الكفيف عين المبصر في حروف من نور بمشاركة 16 طالب
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الكفيف عين المبصر في "حروف من نور" بمشاركة 16 طالب"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكفيف عين المبصر في "حروف من نور" بمشاركة 16 طالب"

الإعاقة البصرية
أبوظبي ـ صوت الإمارات

تحت عنوان "حروف من نور" كان لقاء الدمج الاجتماعي العملي بين طلاب يرون الحياة بعيون مبصرة وأتراب لهم من ذوي الإعاقة البصرية يعتمدون طرق تعامل خاصة في درب الحياة الشائك . معهم عاشوا حياة ومشاعر الكفيف في احتفال أقامته مؤسسة الهدى للإعاقة البصرية في مجمع إنماء القدرات الإنسانية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الأيتام الإسلامية، بمناسبة "يوم برايل العالمي" .
تضمن النشاط، في شقه النظري، عرضا تعريفيا عن خدمات المؤسسة التربوية، التأهيلية والتدريبية، وتدريباً على المهارات الحياتية للكفيف كطريقة قراءة وكتابة برايل وتنمية الحواس والفنون والرياضة التي يمارسها الكفيف . كذلك زار الطلاب معرضاً تضمن وسائل تدريب المكفوفين مثل طابعة برايل والمكبرات وأحرف برايل ووسائل الترفيه مثل الشطرنج وداما وغيرهما .
بعد توزيع شارات من أربعة ألوان مختلفة تحمل طباعة لأسماء 16 طالباً وطالبة من الطلاب المشاركين، و14 من أبناء المؤسسة بأحرف برايل والمبصر، انتقل الجميع إلى "الجمنازيوم" حيث كانت أبهى صورة للدمج الاجتماعي . مشهد إنساني مؤثر في تفاعل الطلاب الزوّار مع زملاء لهم في الدار التي يكتسبون منها المعرفة والمهارات الفردية على مختلف أنواعها . شاركوا معهم بتجارب خاصة أسهمت في إيقاظ الحواس لديهم وإعادة اكتشافها بشكل جديد وتبادلا فيها الأدوار ليصبح الكفيف هو عين المبصر .
شاركوا معصوبي العينين في ممارسة أنشطة متنوعة، قسمت إلى أربعة أركان . الحياة باستقلالية: مثل المشي بمساعدة العصا البيضاء والركض بين حبلين لتحديد المسافة . اختبار عاشه أحمد سعد الدين 11 عاماً مثل زملائه بكثير من الحماسة والاستغراب بالتنقل بمساعدة العصا لبضع دقائق نزع بعدها القناع الذي يلبسه وفي عينيه دمعة شكر للرب على نعمة الابصار . في ركن "العلاج الانشغالي"، اختبر الطلاب تمارين الحواس، منها اللمس، الشم، والأصوات لتعريفهم على كيفية تأهيل الكفيف، من خلال ألعاب تربوية .
المدربة غنى حمدان تؤكد أهمية العلاج الانشغالي في حياة الكفيف بتنمية الحواس البديلة التي تسهم في تخطي العوائق والعقبات التي تواجهه في حياته اليومية .
ركن "ممارسة الرياضة وكرة الهدف" كان أكثر الأنشطة التي استقطبت الطلاب الزوّار، حماس وصراخ وحاسة السمع هي سيدة الموقف للفوز بلعبة "كرة الكفيف" كما يطلق عليها أيضاً، وفق ما ذكرت المدربة ساجدة الغوش، مضيفة أن "اللعبة تعتمد على حاسة السمع من جراء صوت الجرس بداخل الكرة" .
تعرّف الطلاب إلى قدرات الطلاب المكفوفين وإمكانية أن يلعبوا مثلهم مثل غيرهم، هو ما أكده الطالب رامي سيف الدين بالقول إن الكفيف يستطيع أن يفعل كل شيء، مبدياً استعداده للمشاركة في أنشطة أخرى معهم لأنهم جزء من المجتمع" . ولكي لا تكون النظارة السوداء تعبيراً عن فقدان البصر لدى الطلاب المكفوفين، شارك الجميع في جناح قسم "الفنون" بصناعة أقنعة مزينة وزين الطلاب النظارة السوداء بالألوان الزاهية .
بعد اختبار الطلاب الزوّار حياة الكفيف ومشاركته جميع الأنشطة المقررة على مدى أكثر من ثلاث ساعات، علقت الطالبة آية عطية 10 سنوات قائلة "تعلمنا قدرات المكفوفين وهم أشخاص مبدعون أيضاً"، بينما عبرت نانسي شعّار عن فرحة وحزن في آن معاً، قالت: "شعرت بعذاباتهم وعلينا مساعدتهم ليعيشوا حياة كريمة"، من الطلاب من أعطى النشاط صفة الأجمل 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكفيف عين المبصر في حروف من نور بمشاركة 16 طالب الكفيف عين المبصر في حروف من نور بمشاركة 16 طالب



GMT 01:00 2024 الأحد ,25 شباط / فبراير

طب جامعة الإمارات تنظم منتدى «يوم الأبحاث»

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

طالبات مواطنات يبتكرن جهازًا للوقاية من الحريق

GMT 05:07 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الفيصلي يقف على أعتاب لقب الدوري الأردني

GMT 08:12 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

اكتشفي أفكار مختلفة لتقديم اللحوم والبيض لطفلكِ الرضيع

GMT 04:05 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فريق "العين" يتوّج بطلًا لخماسيات الصالات للصم

GMT 04:55 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

أحمد زاهر وإبنته ضيفا منى الشاذلي في «معكم» الجمعة

GMT 18:24 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مجوهرات "شوبارد"تمنح إطلالاتك لمسة من الفخامة

GMT 05:40 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

هبوط اضطراري لطائرة متوجهة من موسكو إلى دبي

GMT 22:49 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

منزل بريستون شرودر يجمع بين التّحف والحرف اليدوية العالمية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates