الفنان التونسى العالمى هشام رستم

قامت وفود 13 دولة أفريقية من المشاركين في فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بتنظيم زيارة لمعبد الدير البحرى بالأقصر اليوم الخميس، بحضور الفنان التونسى العالمى هشام رستم وجنسيات أخرى من السينمائيين وعلى رأس هذه الدول بوركينافاسو والسودان وموريتانيا والسنغال وأثيوبيا ومصر والكاميرون.

وقال الفنان التونسى العالمى هشام رستم - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أنه سعيد بزيارته لمصر وقد كان متشوقا لزيارة المناطق الأثرية بها .. مشيدا بالبراعة التنظيمية لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في حشد وفود من 31 دولة أفريقية من السينمائيين ما بين فنانيبن ومخرجين ومصورين وعناصر مونتاج بحيث مثل كل دولة أكثر من فرد .

وأضاف مزمل نظام الدين -من السودان- ويعمل مخرج سينمائى أن هذه ﻷول مرة يزور فيها مصر واصفا أنه أثناء مشاهدته للأثار الفرعونية بمعبد الدير البحرى شعر بروعة الحضارة الفرعونية بشكل أكبر مما كان يسمع عنه أو يقرأه بكتب التاريخ.

وأوضح المخرج المصرى الشاب محمد عاطف أنه من الجميل جدا اجتماع السينمائيين المصريين والأفارقة على أرض طيبة بالأقصر فهى بالفعل أفضل مكان يجمع أبناء القارة الأفريقية .. لافتا إلى ضرورة استمرار تواصل التعاون بين السينمائيين المصريين والأفارقة.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تشارك فيه 31 دولة أفريقية و10 دول من خارج القارة وينظم للسنة الرابعة على التوالى ويشارك به كوكبة من السينمائيين المصريين والأفارقة وكان فيلم افتتاح المهرجان هو الفيلم الموريتانى "تمبكتو" الذي يناقش قضايا العنف والإرهاب بالقارة الأفريقية وكانت دولة بوركينافاسو هى ضيف شرف المهرجان.