غيث حمّور
المذيع أو مقدم البرامج في التلفزيون أو الإذاعة، يجب أن يتحلّى بصفات خاصة، حسب العرف الإعلامي منها "الكاريزما" والطلاقة، وفي الحالة العربية يجب أن يكون ملماً باللغة العربية وقواعدها، كما يجب أن يمتلك صفات أخرى، ولكن أهم هذه الصفات هي "المعرفة والمعلومات" في المجال الذي يقدمه، فالخطأ اللغوي في التشكيل (مثلاً) وارد، وقد يكون مقبولاً في بعض الحالات، ولكن الخطأ المعرفي غير مقبول، فلا يمكن أن يكون مقدماً أو مذيعاً أو معلقاً لمباراة دون أي يلمّ بقوانين اللعبة وأسماء لاعبيها، ولا يمكن أن يكون مقدماً أو مذيعاً سياسياً دون معرفةً واسعة بالأحداث الجارية أو بأسماء السياسيين وفضايا أخرى، وهذا الأمر ينسحب على مختلف الاختصاصات كالفنية والثقافية والاقتصادية.
في فضائياتنا العربية معظم المذيعين يفتقرون لأبسط الخبرات المعرفية في المجالات التي يختصون بها.
إذ نجد المذيع أو المقدم "العربي"، إضافة إلى وقوعه في أخطاء لغوية، وافتقاره الوجاهة المطلوبة يجهل الجانب المعرفي.
فالقائمون على الفضائيات يهتمون بالشكل فقط، فمذيعاتنا يكفي أن يكنّ جميلات لكي يصبحن نجمات إعلام، ومذيعينا يكفي أن يكونوا أنيقين ليكونوا على الشاشات والإذاعات.
مع حالة الإسفاف الموجودة في الفضائيات أصبحت هذه المهنة "ممجوجة" وبعيدة عن الاحتراف.
وفي يوم وليلة، يتحول ممثل مشهور إلى مقدم برامج، وتصبح مغنية معروفة مذيعة، فيما يبقى المختصون في الإعلام في الظل، ولا يحصلون على الفرصة التي يستحقونها.
غياب الاختصاص والافتقار للاحتراف يمكن تطبيقه على مختلف مناحي الحياة الأخرى في عالمنا العربي فلا يقتصر الأمر على الإعلام أو مهنة المذيع أو المقدم، فاعتاد العرب على وضع الشخص غير المناسب في المكان غير المناسب والأمثلة كثيرة بداية من الوزارات والمناصب الحكومية وصولاً للفن والثقافة والاقتصاد وطبعاً في حالتنا الإعلام.