"أندرويد"

يتوافق عمل تطبيق الخدمات الذكية التابع لوزارة العمل مع منصتي تشغيل الأجهزة والهواتف الذكية "أندرويد"، و"آي أو إس"، ويعمل باللغتين العربية والإنجليزية.

ويشكل التطبيق قناة لتقديم خدمات الوزارة، ويوفر باقات من الخدمات الخاصة بأصحاب العمل، وأخرى خاصة بالعمال، إلى جانب الخدمات الاستعلامية والمعلوماتية.

وتتضمن الصفحة الرئيسة للتطبيق ست أيقونات خماسية الشكل، تلقي الأولى الضوء على آخر المستجدات المهمة، مثل القرارات الوزارية، والإجراءات المستحدثة، والعطلات الرسمية، ويتيح المجال لإضافة أي مستجدات ترغب الوزارة في إبلاغها للمتعاملين.

وتتضمن الأيقونة الثانية الخدمات المتعلقة بقطاع التفتيش، وبطاقة المنشأة، وتراخيص وكالات التوظيف الخاصة، وكل ما يتعلق بتصاريح العمل وعلاقات المتعاملين وعلاقات العمل.

وتوفر الأيقونة الثالثة معلومات استباقية لصاحب العمل حول منشآته وحالة العاملين فيها، إضافة إلى نظام "الإشعارات"، وهو عبارة عن تذكيرات تخبر صاحب العمل بقرب انتهاء التصاريح وبطاقات المنشآت وكل معاملاته المختلفة مع الوزارة، الأمر الذي يجنبه الدخول في أي مخالفات أو غرامات.

ويتيح التطبيق لأصحاب العمل عبر أيقونة "الاستعلام" تتبع سير إنجاز معاملاتهم عبر إدخال رقم المعاملة في المكان المخصص.

وتتيح الأيقونة الرابعة للعمال تقديم الشكاوى المتعلقة بالأجر، والاطلاع على عقود العمل.

وتعرض الوزارة، من خلال الأيقونة الخامسة، مواد قانون تنظيم علاقات العمل، واستراتيجية الوزارة ورؤيتها ورسالتها، وغيرها من الخدمات.

وخلال العام الماضي أطلقت الوزارة النسخة الثالثة المطورة من التطبيق، التي تواكب معايير الحكومة الذكية