أبوظبي -صوت الامارات
أصوات أصيلة كما الذهب، تشبه الكنز الحقيقي، وأخرى مقلّدة تنتمي إلى معادن أخرى، تنتشر بين عوالم مدارس قراءة القرآن، أو "دولة التلاوة" على حد تعبير الكاتب الراحل محمود السعدني، أحد "السمّيعة" الذين فتشوا عن المواهب الحقيقية في ذلك الميدان، وتأمل في أسرار أصوات عبقرية هامت عشقًا بكلمات الله، وصوّرت قيمها ومعانيها في سكينة وخشوع.
في كتابه "ألحان السماء" يستعرض السعدني أصواتًا كانت من علامات شهر رمضان، ارتبطت بتلاوات ما قبل الإفطار وأذان المغرب، حتى صارت ملء السمع والبصر، وطافت الشرق والغرب؛ وأصبحت سفيرة فوق العادة، ومن بينها أسماء شهيرة؛ مثل محمد رفعت وعبدالباسط عبدالصمد ومصطفى إسماعيل، وغيرهم من القراء الذين أسسوا للمدرسة المصرية في التلاوة، وانطلقوا في الأقطار والمدن العربية والإسلامية، وقوبلوا بحفاوة كبيرة في شهر رمضان بشكل خاص، كما كانت الحال مع الشيخ عبدالعظيم زاهر، الذي كرّمته عجمان، بعدما قرأ فيها القرآن، بإصدار طابع بريد خاص يحمل صورته.
ويصف السعدني صوت الشيخ زاهر بأنه من نسمات الجنة؛ إذ "كان نسيج وحده، لم يقلد أحدًا، ومن الصعب تقليده، وصوته علامة من علامات رمضان كما صوت الشيخ محمد رفعت، وقد حفظ القرآن، ثم انطلق يقرأ في المآتم وفي الحفلات الدينية، واشتهر بسرعة البرق، وفرض نفسه على دولة القراءة كواحد من نجومها.. وكان صاحب صوت من أجمل الأصوات التي سمعناها في العصر الحديث، وصاحب طريقة في الأداء ليس لها شبيه على طول الزمن".
ويضيف أن عبدالعظيم زاهر "قرأ في سرادق عابدين داخل القصر الملكي في ليالي رمضان المباركة، وعندما قرأ في إمارة عجمان أصدرت طابع بريد يحمل صورته، وظل الشيخ زاهر يقرأ مع الكبار وينافسهم حتى توفاه الله (1971). وبعد وفاته بوقت طويل منحه الرئيس مبارك وسامًا في الاحتفال الرسمي بليلة القدر" في عام 1991.
ويبرز السعدني النماذج التي امتلكت صوتًا عذبًا وكذلك نفسًا طيبة، لتكتمل الصورة، وفي مقدمة هؤلاء الشيخ محمد رفعت الذي بارك صوته انطلاقة الإذاعة المصرية بـ"إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا". وحينما أصرّ "أحد أمراء الهند العظام وأحد أثرياء العالم على دعوة شيخ القراء، محمد رفعت، لإحياء ليالي شهر رمضان في قصره العظيم، مقابل أي كمية من الذهب يطلبها الشيخ رفعت"، رفض الشيخ الضرير الذهب؛ وآثر أن يحيي ليالي الشهر الفضيل وسط الفقراء بالمجان في القاهرة.
ويذكر محمود السعدني أن عظمة رفعت امتدت إلى خارج الحدود، ساردًا قصة ضابط كندي "انتهز فرصة وجوده في مصر، خلال الحرب العالمية الثانية، وطلب من مدير الإذاعة أن يسهل له مقابلة رفعت، وعندما التقى به بكى الضابط الكندي وقال: لم أكن أعلم أنه أعمى، والآن عرفت سر الألم العظيم الذي يفيض به صوته العبقري".
وينعت السعدني محمد رفعت بالفنان العملاق الذي "لم يقنع بدراسة فنون البسطاء، بل راح ينهل من الفن الموسيقي الرفيع، وعندما مات خلف ثروة كبيرة من أسطوانات باخ وموزارت وبيتهوفن، وكان رفعت يقضي أمسيات طويلة مع هؤلاء العباقرة يستمع إلى النغم الرائع الذي أبدعوه فظل مخلدًا على الزمان"
أرسل تعليقك