إيجارات المكاتب في دبي

شهد الربع الأول من 2015 استقرار إيجارات المكاتب في أسواق دبي الرئيسية والثانوية بعد تباطؤ في معدل زيادة الإيجار خلال الربع الرابع من 2014 في حين حافظت السوق الصناعية على زخمها ونموها وذلك وفق أحدث تقارير شركة كلاتونز المتخصصة عالمياً في الاستشارات العقارية.
ويبين تقرير "آفاق سوق العقارات التجارية في دبي لفترة ربيع 2015" أن إيجارات مكاتب الفئة الأولى قد نمت بنسبة 14٪ في 2014، في حين شهدت المساحات المكتبية الثانوية زيادة أكبر قدرت بنحو 24٪ في العام الماضي.
إلا أن هذا النمو القوي لم يتمكن من الصمود إلى حد كبير خلال هذا العام مع استقرار واسع النطاق في الإيجارات، على الرغم من وجود تدفق مستمر للطلب من قبل الشركات. ففي السوق الثانوية، تأثرت الإيجارات جراء الوفرة في المساحات المعروضة التي لا تزال تتسلل إلى السوق عبر مناطق مثل أبراج بحيرة جميرا والخليج التجاري ورغم استمرار الطلب القوي والمتنوع على المساحات المكتبية من الفئة الأولى وهو ما يعكس النمو في مختلف قطاعات الأعمال في الاقتصاد استقر متوسط الإيجارات.
وبين الرئيس التنفيذي لكلاتونز الشرق الأوسط ستيف مورجان " يتراوح الطلب على المساحات المكتبية بين 2000 و 25000 قدم مربعة، ممّا يعكس تنوع النشاط التجاري. وقد شهدت قطاعات الخدمات المالية والمصرفية والعقارات وخدمات الأعمال بشكل خاص نشاطا ملحوظا في الأشهر الأخيرة، مع سعي المستأجرين الحاليين والجدد للحصول على مساحات مكتبية للإيجار.
 وأضاف " كما انعكست تجربتنا في نتائج أحدث مسح أجرته دائرة التنمية الاقتصادية في دبي حول ثقة الأعمال حيث أشارت 69٪ من الشركات إلى اعتزامها الاستثمار في التوسع على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة. وتظل توقعات الأعمال تتسم بالتفاؤل مع توقع أكثر من ثلثي الشركات ارتفاع مستوى أعمالهم في حين يرجح 26٪ منها زيادة عدد موظفيها خلال هذا العام".