعقدة جانبية مرصعة بالكريستال موصولة بكاب يلف العنق ثم يتدلى خلف الظهر بقصة طويلة تلامس السجاد�...المزيد

GMT 21:33 2014 الإثنين ,22 أيلول / سبتمبر

إل جي تُعلن عن هاتف قابل للطي بنظام أندرويد

GMT 06:15 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

مذيعة التلفزيون المصري عزة الحناوي تنضمّ لقناة "الشرق"

GMT 19:18 2013 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

إطلاق مقهى "ستاربكس Reserve" في الإمارات

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

نائل العدوان يصدر "غواية"

GMT 14:20 2013 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"أوليو" مطعم إيطالي جديد في "جميرا شاطئ المسيلة" الكويت

GMT 12:51 2013 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

مطاعم "ماكدونالدز" تنفي وجود إضرابات عمالية

GMT 01:54 2013 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

معرض المأكولات السعودي يسجل صفقات بأكثر من 68 مليون دولار

GMT 16:37 2013 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

صدور"سنوقد ما تبقى من قناديل" للكاتب عبد الغفور خوى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates