منظمة الصحة العالمية

بلغ معدل إنفاق الشركات المزودة لخدمات الرعاية الصحية على منتجات وخدمات تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي/ 2.73 / مليار دولار خلال الحالي 2015.

وأوضح تقرير مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية " جارتنر " .. أن معدل الإنفاق المتوقع للشركات المزودة لخدمات الرعاية الصحية - التي تشمل المستشفيات والأطباء الممارسين - تضمن الخدمات الداخلية والبرمجيات وخدمات تقنية المعلومات ومراكز البيانات والتجهيزات وخدمات الإتصالات .

و حافظت فئة خدمات الإتصالات التي تشمل خدمات الإتصالات الثابتة والمتنقلة على صدارتها بإعتبارها صاحبة أكبر معدل للإنفاق خلال الفترة الزمنية التي غطاها التقرير ضمن قطاع الشركات المزودة لخدمات الرعاية الصحية حيث من المتوقع أن يبلغ حجم تداولات السوق في هذا القطاع مليار دولار خلال العام الحالي .

أما معدل إنفاق خدمات تقنية المعلومات فمن المتوقع أن يصل / 361 / مليون دولار خلال عام 2015 .. فيما يشكل قطاع الإستشارات - الذي يتوقع أن يبلغ حجم تداولاته في السوق/ 93 / مليون دولار وقطاع التنفيذ المتوقع أن يبلغ حجم تداولاته في السوق/ 96 / مليون دولار خلال عام 2015 ..

إثنين من أكبر القطاعات الفرعية ضمن قطاع خدمات تقنية المعلومات خلال عام 2015.

وفي المقابل ذكر التقرير أن معدل الإنفاق على البرمجيات سيرتفع نسبة / 4.9 / في المائة عما حققه العام الماضي ليصل/ 394 / مليون دولار خلال العام الجاري.

وأشارت نتائج التقرير إلى أن قطاع الخدمات الداخلية سينمو بنسبة خمسة في المائة خلال العام الحالي ليبلغ حجم تداولاته في السوق / 497 / مليون دولار حيث يتضمن قطاع الخدمات الداخلية كلا من الرواتب والمكافآت المدفوعة لموظفي خدمات المعلومات في المؤسسات الذين يتألفون من كافة موظفي الشركة العاملين على أنظمة التخطيط والتطوير والتنفيذ وحماية المعلومات .

وقال أنوراغ غوبتا نائب رئيس الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية "جارتنر" .. إن القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يدفع عجلة نمو الإستثمارات في مجال بناء المستشفيات والعيادات .. وذلك من خلال إرساء الشراكات البناءة مع المراكز الطبية الدولية المتميزة في الولايات المتحدة وأوروبا كون عملية إدارة الأمراض المزمنة تحظى بالأولوية الرئيسية في المنطقة.

وأشار إلى أن هذا المطلب الرئيسي في قطاع الرعاية الصحية يعمل على مستوى المجتمعات المحلية بجانب تعزيز مسيرة نمو الإعتمادية العالية على المستوى المحلي لإستقطاب المهتمين بالسياحة الطبية وجذب الإستثمارات الباحثة عن قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.