إقبال كبير على فعاليات مهرجان ليوا للرطب
آخر تحديث 22:59:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إقبال كبير على فعاليات مهرجان ليوا للرطب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إقبال كبير على فعاليات مهرجان ليوا للرطب

إقبال كبير على فعاليات مهرجان ليوا للرطب
المنطقة الغربية - وام

 يشهد جناح لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في مهرجان ليوا للرطب إقبالا متميزا من قبل المزارعين والمشاركين .

وبات المهرجان بالنسبة لهم منصة تعريفية ومجلسا للالتقاء وتبادل الخبرات حول زراعة النخيل ومواسم الرطب وكيفية حماية مزارعهم وشروط المسابقات وطرق الفوز.

وقال عبدالله القبيسي مدير المشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية إن اللجنة حرصت في هذا العام على المشاركة بكل برامجها وفعالياتها ليكون جناحنا منصة تعريفية وتوثيقية للتراث الذي حملت الهيئة على عاتقها مسؤولية حمايته.

وأضاف أن تصميم الجناح يبرز جوانب من الهوية الإماراتية .. وستقوم الهيئة من خلال الجناح بتعريف الجمهور بجوانب التراث الثرية المختلفة.

و أعرب القبيسي عن سعادته بحجم التنوع في الموروث الموجود في دولة الإمارات .. مشيرا إلى أنه لمس نمطا جديدا من تراث لم يسبق له الاطلاع عليه .. ونوه إلى أن مهرجان ليوا للرطب بات منصة لإحياء كل ما هو جميل ومميز للتراث الإماراتي وتذكير الأجيال بطرق جديدة ومبتكرة.

و أبدى إعجابه بارتداء كل الأعمار الزي الوطني ما يدلل على أن توارث العادات والتقاليد يعزز الانتماء والهوية حتى لتكاد تشعر أنه كيفما أدرنا وجوهنا نرى وجوها مستبشرة بالتراث وفعالياته التي تعزز الإنتماء والهوية الوطنية.

و أشار إلى أن مهرجان سوق الرطب في المهرجان شهد عملية بيع وشراء الرطب من خلال سوق الرطب الذي يتيح الفرصة للكثير للحصول على أجود أنواع الرطب بأسعار مناسبة موضحا أن هذا السوق حظي بإقبال متميز منذ إنطلاق المهرجان وحتى اليوم إلى جانب اهتمام مدينة ليوا ومدينة زايد هذه الأيام .

وقال عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان ليوا للرطب إن المهرجان منصة تعنى بإحياء التراث وإعطاء الصورة المثلى للعادات والتقاليد التي تتميز بها المنطقة والإمارات بشكل عام وأن تنظيم هذا السوق يأتي في

سياق الحرص على مساعدة المزارعين في مدينة ليوا وغيرها من إمارات الدولة على تسويق منتجاتهم من الرطب بأنواعها المختلفة وتشجيعهم على التوسع بزراعة الأصناف الجيدة من التمور وزيادة العائد الاقتصادي للأسر من إنتاج وتسويق الرطب.

ونوه إلى أن السوق يعرض جميع أنواع التمور والرطب التي تتميز بإنتاجها دولة الإمارات .. مؤكدا أن الجنة المنظمة حريصة على إقامة هذا السوق بشكل سنوي لتقديم كل أنواع الدعم والرعاية للمزارعين والعارضين حيث تعد تجسيدا لوصية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" بالحفاظ على الموروث البيئي والوطني الذي تتمتع به دولة الإمارات.. وأشار إلى أن قناة بينونة تقوم بتغطية متميزة لفعاليات لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي .

وأضاف أن مركز خدمات المزارعين بأبوظبي يقدم برامج مبتكرة للمزارعين خلال مشاركته في فعاليات مهرجان ليوا للرطب المقام في مدينة ليوا بالمنطقة الغربية عبر تسليط الضوء على حملة مكافحة الآفات التي تصيب أشجار النخيل.

وكشف أحمد السويدي مدير قسم الاتصال بمركز خدمات المزارعين أن المركز نظم حملة استفاد منها حوالي 21735 مزرعة حيث بلغ عدد المزارع المستفيدة من خدمات المكافحة في مدينة العين حوالي 11549

مزرعة يليها المنطقة الغربية بنحو 7318 مزرعة مقابل 2868 مزرعة في أبوظبي حيث قام مهندسو وخبراء المركز بنحو 615234 زيارة لهذه المزارع بهدف توعية العمال بطرق الوقاية من سوسة النخيل

وأساليب المكافحة باستخدام المصائد الفرمونية التي تم صيانة نحو 3.5 مليون مصيدة منها خلال نفس الفترة.

