الثقافة العراقية تكرم الشاعر سعد ياسين بسبب الأشجار لا تغادر أعشاشها

الثقافة العراقية تكرم الشاعر سعد ياسين بسبب "الأشجار لا تغادر أعشاشها"

الثقافة العراقية تكرم الشاعر سعد ياسين بسبب "الأشجار لا تغادر أعشاشها"

 صوت الإمارات -

الثقافة العراقية تكرم الشاعر سعد ياسين بسبب الأشجار لا تغادر أعشاشها

بقلم : حامد عبد الحسين حميدي

 برعاية السيد فرياد راوندزي احتفت وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف في جلسة أقامها مركز والدراسات والبحوث لمناسبة صدور المجموعة الشعرية الخامسة للشاعر (الأشجار لا تغادر أعشاشها)، بحضور نخبة من الأدباء المبدعين والأكاديميين في قاعة عشتار في مقر الوزارة

   واستعرض الدكتور علي شمخي الذي أدار الجلسة جوانب ومحطات مهمة من حياة وتجربة الشاعر ومنجزه الإبداعي والمدن العربية والأجنبية التي أحتفت به والجوائز التي حصدها عبر مسيرته الشعرية الحافلة ، قرأ بعدها الشاعر نماذج من قصائده التي حظيت بإستحسان الحضور.

 و قدم الأستاذ الدكتور خضير درويش أستاذ النقد الأدبي الحديث دراسة نقدية بعنوان "الرمز وتمظهرات الإبدال اللفظي في  الأشجار لا تغادر أعشاشها" قال فيها: "في مقاربة سيميائية للعنوان الأشجار لا تغادر أعشاشها  بوصفه نصًا اعتباتيًا موازيًا ، أستطيع القول إن الشاعر بانتقائه لهذا العنوان الذي هو في الأصل عنوانٌ لواحدٍ من نصوص المجموعة استطاع أن يجعل هذه العنوان مشيرًا سيميائيًا يشي بدلالات نصوص مجموعته كلها.

وفي تحليلنا للعنوان بمستوياته المختلفة ابتداءً بالمستوى المكاني نجد من العلامات ما يشير الى الثبات والتجذّر ويُستشَفُّ ذلك أولا : من اختيار الشاعر للفظ ( الأشجار) والابتداء به ، فالشجرة ثابتة وثبوتها متأتٍ من تغلغل جذورها في التربة بعيداً ، ويتجلى الثبات ثانياً في الفعل المضارع المنفي ( لا تغادر) أما على المستوى الزماني ففي هذا الفعل المضارع المنفي ما يشير إلى دلالة الثبات في الزمن الحاضر امتداداً الى الزمن الأتي.
وأضاف لقد كان الشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف موفقًا في اجتراح رموزه الشعرية كما كان كذلك في تشكيلاته اللغوية على مسويات الإبدال اللفظي وهذا ما اسهم بالارتقاء في تشكيلاته الشعرية على المستوى الفني لنصوصه الشعرية.

   كما وتحدث خلال الجلسة عدد من الأساتذة الباحثين والنقاد وهم دكتور نادية هناوي ود . بيان العريض ، علوان السلمان ، وناظم القريشي ، وأحمد فاضل وأحمد البياتي متناولين كل من زاويته جانباً من جوانب الابداع في المنجز الشعري للشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف.

  وقالت نادية هناوي  في دراستها النقدية بعنوان "قصيدة النثر وتضافر الطبيعي في الإنساني قراءة في المجموعة الشعرية الأشجار لا تغادر أعشاشها" إن هذه المجموعة الشعرية تستكمل ما بدأه الشاعر سعد ياسين يوسف في مشروعه المتموضع حول ثيمة الأشجار كعنصر بنائي أساس ومرتكز وظيفي لا حياد عنه في عالم الشعر وتدشّن ذلك المشروع لتكون الرابعة بعد مجموعاته ( شجر بعمر الأرض) عام 2002 و( شجر الأنبياء)عام 2012 و( أشجار خريف موحش) عام 2013.

