مركز الإحصاء في أبوظبي

انخفض الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات في أبوظبي، خلال العام الماضي، بنسبة 1.8%، مقارنة بعام 2014.

وأرجع مركز الإحصاء في أبوظبي، في تقرير أصدره الأربعاء، هذا الانخفاض إلى تراجع الرقم القياسي لأسعار مجموعة "مواد الإنشاء" بنسبة 8.9%، مبينًا أن هذا التراجع أسهم بما نسبته 62.6% من مجمل الانخفاض.

وتشتمل مجموعة "مواد الإنشاء" على ثلاث مجموعات فرعية، هي: "حديد التسليح"، و"الخرسانة"، و"قوالب الصب". وحسب تقرير المركز، الذي جاء بعنوان: "الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات في الربع الرابع 2015"، فإن أسعار مجموعة "القوة العاملة" انخفضت بنسبة 3.1%.

وانخفضت أسعار مجموعة "مواد الأعمال الكهربائية" بنسبة 4%، وانخفضت أيضًا أسعار مجموعة "الخدمات" بنسبة 4.7%، خلال العام الماضي، مقارنة بـ2014.

وأوضح التقرير أن أهم المجموعات، التي ارتفعت أسعارها خلال 2015، هي مجموعة "المعدات"، التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.8%، و"مواد التشطيبات" التي ارتفعت بنسبة 2%، إضافة إلى مجموعة "الأعمال الميكانيكية"، التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.6%.

وشهدت مجموعة "الأعمال الميكانيكية ــ التكييف" ارتفاعًا بنسبة 0.3%، خلال عام 2015.ووفقًا للتقرير، تراجعت تكاليف العمليات الإنشائية في القطاع العقاري بأبوظبي، خلال الربع الرابع من العام الماضي، بنسبة بلغت نحو 1.1%، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014