انخفاض الرقم القياسي لأسعار الجملة بنسبة 1.6 % في السعودية

انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في السعودية خلال شهر أغسطس الماضي على أساس سنوي نسبة / 1.6 / في المائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وهبط على أساس شهري نسبة / 0.6 / في المائة مقارنة بشهر يوليو.

وعزا التقرير الشهري لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات الذي أصدرته اليوم انخفاض المؤشر .. إلى تراجع مؤشرات ستة أقسام من الأقسام الرئيسية المكــونة له جاء في مقدمتها قسم السلع الأخرى الذي انخفض مؤشره بنسبة كبيرة وصلت إلى / 11.2 / في المائة تلاه قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة الذي انخفض بنسبة / 6.3 / في المائة ثم قسم السلع المصنعة المتنوعة نسبة / 3.8 / في المائة وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة الذي انخفض بنسبة / 3.5 / في المائة وقسم الآلات ومعدات النقل نسبة / 2.4 / في المائة وأخيرا قسم المشروبات والدخان والذي تراجع بنسبة / 0.6 / في المائة.

وفي المقابل سجلت ثلاثة من الأقسام الرئيسية للمؤشر ارتفاعا سنويا وهي قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية الذي ارتفع بنسبة / 2.2 / في المائة قسم المواد الغذائية والحيوانات الحية الذي ارتفع بما نسبته / 1.7 / في المائة وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة / 0.7 / في المائة .. فيما ثبت أيضا على أساسا سنوي قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة ولم يطرأ عليه أي تغير.

يذكر أن الرقم القياسي لأسعار الجملة في السعودية يقيس التغير في السعر فقط ويتم استبعاد كل التغيرات السعرية الناتجة عن الاختلاف في النوعيات أو الخصم في الكميات أو الاختلاف في أسلوب الشحن أو غير ذلك من العوامل المؤثرة الأخرى بغية الحصول على السعر الصافي فقط بعد استبعاد المؤثرات المذكورة كافة و يتم إعداده على أساس المملكة ككل.