ولعل ما يميز هذا المشروع أنه يراهن على اتخاذ الثيماتية الشجرية أرضية موضوعية لا بديل عنها للصوغ الشعري وهذه المراهنة ليست يسيرة كما يتراءى للوهلة الأولى لأنها تستدعي اشتغالًا فنيًا ذا خصوصية شعرية لا ترتكن إلى المعتاد من التعامل مع ثيمة الأشجار ولا تسلم بأطروحة التعاطي المعهود مع أوصافها ودلالاتها بل تغادره إلى آفاق غير محددة من التأمل المتجلي في عوالمها بسحريتها ولا نهائيتها مما تعكسه كل جزئية نباتية فيها وكل مفصلية ملموسة قد ينتقيها الشاعر ليسلط عليها الضوء الشعري كاشفا عن مخبوءاتها وعارفا بأسرارها مستخلصا منها رؤى جمالية جديدة وصورا فنية متحفزة ونامية.
وأضافت ولما كانت البنيتان أعني المائية والصلدة مهيمنتين على فضاء القصيدة إلا إن كلتيهما امتازتا بأنهما منسابتان انسيابا يبدو معه تأثير إحداهما في الأخرى جليا وما ذلك إلا لكونهما انداحا ضمن مكونية وجودية أساسها الطبيعة حيث لا شجر بلا ماء ولا ماء من غير شجر ومن هنا يغدو الماء والشجر مجتمعين ككينونة واحدة منهما تتشكل الحياة وبهما تبدو كلوحة تستمد جماليتها الوجودية من الأشجار والإنسان معًا.     

ولعل هذا هو السبب الذي انحاز بقصيدة النثر عند الشاعر سعد ياسين يوسف نحو طغيان المكانية أنسنة وتشجيرا لتحتل موقعًا مركزيًا في نصوص المجموعة حتى لا نكاد نطالع نصًا إلا ويبهرنا حضور المكان الذي يلف العناصر الشعرية بافتنان ومغالبة تجعل الشجرة كيانا حاضراً بالشموخ وصورة ناطقة بالسكون ومرأى يلفه البهاء ومظهرا كله امتلاء سواء في امتداد أغصانها التي بها امتداد الحياة أو في تبرعم فروعها التي منها تنبعث إمارات الخصب والولادة. 

أما الناقد علوان السلمان فقد بدأ مداخلته النقدية بمقولة لنيتشة أن الفن هو الانتقال من إرادة النفي إلى إرادة الإثبات ، لتحويل مفارقات الحياة وتداعياتها إلى ظاهرة فنية وجمالية ، لأن الفن الجمالي المستفز للذاكرة حالة من التسامي الذي تهيمن عليه مؤثرات معرفية و نفسية تسهم في تجاوزه والخروج ببناء مشهدي وإن المجموعة الشعرية " الاشجار لا تغادر أعشاشها " التي

نسجت عوالمها أنامل الشاعر سعد ياسين يوسف  تنبثق نصوصها من موقف انفعالي يتكيء على حقول دلالية زمانية مكانية حدثية ثنائيات ضدية مع تكثيف العبارة وعمق المعنى فهو قد  يقتصر على السطر بلفظة واحدة بجنوح الشاعر صوب التكثيف للتعبير عن اللحظة الانفعالية لتحقيق الذات موضوعيا مع التركيز على الفكرة المختزلة في لغتها بوحدة موضوعية مكتنزة بطاقة دلالية كاشفة عن ذات محتضنة  للحياة في موجوداتها كافة.

 إن الشاعر في قصائدة يبوح بوحا أقرب إلى حوار الذات  فيستنطق المكان بصفته دالٍ إشاري متشعب باحداثه التي أجتمعت حول بؤرة مركزية وخيوط النص محققة وحدة موضوعية بسرد شعري للمواقف وللحظات بأحداثها فالخطاب الشعري عند الشاعر سعد ياسين يوسف يتعاطى المحفزات الانسانية عبر علاقات جدلية منحتها دينامية حركية  وقوة تعبيرية  احتضنت ظواهر نفسية وحققت تأثيرها الوجداني بقوة  اللمسة الجمالية  التي هي قمة التأثير والتأثر.

في صومعةِ العشقِ الصوفي . هكذا هي الأشجار تمتزج مع العاطفة ، مع الجمال لتمنح القصيدة ثيمتها الخالدة عند شاعرنا د . سعد ياسين يوسف في عديد قصائد ديوانه الأخير " الأشجارُ لا تغادرُ أعشاشها " ، الذي نحتفي به هنا اليوم كعلامة فارقة في الشعر الحديث كرّس فيها الشاعر الشجرة أيقونة الحياة ورمزها حيث احتل هذا الرمز البهيج المدهش جميع صفحاته البالغة حتى آخر قصائده 118 صفحة وحملت إبتكاراً وريادة قل مثيلها ، إذ لا تجد شاعراً خصّ الخضرة بالذات وهي الشجرة كل نصوصه حتى أضحت سمة له  فلا عجب أن نطلق عليه ( شاعر الأشجار)  فقد منحها شرفا كبيراً في ديوان الشعر العربي الحديث.    

وتحدث الناقد ناظم ناصر القريشي متداخلا خلال الجلسة قائلًا إن الشاعر سعد ياسين يوسف لا يكتفي برسم الصورة الشعرية بجمالياتها فحسب بل يرسم  الصورة الشعرية بطريقة الفن التشكيلي  مرسخا فينا معاني الشجر وما يرمز اليه ولذلك كلما رأينا شجرة تذكرنا شاعرنا الدكتور سعد ياسين يوسف إذ انه جعلنا نقرأ أفكاره من خلال الأشجار.
  وأختتم مداخلته بالتأكيد كثيرون هم الذين يكتبون الشعر ، ولكن الشاعر الحقيقي هو الذي ينقلك من أفق الشعر الى أفق التأويل ولذلك لدى الشاعر صور تصيب المتلقي بوابل الذهول والدهشة.

أما الناقد أحمد البياتي فقد قال "أحار من اين أبدأ للحديث عن  الشاعر المائز سعد ياسين يوسف الذي امتلك ناصية الحرف و جعلنا نسوح في ميادين عدة ونحن نلج بساتين شعره فهو شاعر امتلك قدرة فائقة في عملية توظيف المفردة الشعرية وجعلها تتسامى  حينما نقرأ له نجد هناك الكثير من التأويلات للمفردة التي يضمنها في نصه الشعري مما يخلق تأثيراً في المتلقي أذ  لايوجد شاعر له القدرة على إمتلاك مشاعر المتلقي إذ لم يكن ممتلكا  للوصف والتوظيف الشعري للمفردة الوقادة المتوهجة".

لذلك فأن الشاعر سعد ياسين وكما قرأته لا يكتب وفق ما يتداخل في ذاته وأعماقه الإنسانية وذاته الرؤيوية فحسب وإنما يكتب على وفق طريقة تجعل المفردة تتلألأ وكأنها نجمة لامعة في سماء أفق المتلقي ، مضفيًا سمات البهجة والتساؤل والتأويل في المفردة عند المتلقى.

كما انه استطاع ان يفعّل المفردة الشعرية لبناء الصورة الشعرية في بناء تكاملي للنسيج الشعري للقصيدة ، وكان مستطيعاً بمستوى عالٍ من الرقي لجعل المفردة في نصوصه الشعرية ناطقة لا ساكنة لذلك حين نقرأ للشاعر سعد ياسين يوسف نجد في مفرداته الشعرية الكثير من الرؤى والتأويلات التي تقودنا الى بساتين لغته الشعرية الجميلة ونحن نملأ سلالنا بالثمار اليانعة من صوره الشعرية الراقية.

واستعرضت الدكتورة الكاتبة بيان العريض في مداخلتها خلال الجلسة فصولا من مما شهدته من النشاط الشعري  للشاعر سعد ياسين يوسف في سبيعينات القرن الماضي يوم كانا معا في كلية الآداب مشدّدة على ان تمسك الشاعر بحبّ الأشجار واعتمادها ثيمة لقصائده منذ بداياته الأولى وأنها كانت شاهدة على ذلك  الحبّ وقالت "لقد استوقفني عشقه للشجر  ففي عام 1987 حينما كنا زملاء في نفس القسم  وفي حديقة كلية الآداب جامعة بغداد أردت التقاط  صورة  معه فوافق وطلب بلطفه المعهود من مصور الكلية صباح أن يُظهر قامة شجرة السرو التي خلفنا بالكامل ففعل وحينما جلب لنا الصورة مطبوعة في اليوم الثاني بنسختين أستغرب زميلي الشاعر سعد وقال للمصور أين الثالثة ، فبُهت المصور وقال واحدة لك والثانية لبيان ، فردّ عليه زميلي سعد ياسين يوسف وقال : ألم ترَ الشجرة ثالثتنا ، وبالفعل طبع المصور نسخة ثالثة وجلبها لي وانا ما زلت أحتفظ بها ، وأختتمت مداخلتها بالتأكيد.

