استعداد لافتتاح الجامعة القاسمية في الشارقة رسميًا في نيسان
آخر تحديث 04:38:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استعداد لافتتاح الجامعة القاسمية في الشارقة رسميًا في نيسان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استعداد لافتتاح الجامعة القاسمية في الشارقة رسميًا في نيسان

الجامعة القاسمية بالشارقة
الشارقة - وام

  تجري الجامعة القاسمية بالشارقة استعدادتها الأخيرة لافتتاحها رسميا خلال ابريل المقبل خاصة بعد ان استقطبت الجامعة في العام الدراسي الجاري 250 طالبا وطالبة من 45 جنسية من مختلف دول العالم .

وجاء اختيار الطلبة من خارج الدولة عبر لجان مختصة أجرت اختبارات قبول لهم خاصة من آسيا و أفريقيا وأوروبا .

وأكد الدكتور رشاد محمد سالم أستاذ في جامعة الأزهر مدير الجامعة القاسمية في حديث خاص لوكالة أنباء الإمارات/ وام/ أن رؤية الجامعة تنتهج نهج جامعة الأزهر بالصورة القديمة وتعتمد وترتكز على القرآن الكريم والحديث واللغة العربية وتخريج القدوة ..فالأمة الإسلامية بحاجتها في يومنا الحاضر أكثر من أي وقت مضى ..والجامعة تؤكد دائما انها شارقية الموقع عالمية الرسالة أسوتها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال رشاد محمد سالم إن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أراد الجامعة القاسمية كي تكون هدية منه للعالم ..وقد واكب اطلاقها احتفالات إمارة الشارقة باختيارها عاصمة للثقافة الأسلامية 2014 .

واشار الى ان رؤية سموه في انشاء الجامعة القاسمية تؤكد أن الاسلام دين السماحة والانصاف و الوسطية والاعتدال لا افراط فيه ولا تفريط يتواصل مع الآخرين ..جامعة تخرج جيلا بهذا المفهوم السمح للاسلام حتى يتسنى لهذا الجيل أن يكون نموذجا يقتدى به ..ومن هنا كانت الفكرة في استقطاب الطلبة من كل بقاع العالم والانفاق عليهم وتهيئة كل الظروف الملائمة لهم للتحصيل العلمي الى جانب الحفاظ على اللغة العربية لغة القرآن الكريم ونشرها ..وفي الوقت نفسه لا غنى عن اللغة الأنجليزية ..فهي لغة العلم الحديث التي فرضت نفسها في وقتنا الحاضر.

وأضاف ان هذه الرؤية لصاحب السمو حاكم الشارقة بمثابة رد عملي وهادئ على ما يملأ الساحة العالمية من ضجيج هدفه تشويه صورة الإسلام .

وأشار الدكتور رشاد الى ان الجامعة القاسمية بدأت في مرحلتها الأولى بأربع كليات هي ..كلية الشريعة والدراسات الأسلامية وتشمل تخصصات الفقه وأصول الدين والمسار العام ..وكلية الآداب وتشمل على تخصصات اللغة العربية والتاريخ ..وكلية الاقتصاد وكلية الاتصال ..الى جانب مركز اللغات الذي يعمل على تعليم الطلبة غير الناطقين بالعربية ..اللغة العربية .. وكذلك تعليم اللغة الأنجليزية لمن لا يجيدها .

وأوضح أن جميع هذه الكليات تعتمد على المعطيات الاسلامية مقارنة بما لدى الآخرين وذلك لابراز الوجه الحقيقي للاسلام في كل مناحي ومجالات الحياة .

واشار الى ان التخصصات العلمية في الجامعة ستأتي تباعا كمرحلة ثانية ومن أبرزها كلية الهندسة وتشمل تخصص العمارة الأسلامية .

وقال ان الدراسة في الجامعة القاسمية لمدة اربعة أعوام وتستهل بمتطلبات دراسة اللغة لمدة عام كامل من خلال فصلين دراسيين ..حيث بدأت فصلها الأول في جامعة الشارقة وتضمنت دراسة اللغات وتقوية اللغة العربية والإنجليزية ..وفي الفصل الثاني وعندما اكتمل مبنى الجامعة الإداري تم نقل الدراسة الى الطابق الأول منه ..مشيرا الى انه في العام المقبل سيتم افتتاح مباني الكليات ..وبالتالي سيتم تخصيص الطابق الأول من المبنى الاداري لتعليم اللغات فقط .

