ناسداك دبي

أعلنت ناسداك دبي اليوم تسهيل عمل شركات الوساطة المصرية بشكل مباشر في سوقها وذلك عبر ترتيبات جديدة تحمل اسم "العضوية المعتمدة" تتيح لتلك الشركات التقدم للحصول على عضوية ناسداك دبي استنادا إلى الترخيص الممنوح لتلك الشركات في مصر من دون الحاجة لفتح مكتب في مكان آخر.

وقال حامد علي الرئيس التنفيذي لناسداك دبي في تصريح صحافي له إن طرح العضوية المعتمدة كخيار تنظيمي تقترحه البورصة على شركات الوساطة المصرية سيسهل عليها من الناحية العملية الانضمام للسوق وتداول الأسهم والأوراق المالية الأخرى نيابة عن العملاء ويفتح الباب لوصول مزيد من المستثمرين للفرص المتميزة في البورصة بما في ذلك الإدراج المزدوج.

و أضاف إن قرار ناسداك دبي بتبسيط عملية التقدم للعضوية المعتمدة تعد الخطوة الأحدث من بين عدد من الخطوات التي تحقق التقارب بين أسواق رأس المال في مصر والإمارات العربية المتحدة وهو ما يستفيد منه المتعاملون في السوق بجانب تحقيق الازدهار في الدولتين.

وأشار إلى أن هذه الخطوات تتضمن الرابط الذي أنشأته بورصة ناسداك دبي مع مصر لتسهيل الإدراج المزدوج وحركة الأسهم بين السوقين.

و تستفيد شركات الوساطة من سلاسة إجراءات الحصول على العضوية المعتمدة عبر تلقي الدعم المطلوب خلال مرحلة تقديم الطلبات علاوة على تسريع عملية اتخاذ القرار من قبل ناسداك دبي.

جدير بالذكر أن شركات الوساطة المصرية المتقدمة للحصول على العضوية المعتمدة ستحتاج لتلبية المتطلبات المناسبة التي تحددها ناسداك دبي بجانب المتطلبات التنظيمية الأخرى بما في ذلك متطلبات الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر وتجري ناسداك دبي حاليا مناقشات مع عدد من شركات الوساطة المصرية التي عبرت عن اهتمامها بالانضمام للسوق.

وكانت شركة بلتون ـ صانع السوق التابعة لبنك الاستثمار بلتون المالية وأحد بنوك الاستثمار في مصر ـ قد انضمت لقائمة الشركات الأعضاء في ناسداك دبي في أغسطس من العام الماضي الخاصة بتقديم خدمات صناعة السوق.

كما نفذت أوراسكوم للإنشاء ـ إحدى كبرى الشركات في مصر ـ عملية إدراج رئيس لأسهمها في ناسداك دبي في مارس من العام الماضي بالإضافة إلى عملية إدراج ثانوي في القاهرة.