وزارة التجارة والصناعة

أغلقت وزارة التجارة والصناعة، ضمن حملاتها الرقابية على معامل ومستودعات المنتجات الإسفنجية، مستودعا غير نظامي في جدة يتم فيه إعادة تصنيع مراتب الإسفنج الملوث، بعد جمعها من حاويات النفايات ومرادم البلدية، ثم تلبيسها وتغليفها بعلامات تجارية لإيهام وتضليل المشترين.

وذكرت الوزارة في بيان لها الاثنين إنه تم ضبط وحجز جميع الكميات نظرا لخطورتها على سلامة المستهلكين، فيما استدعى المسؤولون عن الموقع للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية في حقهم.
وباشرت الفرق الرقابية للوزارة دهم المستودع الواقع في حي السبيل جنوبي محافظة جدة، بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية، واتضح تورط عمالة مخالفة في إعادة تجميع المراتب القديمة والتالفة لغرض استخدام محتوياتها، ثم تنجيدها بأقمشة جديدة، وتغليف الكميات، مع وضع علامات تجارية غير مسجلة منها: "سليب جوهر"، و"ستار دريم"، و"سوبر مارك". 

كما ضبطت الوزارة خلال تفتيش ومعاينة الموقع شاحنة من نوع "إيسوزو" محملة بنحو 300 مرتبة ومفارش أعدت لغرض تصريفها في الأسواق، وشملت الكميات التي حجزتها الوزارة داخل المستودع 500 مرتبة جاهزة للبيع، إضافة إلى 350 مرتبة قديمة، ومكائن تستخدم في خياطة المراتب والأقمشة.