فاو تعتمد واحات العين وليوا مواقع للتراث الزراعي العالمي
آخر تحديث 04:38:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"فاو" تعتمد واحات العين وليوا مواقع للتراث الزراعي العالمي.

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "فاو" تعتمد واحات العين وليوا مواقع للتراث الزراعي العالمي.

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو
ابوظبي - وام

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة /فاو/ أن واحتين من واحات نخيل التمر لدى دولة الإمارات العربية المتحدة جرى إضافتهما اليوم إلى عدد متزايد من النظم الايكولوجية التي تقر منظمة "فاو" بأهميتها رسميا على الصعيد الدولي باعتبارها مستودعات حية للموارد الوراثية والتنوع البيولوجي والتراث الثقافي.

ويذيع صيت واحتي "العين" و"ليوا" باعتبارهما نموذجين لنظم الزراعة التاريخية المروية وكبساتين نخيل أضحت بمثابة المحور المركزي لإنتاج التمور في دولة الإمارات.

وقال المدير العام لمنظمة "فاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا في تصريح اليوم بهذه المناسبة في ابوظبي أن "أشجار النخيل بالنسبة إلى العديد من البلدان العربية هي أكثر بكثير من مجرد غذاء - إذ أنها جزء لا يتجزأ من تاريخكم وهويتكم الثقافية".

وبينما أعلن غرازيانو دا سيلفا أثناء حضور المراسم السنوية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في الإمارات العربية المتحدة أن واحتي العين وليوا تشكلان مساهمة هامة على الصعيد العالمي في تراث النظم الزراعية للشعوب الأصلية /اةءبس/ أشاد بجهود دولة الإمارات لدورها الفعال في الجهود النشطة المبذولة لصون هذا التراث الفريد. وقال أن مبادرة تراث النظم الزراعية للشعوب الأصلية تعزز فهم الجمهور ووعيه وتمثل إقرارا وطنيا ودوليا بقيمة نظم التراث الزراعي.

وأضاف أن "التقدم بخطى حثيثة صوب المستقبل مع الحفاظ على الجذور ليس دوما بالمهمة اليسيرة وقد تمكنت الإمارات من إنجاح هذا الإنجاز ماثلا في إنتاجها المستدام للنخيل".

وفي جميع أنحاء الإمارات تقدر قيمة النخيل لفوائده الغذائية الجمة ومساهماته في خدمة النظم الايكولوجية إلى جانب دوره في الحفاظ على المعارف التراثية.

وأوضح المدير العام لمنظمة "فاو" أن هناك ثلاثة عشر بلدا اليوم تملك مواقع معترفا بها للشعوب الأصلية وتساهم في الإنتاج الغذائي المستدام باعتباره "نظم حية طور التطور تنبع من ارتباط المجتمعات البشرية بأقاليمها ومناطقها".

وفي غضون السنوات الأخيرة عكفت الإمارات على تنفيذ برنامج دينامي لتنشيط واحات النخيل من خلال اعتماد تدابير مثل الحماية من الزحف العمراني واستعادة النظم التاريخية للري /الأفلاج/ وإعادة تطبيق نظم الإدارة الزراعية التقليدية.

ووصف غرازيانو دا سيلفا هذه الجهود بأنها "تصون معارف انتقلت عبر الأجيال وتضمن غدا كما في الأمس أن أشجار النخيل ستواصل حماية الأمن الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة".

وقال المدير العام للمنظمة أن "فاو" التي دعمت بحوث النخيل وإنتاجيتها في جميع أنحاء العالم على مدى نصف قرن تتعاون عن كثب مع دولة الإمارات في مشروعين جديدين - لإدارة مكافحة الآفات والتخطيط لاستخدام المياه وتوفيرها.

وإدراكا لأن إدارة المياه تشكل تحديا كبيرا أمام قطاع الزراعة لدى البلدان التي تعاني من ندرة المياه مثل الإمارات وقع غرازيانو دا سيلفا نيابة عن "فاو" اتفاقية شراكة مع المركز الدولي للزراعة الملحية ومقره دولة الإمارات العربية. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز التعاون في مجال البحوث بين المنظمتين لمساعدة البلدان الأعضاء على زيادة الإنتاجية الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي من خلال إيجاد حلول لندرة المياه في مناطق البيئة الهامشية.

واضاف دا سيلفا انه وبهدف زيادة المعلومات المتاحة عن مثل هذا القضايا وغيرها من الشؤون المتعلقة بالغذاء والزراعة وقعت "فاو" اليوم اتفاق شراكة رسمية مع وكالة أنباء الإمارات/وام/. وبموجب الاتفاقية ستقوم وكالة أنباء الإمارات بإصدار مقالات حول دور الغذاء في رفاه الإنسان بهدف إعلام جمهورها العريض في جميع أنحاء منطقة الخليج وما ورائها باللغتين العربية والإنكليزية.

وتعد وكالة الإمارات العربية أحدث طرف إعلامي يقيم شراكة مع منظمة "فاو" التي تقدر اليوم القيمة البالغة لما تنهض به وسائل الإعلام في المعركة العالمية التي تدور رحاها ضد الجوع. و الشركاء الآخرون هم وكالات "طومسون رويترز" ووكالة الأنباء الإسبانية "EFE" وهيئة "ناشيونال جوغرافيك" وجريدة "الغارديان" البريطانية وقناة راي "RAI" الإيطالية والاتحاد الدولي للصحفيين الزراعيين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاو تعتمد واحات العين وليوا مواقع للتراث الزراعي العالمي فاو تعتمد واحات العين وليوا مواقع للتراث الزراعي العالمي



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

القاهرة - صوت الإمارات
دائما كان الحضور العربي قويا في فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت نجماتنا في مختلف الفعاليات وكانت الأناقة حليفتهن على السجادة الحمراء، حيث اخترن تصاميما راقية جسدت ذوقهن الرفيع في عالم الأزياء والموضة، وكانت من أبرز الأسامي الشهيرة الحاضرة في فعاليات مهرجان البندقية هذا العام كل من ريا أبي راشد، ونجود الرميحي، ولجين عضاضة، وديما الشيخلي وميساء مغربي وغيرهن. وريا أبي راشد أطلت بأناقتها المعتادة في حفل افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت على السجادة الحمراء بفستان رقيق بلون كريمي ناعم حمل توقيع المصمم اللبناني المبدع جورج حبيقة، تميز بفتحة ياقة منحنية الحواف موصولة بعقدة جانبية مرصعة بالكريستال موصولة بكاب يلف العنق ثم يتدلى خلف الظهر بقصة طويلة تلامس السجاد�...المزيد

GMT 21:33 2014 الإثنين ,22 أيلول / سبتمبر

إل جي تُعلن عن هاتف قابل للطي بنظام أندرويد

GMT 06:15 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

مذيعة التلفزيون المصري عزة الحناوي تنضمّ لقناة "الشرق"

GMT 19:18 2013 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

إطلاق مقهى "ستاربكس Reserve" في الإمارات

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

نائل العدوان يصدر "غواية"

GMT 14:20 2013 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"أوليو" مطعم إيطالي جديد في "جميرا شاطئ المسيلة" الكويت

GMT 12:51 2013 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

مطاعم "ماكدونالدز" تنفي وجود إضرابات عمالية

GMT 01:54 2013 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

معرض المأكولات السعودي يسجل صفقات بأكثر من 68 مليون دولار

GMT 16:37 2013 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

صدور"سنوقد ما تبقى من قناديل" للكاتب عبد الغفور خوى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates