بقلم : ياسمين بشارة
تلفت الكتابة الساخرة القرّاء الى موهبة صاحبها، اللهم إذا أتت عن الموهبة وامتلاك مفاتيح أبجدية هذه الكتابة الكاريكاتورية, إذا صحّ التعبير، غير المعفاة من الإلتزام الأخلاقي بأدبيات الكلمة المسؤولة.
يُعطي الناس المقال الساخر الحظ الأوفر لكاتبه أكثر من غيره من الكتّاب لأنه الأقرب إليهم من حيث خفّة الدم وإشفاء الغليل والتنفيس عن الهموم.
لكن يختلف أثر الكتابة الساخرة على القارئ إعتمادا على أسلوب ونيّة الكاتب. أما المفارقة فبأن يلعب هذا الأسلوب من الكتابة، على الرغم من أنه قديم قِدَمْ الكتابة وفنونها وطرائقها، دوراً أساسياً في فهم القصة مهما كان نوعها و مدى صعوبتها بطريقة سلسة لا تخلو من البسمة، الطريقة الأسهل والأسرع الى قلب أيّ قارىء.
قد يكتب الصحافي مقالا جافاً لن يفهمه إلا القلائل المتخصّصين بفحوه، أما في حال كتب صحافي صاحب قلم ساخر متمكّن، المقال نفسه بأسلوبه الناقد الحرّيف والملمّح فسيفهمه الملايين ويتأثرون به مهما اختلفت مستوياتهم الثقافية.
ليس صحيحاً أن الكتابة الساخرة سهلة, لا تملك ضوابط ولا حتى قواعد, بل على العكس، فهي من أصعب الكتابات ولا يملك مفاتيحها إلا من وضع يده على الخطأ وعرّاه بشكل موضوعي وأسلوب مصقول بالعلم وضبط القواعد. ليس هذا فحسب, فالموهبة في هذا الإطار تنبع من شخصية الكاتب كما أنها تتفاوت من شخص الى آخر ومن كاتب يجهل أبجديات الكتابة الساخرة وآخر على عكسه متمكّن منها لا تهمّه المنزلقات كخطورة أن يضحكوا منه بدل أن يضحكوا معه!
أما وصف الكاتب الساخر فهو ناقد, متمرّد، ثورجيّ الفكر, متألم من أمور الحياة, يرفض الواقع, لا يشفي غليله إلا أمرين: سقف عالٍ من الحرية وقارىء صحيح وساخر مثله لأنه من دون حرية وقراءة ساخرة ليس هناك من كتابة هادفة.
وكم نحن بحاجة الى هذه الكتابة في أزماتنا الحالية، لنعبِّر عما يجيش في صدرنا، وننفّس عنه بدعابة وضحكة علنا نفرج عن مآسينا .