وأضاف أن الحملات نجحت في إبادة نحو 4.18 مليون سوسة خلال الفترة من يناير 2013 وحتى نهاية يونيو 2015 منها 2.3 مليون سوسة في مزارع العين و1.4 مليون سوسة في مزارع الغربية و436.6 ألف سوسة في أبوظبي.

وأشار إلى أن المركز يشارك بجناح خلال المعرض يلتقي من خلاله أصحاب المزارع من المواطنين ويقدم الكثير من برامج التوعية بأساليب العناية بشجرة النخيل وطرق الزراعة الحديثة والعناية بالمنتج النهائي فضلا عن آليات التسويق التي تضمن تنافسية التمور في السوق المحلي والخارجي.

وأوضح أن المركز أعد نشرات توعية خاصة بخدمات النخيل سيتم توزيعها على زوار المعرض لرفع مستوى الوعي لدى المزارعين وتعريفيهم بأفضل الممارسات الزراعية التي تساهم في زيادة جودة التمور.

ونوه إلى أن المعرض يمثل فرصة كبيرة للتواصل عن قرب مع المزارعين حيث يشارك المركز منذ تأسيسه بانتظام في معرض ليوا الذي يمثل منصة لمزارعي التمور والمهتمين بهذه الشجرة المباركة مؤكدا أن فلسفة

المهرجان الرامية إلى تشجيع المواطنين على زراعة النخيل جزء من الفلسفة الكلية لمركز خدمات المزارعين الداعمة للتنمية الزراعية المستدامة وتشجيع المواطنين على الاهتمام بالزراعة بصورة عامة.

وأكد مدير قسم الاتصال بمركز خدمات المزارعين أن المركز يسعى إلى دعم قدرات أصحاب المزارع ومساعدتهم فنيا بأفضل الممارسات الزراعية التي تضمن المحافظة على المصادر الطبيعية وتحسين المنتج وزيادة

كميته بالإضافة إلى تحسين أنظمة الري .. وبالنسبة للنخيل يقدم المركز العديد من الخدمات لتحسين زراعة النخيل وجودة الإنتاج حيث يتم إبرام عقد مع أصحاب المزارع لتقديم خدمات الإدارة المتكاملة لأشجار لنخيل.

ويشارك في فعاليات المهرجان معهد بينونة التعليمي بالمنطقة الغربية .

وقالت المشرفة على الجناح إن المعهد يهدف من وراء هذه المشاركة إلى التعريف بدور المعهد واستقطاب الطلاب للالتحاق بمختلف المجالات الموجودة ومنها المدرسة الثانوية التكنولوجية التطبيقية ومدرسة ثانوية فنية ومعهد بينونة للعلوم التطبيقية وكلية فاطمة للعلوم الصحية وشرح المتطلبات المطلوبة لكل قسم ويقع المعهد في مدخل مدينة زايد ويوجد مرافق للنشاط الرياضي من صالات رياضية ومسبح ومكتبة.

وقد أعلنت أمس نتائج مسابقات مزاينة الرطب فئة "الخنيزي وبومعان" التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان ليوا للرطب في دورته الحادية عشرة والتي تستمر فعالياته حتى 30 يوليو الحالي .

وشهدت هذه المسابقات تنافسا كبيرا بين المتسابقين .. وفي فئة الخنيزي حصل على المركز الاول روضة مبارك المرر والمركز الثاني سالم علي مرشد خميس المرر فيما فاز بالمركز الثالث خميس علي مرشد المرر.

وعن فئة فئة بومعان فاز بالمركز الأول جابر علي مرشد المرر والمركز الثاني قماشة سيف بطي المزروعي والمركز الثالث ميرة علي مرشد المرر.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقبال كبير على فعاليات مهرجان ليوا للرطب إقبال كبير على فعاليات مهرجان ليوا للرطب



GMT 15:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

تغير المناخ المستمر يشكل خطرًا على التوازن البيئي للطيور

GMT 17:51 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر المطاعم العربية الحلال في جنيف

GMT 18:46 2013 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

"سوني" تطرح بلاي ستيشن 4 في عدد من الدول

GMT 13:10 2013 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

انطلاق المؤتمر الدولي للحد من الزئبق

GMT 18:46 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

أفكار بسيطة لتجديد المنزل بأقل التكاليف الممكنة

GMT 23:13 2016 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

الإضاءة الداخلية عنوان في هوية المكان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates