جائزة الشيخ زايد للكتاب تشارك في فعاليات معرض الكويت
آخر تحديث 04:38:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"جائزة الشيخ زايد للكتاب" تشارك في فعاليات معرض الكويت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "جائزة الشيخ زايد للكتاب" تشارك في فعاليات معرض الكويت

"جائزة الشيخ زايد للكتاب" تشارك في فعاليات معرض الكويت
أبوظبي – صوت الإمارات

أكد أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب الدكتور علي بن تميم، أن الإجراءات التقيمية للأعمال المتقدمة للجائزة وتشكيل لجان القراءة والفحص ومن ثم التحكيم والمراجعة الهدف منها هو الوصول الى نتيجة تتسم بالدقة والشفافية والموضوعية للحكم على الأعمال المترشحة واختيار الأفضل منها لمنحه الجائزة.

و جاء ذلك، خلال مشاركته في ندوة"الجوائز الثقافية العربية ما لها وما عليها"، التي اقيمت بمعرض الكويت للكتاب في دورته الـ40، بمشاركة الدكتورة موضي الحمود وزيرة التربية والتعليم العالي الكويتي الأسبق، وأدارها الكاتب والإعلامي وليد الرجيب، وبحضور سعيد حمدان الطنيجي مدير جائزة الشيخ زايد للكتاب.

واستعرض الدكتور علي بن تميم في بداية الندوة مسيرة الجوائز الأدبية في العصر الحديث والهدف منها، وقال إنها تعد"شكلًا من أشكال تكريم الكُتاب، ماديًا ومعنويًا، وتكريسًا لمكانتهم ضمن المشهد الثقافي، فضلًا عن أنها تمثل اعترافًا بقيمة الإبداع، وأن التأليف يقتضي توافر استجابة واستحسان من الجماهير، مع محيط ثقافي صحي يحتفي به ويقدِّره، كما تساعد الجوائز على تحفيز المؤلف وتشجيعه على الخلق والابتكار، وبذل المزيد من العطاء، والارتقاء بمنجزاته الفكرية والإبداعية".

وأضاف أن"الوعي بأهمية الجوائز الأدبية في العالم العربي جاء متأخرًا، مقارنة بالعالم الغربي، الذي اعترف مبكرًا بدورها في تنشيط الحياة الثقافية، فظهرت الجوائز الأدبية، تتويجًا لنهضته الثقافية والحضارية، وهو ما يحفظ للأدباء والمفكرين مكانتهم".

وأكد أن تلك الجوائز تختلف تبعًا لأهدافها، فظهرت جوائز متخصصة، مثل التي تمنح في تخصص علمي دقيق، أو لمجال أدبي متخصص، كالرواية أو المسرح أو القصة القصيرة، كما توجد أيضًا جوائز تمنح لإقليم أو بلد، أو لهؤلاء الناطقين بلغة ما، وهناك في المقابل جوائز لا تضع قيودًا جغرافية أو لغوية، وهي تمنح في حقول الدراسات الإنسانية أو الاجتماعية أو العلوم التطبيقية. وأشار إلى أن عدد الجوائز المعروفة في العالم بلغ 500 جائزة تقريبًا، وتم الاعتماد فيها على مجموعة من الأسس، كالديمومة، والمنهج الواضح المعلن، فضلًا عن المكانة التي تتمتع بها الجائزة والأصالة والشهرة، دوليًا وإقليميًا ووطنيًا.

واستعرضت د. موضي الحمود الجوائز الكويتية، مشيرة إلى نوعين منها، الأول: الجوائز العلمية والعلمية التطبيقية، والثاني جائزة الكويت الكبرى، وهي مفتوحة عربيًا، ويتم الاحتفال بها سنويًا في محفل كبير، وفاز بها كثير من المبدعين العرب البارزين.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جائزة الشيخ زايد للكتاب تشارك في فعاليات معرض الكويت جائزة الشيخ زايد للكتاب تشارك في فعاليات معرض الكويت



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

القاهرة - صوت الإمارات
دائما كان الحضور العربي قويا في فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت نجماتنا في مختلف الفعاليات وكانت الأناقة حليفتهن على السجادة الحمراء، حيث اخترن تصاميما راقية جسدت ذوقهن الرفيع في عالم الأزياء والموضة، وكانت من أبرز الأسامي الشهيرة الحاضرة في فعاليات مهرجان البندقية هذا العام كل من ريا أبي راشد، ونجود الرميحي، ولجين عضاضة، وديما الشيخلي وميساء مغربي وغيرهن. وريا أبي راشد أطلت بأناقتها المعتادة في حفل افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 2024، حيث تألقت على السجادة الحمراء بفستان رقيق بلون كريمي ناعم حمل توقيع المصمم اللبناني المبدع جورج حبيقة، تميز بفتحة ياقة منحنية الحواف موصولة بعقدة جانبية مرصعة بالكريستال موصولة بكاب يلف العنق ثم يتدلى خلف الظهر بقصة طويلة تلامس السجاد�...المزيد

GMT 21:33 2014 الإثنين ,22 أيلول / سبتمبر

إل جي تُعلن عن هاتف قابل للطي بنظام أندرويد

GMT 06:15 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

مذيعة التلفزيون المصري عزة الحناوي تنضمّ لقناة "الشرق"

GMT 19:18 2013 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

إطلاق مقهى "ستاربكس Reserve" في الإمارات

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

نائل العدوان يصدر "غواية"

GMT 14:20 2013 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"أوليو" مطعم إيطالي جديد في "جميرا شاطئ المسيلة" الكويت

GMT 12:51 2013 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

مطاعم "ماكدونالدز" تنفي وجود إضرابات عمالية

GMT 01:54 2013 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

معرض المأكولات السعودي يسجل صفقات بأكثر من 68 مليون دولار

GMT 16:37 2013 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

صدور"سنوقد ما تبقى من قناديل" للكاتب عبد الغفور خوى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates