وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري

يترأس وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، وفد الدولة، الذي يزور جمهورية المجر خلال الفترة من غد الاثنين ويستمر إلى 16 من أيلول/ سبتمبر الجاري، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

 وسيتم خلال الزيارة التركيز على تعزيز التعاون في قطاعات الزراعة والصناعات الغذائية والسياحة والابتكار والتكنولوجيا والطاقة والنقل الجوي والصناعات الدوائية والرعاية الصحية والبنى التحتية والنقل والتعليم والشباب والرياضة وإدارة الموارد المائية.

 وسيبحث الوفد فرص وإمكانات زيادة حجم وزخم التبادل التجاري، إضافة إلى الإطلاع على الفرص الاستثمارية المتوفرة في مختلف القطاعات والمجالات والمتاحة أمام المستثمرين ورجال الأعمال الإماراتيين. وبلغت قيمة صادرات المجر 92.98 مليار دولار، في حين وصلت قيمة وارداتها إلى 89.52 مليار دولار، فيما تبلغ نسبة التضخم 1.9% والبطالة 10.5%.

 وتصل قيمة الاستثمارات الأجنبية في المجر إلى 112 مليار دولار، بينما تبلغ قيمة استثمارات المجر الخارجية 45.95 مليار دولار.

 وأكد المنصوري حرص دولة الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تعزيز التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة في القطاعات والمجالات كافة خاصة في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة..

 وأشار إلى أن خريطة علاقات الإمارات خاصة في مجالي التجارة والاستثمار تشمل معظم دول العالم، الأمر الذي يجسد ويكرس انفتاح الإمارات على العالم الخارجي.

 وقال، إن دولة الإمارات مهتمة بتوسيع علاقات التعاون مع دول وسط أوروبا ومنها جمهورية المجر خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار، معرباً عن ثقته في أن هناك فرصاً وإمكانات كبيرة لم تستثمر وتستغل بعد، وهي تتيح فرصاً وآفاقاً كبيرة لتوسيع مدى ومجالات التعاون الثنائي.

 وأضاف أن جمهورية المجر يمكن أن تشكل بوابة للإمارات إلى دول وسط أوروبا، وبالمقابل تشكل الإمارات بما تملكه من إمكانات وقدرات لوجستية وبحكم موقعها الحيوي المهم بوابة لدول وسط أوروبا، ومنها المجر على المنطقة وأسواقها الغنية الواعدة.

وأوضح أن زيارة الوفد لجمهورية المجر تتيح الفرصة لإعداد تصور ثنائي مشترك حول سبل تعزيز وزيادة التبادل التجاري وتعميق التعاون الاستثماري.

 وأضاف أن برنامج الزيارة يتضمن لقاءات مع كبار المسؤولين في المجر في مقدمتهم فيكتور أوربان رئيس مجلس الوزراء، وبيتر زيجارتو وزير الشؤون الخارجية والتجارة، وميهالي فارجا وزير الاقتصاد، وسزابولكس تاكاكسي وزير الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي، وجيولا غيوري رئيس الهيئة الوطنية للمواصلات وجوزيف بالينكاس رئيس المركز القومي للبحوث والتنمية والابتكار، لافتاً إلى أن أعضاء وفد الدولة سيجرون لقاءات مكثفة مع نظرائهم في المجر من مسؤولين حكوميين ومن مجتمع الأعمال.

 وأوضح أنه سيتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني بين البلدين تضع الإطار المؤسسي والقانوني للعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، وتمهد للمزيد من علاقات التعاون بينهما.
 وأفاد بأن أحد أهداف الزيارة هو تعزيز علاقات التعاون بين مجتمع الأعمال في البلدين، منوهاً بأهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص، لتطوير التعاون ورفع مستواه وخاصة على الصعيد التجاري والاستثماري والمساهمة بزيادة حجم التبادل التجاري.

 وسيتخلل زيارة الوفد للمجر تنظيم مائدة مستديرة ولقاءات ثنائية بين أعضاء وفد الدولة ونظرائهم في هنغاريا من مسؤولين في المؤسسات الاقتصادية والتجارية ورؤساء شركات ومستثمرين ورجال أعمال.