بطاقات الائتمان


شدّدت شركة "ماستر كارد" العالمية، المتخصصة في مجال حلول الدفع الإلكتروني، على أهمية اتّباع حمَلَة بطاقات الائتمان والمتسوقين بها عبر الإنترنت، إرشادات عدة لحماية بياناتهم الشخصية.

وطالبت الشركة المتعاملين بمراجعة فواتير البطاقات الائتمانية الخاصة بهم قبل دفعها بشكل شهري، وضرورة حذف أي بيانات مصرفية أو تتعلق بالبطاقات الائتمانية مخزنة على الهواتف المحمولة، لاسيما الهواتف القديمة قبل استبدالها بأخرى جديدة.

وأكدت أنه يمكن للمتعاملين أن يخفضوا، بشكل جذري، من احتمالات تعرضهم للسرقة أو الاحتيال، وذلك عبر حماية بياناتهم الشخصية بشكل مستمر، مشيرة إلى أن هذه خطوة أساسية ولابد منها في عالمنا الرقمي الذي نعيشه.

ورأت أنه على الرغم من أن البطاقة الائتمانية أو بطاقة الخصم المباشر تتمتع بحماية داخلية، فإن خط الدفاع الأول يبدأ من المتعاملين أنفسهم.

وأشارت "ماستر كارد" إلى دراسات أجرتها شملت متسوقين بالبطاقات عبر الانترنت خلال عام 2015، أظهرت أن نسبة 84% يرون أن الأمان خلال عملية الدفع يحتل أولوية لديهم عند التسوق عبر الإنترنت.

وتتضمن أبرز الإرشادات الخاصة ببطاقات الائتمان، ضرورة الحفاظ على البيانات المصرفية الخاصة ببطاقات المتعاملين، وتجنب التسوق بها عبر مواقع إنترنت مشبوهة، وعدم إلقاء أي قصاصات تتضمن بيانات مصرفية قبل إتلافها كليًا، والتأكد من خلو الهاتف المحمول من أي بيانات مالية مصرفية قبل استبداله.