البنك الدولي

اختتمت أمس فعاليات ندوة اطلاق "تقرير التنمية في العالم 2016" -العوائد الرقمية- التي نظمها مجلس دبي الاقتصادي بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي وذلك في فندق انتركونتيننتال فيستفال سيتي دبي بحضور عدد كبير من ممثلي مجتمع الأعمال من القطاعين العام والخاص وكبرى الشركات العالمية .

وأشار الدكتور عبد الرزاق الفارس الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمجلس دبي الاقتصادي بالنيابة عن سعادة هاني راشد الهاملي - الأمين العام للمجلس الى أن اطلاق التقرير من إمارة دبي يأتي في الوقت المناسب ولأسباب عدة تأتي في مقدمتها تبني الامارات ودبي خطة استراتيجية لترسيخ الابتكار في الاقتصاد والمجتمع لاسيما في إطار سعيها للتحول الى الاقتصاد المبني على المعرفة.

وأكد أن الامارات تبرز في مقدمة دول المنطقة استخداما للتقنيات الذكية في مختلف المجالات لاسيما أتمتة الخدمات العامة وفق ما كشفته التقارير الدولية المعنية في هذا المجالات وخاصة في مجال التغطية بشبكة الهاتف المحمول.

وأوصى الفارس بضرورة تغيير قواعد التنمية والتكيف مع واقع علمي ودولي جديد، قوامه التقانة الحديثة ولكن هدفه رفاه الانسان وتقدمه.

ورحب الدكتور ديباك ميشرا المدير الشريك لتقرير التنمية في العالم - مجموعة البنك الدولي كلمة البنك بالتعاون مع مجلس دبي الاقتصادي في اطلاق التقرير نظرا لمكانته كاحد أهم مراكز الفكر الداعمة لصناعة القرار الاقتصادي في دبي ..مشيرا إلى أن التقرير في إصداره لهذا العام يركز على الآثار التي تركتها التقنيات الرقمية –كالانترنيت والهواتف المحمولة وغيرها- خلال العقدين الماضيين على التنمية العالمية وخاصة فيما يتعلق بمستوى الإنتاجية واتاحة فرص العمل والخدمات للطبقة المتوسطه والحوكمة وغيرها.

ولفت إلى ان البنك الدولي دأب على مساعدة مختلف الدول النامية على توسيع استخدام التقنية الرقمية وفي مختلف القطاعات وذلك عبر أنظمة التعليم والتدريب وبرامج التوعية.

وتم تنظيم مائدة مستديرة بعد الانتهاء من استعراض التقرير تحت عنوان "مضامين تقرير التنمية في العالم 2016 من وجهة نظر أصحاب العلاقة" أدارتها الاعلامية لبنى بوظا من قناة "سي أن بي سي عربية" بمشاركة نخبة مختارة من صناع القرار وخبراء متخصصين في موضوعات الاقتصاد الرقمي .

وقال الدكتور ديباك ميشرا إن التقنيات الرقمية قد أحدثت تغييرات كبرى في عالم الاعمال ووظائف الحكومات وبالتالي فانه ينبغي علينا ان نستمر في ربط الناس فيما بينهم نظرا لأن تكلفة الفرص الضائعة تكون باهضة عادة ..مشيرا إلى أن الكثير من المشكلات المحلية في الدول النامية تحل باستخدام حلول محلية ولكن الانترنيت قد سهل تلك الحلول من خلال ادامة التواصل بين كافة الاطراف المعنية.

وفي سؤال عن كيف يتقبل مجتمع الطب التقنيات الحديثة قال الدكتور عامر شريف الرئيس التنفيذي لقطاع التعليم بسلطة مدينة دبي الطبية ان هناك تقدما كبيرا في التحول الرقمي في عالم الطب حيث سلط الضوء على أهم معالم استراتيجية دبي الطبية منها انها مرتبطة بالبيانات التكنولوجية حيث يوجد حاليا 35 ألف مختص طبي مرتبطين في نظام "شريان" لدراسة الطلبات وأن معدل عدد الطلبات يوميا بلغ 150 طلبا.

وأوصى الدكتور عامر بضرورة تطوير المناهج الطبية من أجل إعداد الخريجين القادرين على تطبيق التقنية الرقمية والانخراط في العصر الرقمي.

وقال الدكتور زكي خوري المدير الاقليمي المنظمات الدولية الشرق الأوسط وأفريقيا القطاع الحكومي بشركة مايكروسوفت " أصبحت هنالك شركات ليس لديها مستودعات لانها تتعامل مع الرقمية بصورة متقدمة ..وذكر ان معظم الأعمال في منطقة الخليج العربي تعتمد على التقنية الرقمية ولكن لم يثبت بعد انعكاس ذلك على الانتاجية ..مشيرا الى أن التقرير يغير من المدرسة الفكرية التي كانت سائدة خلال العقود الماضية ..وقال ان المهم هو كيفية التعامل مع التقنية الرقمية.

واشارت السيدة ليزا نيمان رئيس الاستراتيجية وابتكار الاعمال بشركة إريكسون الى هناك 4 مليار نسمة في العالم ليس لديهم انترنيت وبالتالي فان السؤال هو ماهية الاجراءات التي تجسر هذه الفجوة .. منوها إلى ان شركة إريكسون تسعى الى حل هذه المشكلة من خلال تواصلها وتعاونها مع مختلف الاطراف من القطاعين العام والخاص.

وقال الدكتور إبراهيم البدوي مدير الاقتصاد الكلي والتوقعات بمجلس دبي الاقتصادي ان العالم يشهد ثورة رقمية نتيجة التطور الهائل الحاصل في التقنية الرقمية واتساع استخداماتها في العديد من القطاعات وشدد على أهمية التواصل من أجل التنمية ..مشيدا بالتطور الكبير الحاصل في استخدام التقنية الرقمية في دولة الامارات ودبي حيث ان مبادرة الحكومة الذكية التي اطلقتها دبي ستعزز من مكاسب التنمية.