وزارة التنمية والتعاون الدولي

 أكد  هزاع القحطاني وكيل وزارة التنمية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات باتت بتوجيهات قيادتها الرشيدة داعما قويا وشريكا استراتيجيا للمؤسسات الدولية ذات الصلة بالتنمية الدولية بغية تحقيق التقدم الاقتصادي لشعوب الدول النامية انطلاقا من فلسفتها الداعية لتعزيز الشراكة الدولية وترسيخ آليات وقنوات التعاون مع كافة الأطراف الفاعلة وحشد وتعبئة الموارد والجهود.

وقال سعدته - خلال لقائه في مقر الوزارة بأبوظبي الدكتور محمود محيي الدين نائب أول رئيس أجندة 2030 للتنمية المستدامة والأمم المتحدة والمشاركات بمجموعة البنك الدولي - إن التحديات التي تجابه مسيرة التنمية الدولية في المرحلة الراهنة تستدعي صياغة حلول جذرية تتفق عليها جميع الدول والمؤسسات المعنية وبالأخص تعزيز القدرات الدولية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للعام 2030 .. مؤكدا التزام دولة الإمارات الراسخ ودورها المحوري في تحقيق تلك الأهداف .

وأضاف سعادة وكيل الوزارة في تصريح اليوم ان دولة الإمارات تسعى لتعزيز علاقتها مع كافة المؤسسات التمويلية الدولية لإدراكها أن حشد الموارد المالية وتوجيهها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم قضايا التنمية الدولية بصفة عامة يتواكب مع الدور الحيوي لتلك المؤسسات وعلى صدارتها البنك الدولي .. مؤكدا استمرار تعزيز علاقات التعاون مع البنك الدولي لخدمة أهداف التنمية الدولية خاصة وأن الدولة استضافت اجتماعات صندوقي النقد الدولي والبنك الدولي في سبتمبر من العام 2003.

واستعرض سعادة هزاع القحطاني الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات على صعيد دعم التنمية الدولية وتحقيقها لمكانة ريادية على صعيد التنمية الدولية خلال العامين 2013 و2014 على التوالي كأكبر مانح للمساعدات الإنمائية عالميا مقارنة بدخل الدولة القومي فضلا عن الجهود الحثيثة للدولة في تحقيق الأهداف الإنمائية للعام 2015 ودعمها لتطلعات شعوب الدول النامية وتقديم مساعدات نوعية ترتبط بتعزيز قدراتها التنموية بالأخص في مجالات الطاقة المتجددة والمياه والقضاء على الفقر وتطوير البنية التحتية .

وتم خلال اللقاء مناقشة وجهات النظر المشتركة لتعزيز سبل التعاون بين الجانبين والعمل المشترك نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة للعام 2030.

من جانبه أشاد الدكتور محمود محيي الدين رئيس وفد البنك الدولي بجهود دولة الإمارات الداعمة للتنمية الدولية وإقامتها لجسور شراكة مع كافة المؤسسات الدولية .. معربا عن تطلع البنك الدولي لتعزيز الشراكة مع الدولة لإسهامها الفاعل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .. مستعرضا آليات التمويل المبتكرة لدى البنك الدولي ونتائج ومخرجات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدوليين والتي عقدت مؤخرا في العاصمة البيروفية "ليما " .

كما أعرب عن سعادته بدعوة رئيس البنك الدولي للمشاركة في القمة الحكومية التي تنظمها وتستضيفها إمارة دبي العام المقبل .

حضر المقابلة سعادة سلطان محمد الشامسي وكيل الوزارة المساعد للتنمية الدولية و العنود العبدول مديرة إدارة الشراكات متعددة الأطراف بالوزارة .