وأضاف ان المبنى الاداري للجامعة يشمل مكتبة تتكون من طابقين تضم 140 الف كتاب إضافة الى عدد كبير من المخطوطات الإسلامية والعربية جميعها مهداة من صاحب السمو حاكم الشارقة ..بالإضافة الى مختبرات للحاسب الآلي و البحث الالكتروني.

ونوه الدكتور رشاد بأن الجامعة تحرص على اللغة العربية في المقام الأول ..ومنهجها الدراسي يعتمد على المنظور الاسلامي المعتدل ..وهي غير مختلطة ومن يقوم على تدريس الطلبة هم أساتذة ذكور فقط ..اما الطالبات فيتم تدريسهن عبر أساتذة من السيدات ..موضحا ان الطلبة المبتعثين من خارج الدولة يتم صرف راتب شهري لهم قدره 1500 درهم .

ولفت الى ان من اهم شروط قبول المبتعثين من الخارج للدراسة في الجامعة القاسمية حصول الطالب على مجموع مرتفع وان يكون من ذوي الدخل المحدود الى جانب التزامه وحرصه على العلم ..

واوضح انه تقدم للجامعة في عامها الأول ما بين 700 الى 800 طالب و طالبة من الدولة ومن الخارج ..و تم قبول 100 منهم في الفصل الدراسي الأول ..

فالجامعة تعتمد على الكيف لا الكم ..مؤكدا ان الجامعة تعتمد منهج تربية أبنائها بالحسنى على الهدي والبصيرة والاقناع .

وأضاف الدكتور رشاد ان توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة اوصت بضرورة الاهتمام بالنشاط اللاصفي للطلبة الدارسين في / الأنشطة الرياضية وتحفيظ القرآن الكريم و الحاسوب و المسرح و الفنون / ..منوها بانه تم مؤخرا تنظيم مسابقات رياضية للطلبة بالتعاون مع نادي الشارقة الرياضي .

وتشمل مباني الجامعة القاسمية سكنا خاصا للطلبة الدارسين يقع خلف مباني الكليات ويتسع في مرحلته الأولى لـ 200 طالب و200 طالبة الى جانب مسجد كبير بسعة 4000 مصلي إضافة الى مسرح جامعي يتسع لــ 550 شخصا ..حيث تم تزويده باحدث أنظمة الإضاءة و الصوت .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استعداد لافتتاح الجامعة القاسمية في الشارقة رسميًا في نيسان استعداد لافتتاح الجامعة القاسمية في الشارقة رسميًا في نيسان



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

القاهرة - صوت الإمارات
دائما كان الحضور العربي قويا في فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت نجماتنا في مختلف الفعاليات وكانت الأناقة حليفتهن على السجادة الحمراء، حيث اخترن تصاميما راقية جسدت ذوقهن الرفيع في عالم الأزياء والموضة، وكانت من أبرز الأسامي الشهيرة الحاضرة في فعاليات مهرجان البندقية هذا العام كل من ريا أبي راشد، ونجود الرميحي، ولجين عضاضة، وديما الشيخلي وميساء مغربي وغيرهن. وريا أبي راشد أطلت بأناقتها المعتادة في حفل افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت على السجادة الحمراء بفستان رقيق بلون كريمي ناعم حمل توقيع المصمم اللبناني المبدع جورج حبيقة، تميز بفتحة ياقة منحنية الحواف موصولة بعقدة جانبية مرصعة بالكريستال موصولة بكاب يلف العنق ثم يتدلى خلف الظهر بقصة طويلة تلامس السجاد�...المزيد

GMT 21:33 2014 الإثنين ,22 أيلول / سبتمبر

إل جي تُعلن عن هاتف قابل للطي بنظام أندرويد

GMT 06:15 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

مذيعة التلفزيون المصري عزة الحناوي تنضمّ لقناة "الشرق"

GMT 19:18 2013 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

إطلاق مقهى "ستاربكس Reserve" في الإمارات

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

نائل العدوان يصدر "غواية"

GMT 14:20 2013 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"أوليو" مطعم إيطالي جديد في "جميرا شاطئ المسيلة" الكويت

GMT 12:51 2013 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

مطاعم "ماكدونالدز" تنفي وجود إضرابات عمالية

GMT 01:54 2013 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

معرض المأكولات السعودي يسجل صفقات بأكثر من 68 مليون دولار

GMT 16:37 2013 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

صدور"سنوقد ما تبقى من قناديل" للكاتب عبد الغفور خوى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates