ارتفاع عدد سكان سلطنة عمان

 سجل إجمالي عدد سكان سلطنة عمان ارتفاعًا بنسبة 0.3% وبلغ 4.170 مليون نسمة بنهاية يوليو الماضي وفقًا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

ووفقًا للبيانات، فإن أغلب السكان يتركزون في محافظة مسقط حيث بلغ عددهم 1.285 مليون نسمة، ثم شمال الباطنة بـ683.4 ألف نسمة، تلتها محافظة الداخلية بـ417.622 ألف نسمة.. كما ارتفع نسبة العمانيين إلى 56.4%، مقارنة بـ43.6% في يوليو الماضي.

وأشارت الأرقام الرسمية إلى أن نسبة السكان الوافدين في سلطنة عمان ارتفعت بصورة كبيرة خلال الأربع سنوات الماضية في إجمالي السكان من 29 بالمائة في نهاية عام 2010 إلى 38.9 بالمائة عام 2011 لتصل إلى 43.6 بالمائة حتى يونيو الماضي.

وأوضحت البيانات أن الزيادة جاءت بين عامي 2010 و2011 وبلغت حوالي 466 ألف نسمة نتيجة لتزايد وتيرة الجهود التنموية في السلطنة والمشروعات المتعددة في العديد من القطاعات خاصة في مجال المقاولات والتي تحتاج إلى المزيد من المهنيين والمتخصصين والأيدي العاملة الوافدة.

يذكر أن السلطنة ستجري تعدادًا الكترونيًا لعام 2020م، حيث تم تحديد اختصاصات اللجنة الوطنية العليا لهذا التعداد والتي ستشكل برئاسة وزير التراث والثقافة.

وتتمثل اختصاصات اللجنة في اعتماد المنهجية اللازمة لتنفيذ التعداد ودراسة ما يترتب على ذلك من إجراءات لدى الأجهزة الحكومية المختصة، واتخاذ ما يلزم لتنفيذها، واعتماد خطة تعبئة المتطلبات البشرية والمادية اللازمة لإجراء التعداد، واتخاذ الإجراءات اللازمة لوضعها موضع التطبيق، وتحديد المعلومات المطلوب جمعها خلال التعداد في ضوء احتياجات الأجهزة الحكومية المختلفة، وإبداء الرأي فيما يعرضه عليها المشرف العام للتعداد من موضوعات.