الهجمات الإلكترونية

كشف التقرير السنوي الخامس لمسح آفاق الأعمال، الصادر عن معهد استمرارية الأعمال (بي سي آي)، بالتعاون مع المعهد البريطاني للمعايير (بي إس آي)، أن الهجمات الإلكترونية لاتزال تشكل التهديد الأكبر لقطاعات الأعمال، تليها خروقات البيانات، والانقطاعات غير المتوقعة لأنظمة المعلومات أو خطوط الاتصالات.

وقدم التقرير تحليلًا شاملًا لأكثر 10 تهديدات تواجه الشركات اليوم، من خلال تقييم وقياس مدى جاهزية واستمرارية ومرونة قطاعات الأعمال، في 568 مؤسسة وشركة حول العالم.

وأوضح المدير الإقليمي للمعهد البريطاني للمعايير في الشرق الأوسط وإفريقيا، ثونز كوتزي، إن "العام الماضي شهد تضرر عدد من الشركات البارزة حول العالم بفعل الهجمات الإلكترونية، لذلك من المطمئن أن نرى نسبة كبيرة من الشركات، أصبحت على دراية بخطورة تلك التهديدات"، مشيرًا إلى أن "التقرير وجد أن هذه التهديدات الإلكترونية تشكل الهاجس الأكبر، في ست من أصل ثماني مناطق، شملتها الدراسة".

ووفقًا للتقرير، فإن كل مؤسسة تواجه مخاطر مختلفة، تراوح بين التهديدات البسيطة إلى الأزمات الكبيرة، التي بإمكانها أن تهدد سمعة المؤسسة وأعمالها، لذلك يكون استعداد المؤسسة المسبق لمواجهة هذه المخاطر، وتخفيف توابعها، أمرًا بالغ الأهمية، موضحًا أن هذا يتم من خلال وجود نظام شامل لإدارة المخاطر، يساعد على تقليل التبعات السلبية على سمعة الشركة، وأعمالها وعلامتها التجارية.