فيما كرمت بعدها الوزارة الشاعر والدكتور خضير درويش ، والدكتور علي شمخي الذي أدار الجلسة بشهادات تقديرية قدمها الدكتور رياض محمد كاظم مدير مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة ، جرت بعدها مراسم توقيع المجموعة وتقديمها للحاضرين.

    يذكر أن وزارة الثقافة التونسية كانت قد احتفت بالشاعر دكتور سعد ياسين يوسف من خلال جلسة أقامتها له في بيت الشعر التونسي في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثقافة العراقية تكرم الشاعر سعد ياسين بسبب الأشجار لا تغادر أعشاشها الثقافة العراقية تكرم الشاعر سعد ياسين بسبب الأشجار لا تغادر أعشاشها



GMT 23:22 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تحديات تحولات الكتابة للطفل في العصر الرقمي

GMT 20:35 2023 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

مجانية الالقاب على جسر المجاملة أهدر قدسية الكلمة

GMT 02:34 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تتوالد من رمادها وتتزين بكُتابها.

GMT 00:53 2021 الأربعاء ,19 أيار / مايو

”أعطنى مسرحًا أُعطِكَ شعبًا مثقفًا”

GMT 20:38 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

صندوق أسرار الزمن المعتّق

تارا عماد بإطلالات عصرية تلهم طويلات القامة العاشقات للموضة

القاهرة - صوت الإمارات
تلهم النجمة المصرية تارا عماد متابعاتها العاشقات للموضة بإطلالاتها اليومية الأنيقة التي تعكس ذوقها الراقي في عالم الأزياء، بأسلوب هادئ ومميز، وتحرص تارا على مشاركة متابعيها إطلالاتها اليومية، وأيضا أزياء السهرات التي تعتمدها للتألق في فعاليات الفن والموضة، والتي تناسب طويلات القامة، وهذه لمحات من أناقة النجمة المصرية بأزياء راقية من أشهر الماركات العالمية، والتي تلهمك لإطلالاتك الصباحية والمسائية. تارا عماد بإطلالة حريرية رقيقة كانت النجمة المصرية تارا عماد حاضرة يوم أمس في عرض مجموعة ربيع وصيف 2025 للعبايات لعلامة برونيلو كوتشينيلي، والتي قدمتها الدار في صحراء دبي، وتألقت تارا في تلك الأجواء الصحراوية الساحرة بإطلالة متناغمة برقتها، ولونها النيود المحاكي للكثبان الرملية، وتميز الفستان بتصميم طويل من القماش الحرير...المزيد

GMT 19:18 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

فساتين الكاب تمنحك إطلالة ملكية فخمة
 صوت الإمارات - فساتين الكاب تمنحك إطلالة ملكية فخمة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار هدايا مبتكرة ومميزة في موسم الأعياد
 صوت الإمارات - أفكار هدايا مبتكرة ومميزة في موسم الأعياد

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:21 2015 الأربعاء ,11 شباط / فبراير

افتتاح معرض "ألوان السعودية" المتنقل في جدة

GMT 07:14 2015 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الرميحي يزور جناح دولة قطر في معرض "اكسبو 2015"

GMT 20:48 2013 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

برنامج جديد فى إذاعة الشرق الأوسط عن التعديلات الدستورية

GMT 13:26 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقهى ثقافي ومسابقة تصوير في معرض كتاب شرطة دبي

GMT 11:40 2015 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"أبوظبي للسياحة" تنظم معرض "ميادين الفنون"

GMT 07:27 2018 الإثنين ,26 شباط / فبراير

جبل بوزداغ من أروع المناطق السياحية للتزلج

GMT 05:28 2016 السبت ,27 شباط / فبراير

HTC تنشر أول صورة تشويقية لهاتفها المرتقب One M10

GMT 11:02 2013 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

بحث تطوير مشروع جامعة عمان مع كامبريدج

GMT 03:34 2015 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

معرض جدة الدولي للكتاب يستقطب أكثر من 600 ألف زائر

GMT 08:27 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

ميثاء الخياط تعرّف الأطفال بطرق قص مبتكرة في "الشارقة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates